تقارير |«لاعبو السعودية» يحترفون بإسبانيا.. والفراعنة إلى دورى «المملكة»

الرياضية أون لاين/الوطن سبورت

9 سعوديين فى الدورى الإسبانى استعداداً للمونديال.. وقائمة المصريين فى «السعودى» تضم «مؤمن وشيكابالا والحضرى وعبدالشافى وفتحى»

تنتظر هيئة الرياضة السعودية المردود من وراء احتراف 9 لاعبين من الدورى السعودى متوجهين إلى إسبانيا، وذلك قبل انطلاق بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، وتحرص السعودية على استفادة هؤلاء اللاعبين من التجربة القصيرة أملاً فى تمثيل منتخبهم بشكل قوى فى المونديال، فى حين يوجد 9 لاعبين مصريين محترفين بالدورى السعودى حالياً، منهم من ضمن مكاناً فى قائمة الفراعنة التى ستشارك بالمونديال والبعض الآخر يبحث عن فرصة الدخول فى قائمة الفراعنة.

وتضع «الوطن» كفة السعوديين المنتقلين لإسبانيا فى مواجهة مصريى السعودية للوقوف على مستوياتهم، ومن سيكون عاملاً مفيداً لمنتخب بلاده فى كأس العالم، لا سيما أن مصر والسعودية يقعان فى المجموعة الأولى بالمحفل العالمى رفقة البلد المستضيف، روسيا وأوروجواى.

مؤمن زكريا

تصدر مؤمن زكريا، جناح نادى أهلى جدة السعودى، والمعار من النادى الأهلى لمدة 6 أشهر، أغلفة الصحف السعودية، الصادرة بعد مباراة فريقه أمام العروبة، التى انتهت بستة أهداف دون مقابل، والتى أقيمت على ملعب الجوهرة فى جدة.

ويسعى مؤمن زكريا للعودة إلى صفوف المنتخب، واستمرار التألق والوجود فى قائمة المنتخب الوطنى، بعد أن وجد خلال آخر معسكر للمنتخب لمواجهة الكونغو وغانا، وكانت أول مرة يتم استدعاؤه بعد غياب دام لمدة عام، تحديداً منذ مباراة غانا فى مصر، التى انتهت بفوز الفراعنة بهدفين مقابل هدف، وراهن مؤمن خلال تصريحاته، على أن الدورى السعودى سيكون بوابته للحفاظ على مكانه فى قائمة الفراعنة فى كأس العالم.

محمود عبدالمنعم كهربا

يبرز محمود عبدالمنعم كهربا حالياً داخل صفوف فريق اتحاد جدة، حيث نجح فى تأهل فريقه لدور ربع نهائى كأس خادم الحرمين الشريفين بعد الإطاحة بفريق الاتفاق، الذى يلعب له مواطنه أحمد الشيخ، لكن فريقه يحتل مركزاً لا يليق به حالياً بجدول الدورى، وهو المركز السادس، ولكنه استعاد مستواه مؤخراً، بعد البداية المخيبة مع الفريق فى بداية الموسم، أدت إلى طلب الجماهير رحيله عن صفوف الفريق، ولكن الجهاز الفنى دافع عنه بكل قوة، ويعد «كهربا» من اللاعبين الأساسيين فى تشكيل كوبر ولا يخشى على مركزه فى قائمة المنتخب، نظراً لاقتناعه الكبير بإمكانياته، ووجوده دائماً فى تشكيل المنتخب، وساهم فى ذلك تألقه مع الفريق السعودى.

أحمد الشيخ

 انتقل أحمد الشيخ، جناح النادى الأهلى السابق، إلى صفوف نادى الاتفاق السعودى، لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة، وشارك مع فريقه الجديد خلال 3 مباريات حتى الآن، 2 منها فى دورى المحترفين ومباراة فى كأس خادم الحرمين الشريفين، ولم يقدم الشيخ، حتى الآن، الأداء المنتظر منه مع فريقه الجديد، منذ انضمامه يوم 3 يناير الحالى، حيث لم يسجل أى أهداف حتى الآن، ولكنه قدم بعض اللقطات المهارية، التى استحوذت على إعجاب الجماهير فى المدرجات.

 

شيكابالا

نجح «شيكابالا» فى التألق مع نادى الرائد ببطولة الدورى السعودى للمحترفين، بعدما انضم إلى صفوف الرائد على سبيل الإعارة من نادى الزمالك حتى نهاية الموسم الحالى وتحديداً فى 24 أغسطس 2017، وتمكن شيكابالا من تسجيل 7 أهداف فى الدورى السعودى ليعود من جديد إلى مستواه القوى والمعروف عنه، ليتم استدعاؤه لصفوف المنتخب الوطنى فى آخر جولات تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2018 بروسيا معلناً عن نفسه من جديد، وبالفعل تمكن شيكابالا من تقديم نفسه لهيكتور كوبر فى هذه المباراة وسجل هدف المنتخب وقتها فى اللقاء الذى انتهى 1-1، ليكون أول هدف رسمى فى تاريخ «شيكا» مع المنتخب، وفى حال استمرار الفهد الأسمر على نفس المستوى، فمن المتوقع وجوده فى قائمة الفراعنة لكأس العالم. 

عصام الحضري

ما زال عملاق حراسة المرمى المصرية وحارس التعاون السعودى الحالى، عصام الحضرى، يكتب تاريخاً لنفسه، خاصة بعدما دخل عامه الخامس والأربعين، وقاد «الفراعنة» للتأهل إلى مونديال روسيا 2018.

الحضرى انضم من فريق وادى دجلة إلى التعاون فى 1 يونيو 2017، ويقدم مستوى قوياً ببطولة الدورى السعودى فى الفترة الحالية، لا سيما أنه يحمل شارة القيادة لصفوف فريقه، وأصبح أول حارس مرمى أجنبى يسجل فى الدورى السعودى عقب هدفه خلال مباراة التعاون والاتفاق، ويعد السد العالى أكثر لاعبى المنتخب مع محمد صلاح، جناح نادى ليفربول، يضمن موقعه فى قائمة الفراعنة فى كأس العالم، نظراً لمستواه مع فريقه، والخبرة التى يتحلى بها ويحتاجها الفريق فى روسيا.

حسام غالي

تعرض الدولى حسام غالى، لاعب وسط نادى النصر السعودى، لإصابة قوية فى العضلة الخلفية خلال آخر مباريات الفريق فى كأس ولى العهد السعودى، وأكد الجهاز الطبى للفريق أن إصابته ستحتاج لفترة كبيرة حتى يتعافى منها، وأشارت بعض التقارير السعودية إلى أن طول مدة الإصابة تعجل برحيل غالى خلال فترة الانتقالات الحالية، وعدم الانتظار لنهاية الموسم حتى نهاية إعارته، نظراً لرغبة الفريق فى التعاقد مع لاعب أجنبى جديد، وأصبح أمل حسام غالى فى الوجود فى قائمة المنتخب صعباً للغاية لعدة أسباب، أهمها اشتراط الأرجنتينى هيكتور كوبر تقديم اعتذار للعودة إلى صفوف الفراعنة، وأيضاً إصابته التى ستحتاج وقتاً كبيراً للتعافى منها.

مصطفى فتحي

يلعب مصطفى فتحى لنادى التعاون السعودى رفقة مواطنيه عصام الحضرى وعماد متعب، منذ انضمامه للفريق فى 18 يوليو 2017، ورغم قلة مشاركات «فتحى» مع فريقه خلال الموسم الحالى بسبب الإصابة التى أبعدته عن الفريق شهرين تقريباً إلا أنه يقدم أداءً طيباً، خاصة أنه استطاع تسجيل 5 أهداف خلال 9 مباريات لعبها هذا الموسم مع التعاون، وسجل «هاترك» فى الدورى السعودى للمحترفين، ليكون أول لاعب يسجل «هاتريك» فى دورى هذا الموسم فى مرمى فريق الفيحاء، فى إطار الجولة الـ16، ويعتبر هذا «الهاتريك» هو الأول له فى مسيرته الكروية، منذ بدايته مع الزمالك وقبل انضمامه للتعاون. ويطمح «فتحى» لاستعادة مستواه سريعاً، ليعود للمنتخب.  

محمد عبدالشافي

 أعلن نادى الأهلى السعودى، قبل أيام، إعارة الدولى محمد عبدالشافى إلى الفتح المنافس فى دورى المحترفين السعودى، لمدة 6 أشهر، ولعب عبدالشافى لأهلى جدة منذ 2014، حيث انضم للفريق على سبيل الإعارة من الزمالك، قبل أن ينتقل بشكل نهائى فى العام التالى، وقام مجلس إدارة النادى بعمل حفل وداع لعبدالشافى، تفاعل الجماهير فيه مع عبدالشافى بشكل كبير، ودشنوا حملة على مواقع التواصل الاجتماعى لوداعه. وكان السبب الرئيسى لطلب عبدالشافى الرحيل عن صفوف الأهلى هو المنتخب الوطنى، حيث أثر ابتعاده عن المشاركة كأساسى على وجوده فى المنتخب.

عماد متعب

وصل النجم المخضرم عماد متعب، لاعب النادى الأهلى السابق، مؤخراً إلى الدورى السعودى للمحترفين عبر بوابة التعاون لمجاورة مواطنيه عصام الحضرى ومصطفى فتحى، فى فترة إعارة بداية العام الجديد ولمدة ستة أشهر، ورغب «متعب» فى الرحيل عن الأهلى بسبب قلة مشاركاته مع المارد الأحمر، الأمر الذى جعله يقرر الانضمام لكتيبة المصريين فى الدورى السعودى، وظهر «متعب» مع فريقه الجديد حتى الآن فى مباراة واحدة ولمدة 53 دقيقة، وذلك فى مباراة فريقه أمام الرائد.وكان أهم أسباب احتراف «متعب» هو الحصول على فرصة المشاركة كأساسى، من أجل الوجود فى قائمة الفراعنة المشاركة فى كأس العالم.

فهد المولد إلى ليفانتى، جابر مصطفى إلى فياريال «ب»، سالم الدوسرى إلى فياريال، نوح الموسى إلى بلد الوليد

رحل 9 لاعبين مؤخراً من الدورى السعودى متجهين إلى إسبانيا وانضموا لأندية مختلفة فى الدورى الإسبانى ودورى الدرجة الأولى من أجل إعدادهم لكأس العالم 2018 فى روسيا، حيث تقع السعودية فى المجموعة الأولى بالمونديال رفقة مصر وروسيا، البلد المستضيف للبطولة، وأوروجواى.

وشهدت المملكة حضور 25 عضواً من أعضاء رابطة «لا ليجا» الإسبانية مراسم توقيع إعارة اللاعبين السعوديين، وذلك فى خطوة احترافية فريدة من نوعها، بعدما تم الإعلان مسبقاً عن شراكة لتطوير الكرة السعودية بمشاركة الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودى لكرة القدم ورابطة لا ليجا الإسبانية. ويوجد الـ9 لاعبين فى إعارة لنهاية الموسم مع أنديتهم قبل الوجود فى معسكرات المنتخب السعودى استعداداً للمونديال.

وترصد «الوطن» أبرز ما قدمه هؤلاء اللاعبون فى رحلتهم مع أنديتهم ومنتخب الخضر قبل الانضمام للدورى الإسبانى.

فهد المولد

يعد «المولد»، الذى انتقل مؤخراً إلى نادى ليفانتى الإسبانى، من ناشئى اتحاد جدة وجرى تصعيده للفريق الأول فى عام 2011، حيث شارك مع الفريق فى 122 مباراة، سجل خلالها 36 هدفاً، وصنع 20 أخرى، كما لعب «المولد»، صاحب الـ23 عاماً، فى 10 مباريات هذا الموسم وسجل 3 أهداف وصنع هدفين آخرين. وشارك «المولد» مع المنتخب السعودى فى كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً فى كولومبيا عام 2011. كما شارك فى بطولة آسيا تحت 19 عاماً فى عام 2012. وشارك «المولد» مع المنتخب السعودى الأول فى كأس الخليج 2014 فى الرياض، وكأس آسيا 2015 فى أستراليا، ولعب «المولد» دوراً كبيراً فى وصول المنتخب السعودى لمونديال روسيا 2018.

جابر مصطفى

 يعتبر جابر مصطفى، الشهير ببوجبا، أحد المواهب الكروية التى قدّمتها أكاديمية قائد الاتحاد السابق محمد نور، ويتمتّع اللاعب المعروف ببوجبا بمهارات فنية عالية مكنته من الالتحاق بقائمة المنتخب الأول سريعاً ضمن العناصر الستة التى شاركت مع الأخضر فى خليجى 23، ولعب أساسياً فى اللقاء الأخير أمام منتخب عمان، وأظهر لمسات فنية كانت محل إعجاب المتابعين.

سالم الدوسري

وقع اللاعب السعودى سالم الدوسرى، صاحب الـ26 عاماً، عقد إعارة مع نادى فياريال الإسبانى حتى نهاية الموسم، وشارك «الدوسرى» مع الهلال السعودى هذا الموسم قبل الرحيل لليجا فى 14 مباراة واستطاع المساهمة فى 5 أهداف، حيث أحرز 4 وصنع آخر، كما لعب «الدوسرى» مع المنتخب السعودى فى 21 مباراة وسجل هدفاً واحداً، ويأمل فى تطوير نفسه خلال فترة الإعارة من أجل الظهور بشكل رائع رفقة بلاده فى مونديال روسيا. وقال اللاعب: «أطمح إلى اللعب أساسياً مع فياريال، فهو فريق كبير وله سمعة مميزة، وأشكر معالى رئيس هيئة الرياضة على إعطائنا هذه الفرصة الذهبية للاحتراف بالدورى الإسبانى».

نوح الموسى

 رحل نوح الموسى عن فريقه الفتح السعودى لخوض تجربة مع نادى بلد الوليد، المنافس بدورى الدرجة الثانية الإسبانى، خاصة بعد ظهوره بشكل طيب فى الموسم الحالى بالدورى السعودى، إذ شارك فى 14 مباراة واستطاع صناعة هدفين، كما تألق «الموسى» كثيراً مع المنتخب السعودى فى «خليجى 23» بالكويت ليحظى بدعم واهتمام المسئولين الرياضيين بتركه للرحيل للاحتراف خارجياً.

يحيى الشهرى إلى ليجانيس، عبدالمجيد الصليهم إلى رايو فايكانو، مروان عثمان إلى ليجانيس «ب»، عبدالله الحمدان إلى سبورتينج خيخون، على النمر إلى نومانسيا

يحيى الشهري

يعتبر «الشهرى»، المنتقل إلى ليجانيس الإسبانى قادماً من النصر السعودى، من أفضل لاعبى السعودية، وإحدى الركائز الأساسية فى المنتخب السعودى، كما قدم «الشهرى» مستوى طيباً مع النصر قبل الرحيل خلال الموسم الحالى، إذ خاض 17 مباراة وتمكن من تسجيل 4 أهداف وصناعة 6 أخرى، وتمكن «الشهرى» من تحقيق رقم قياسى بالدورى السعودى، حيث بات أكثر اللاعبين صناعة للأهداف فى البطولة بعدما وصل لـ43 هدفاً صنعها بدورى المحترفين، وبذلك يتخطى «الشهرى» رقم تيسير الجاسم، لاعب وسط فريق الأهلى، الذى صنع 41 هدفاً فى دورى المحترفين، فيما بدأ «الشهرى» مشواره الدولى فى 14 أكتوبر 2009 مع الخضر.

عبدالمجيد الصليهم

انضم عبدالمجيد الصليهم إلى رايو فايكانو، المنافس بدورى الدرجة الثانية الإسبانى، من الشباب السعودى، على أمل تطوير مستوياته قبل خوض منتخب بلاده لكأس العالم 2018 بروسيا، ويعد «الصليهم» من اللاعبين الموهوبين بالسعودية، حيث ظهر اللاعب بقوة رفقة فريقه السابق بعدما شارك فى 17 مباراة بالموسم الحالى، وتمكن من صناعة 3 أهداف، كما توج خلال فترة وجوده بالمنتخب السعودى الأولمبى بجائزة جوال هواوى، وذلك بعد أن حاز على لقب أفضل لاعب فى مباراة الأخضر أمام المنتخب الإماراتى، التى انتهت بتأهل السعودية للنهائى، فى نصف نهائى بطولة «هواوى» السادسة للمنتخبات الخليجية.

مروان عثمان

تعاقد نادى ليجانيس الإسبانى مع اللاعب مروان عثمان، القادم من الشباب السعودى، لمدة 6 أشهر حتى نهاية هذا الموسم، اللاعب يحمل الجنسية النيجيرية، وكان مدافعاً فى أكاديمية محمد نور بمكة المكرمة، قبل اللعب للشباب، ويسعى «مروان» لاكتساب المزيد من الخبرة مع اقتراب مشاركة المنتخب السعودى بمونديال روسيا 2018.

عبدالله الحمدان

يعتبر عبدالله الحمدان، لاعب الشباب، وصاحب الـ19 عاماً، من أبرز المواهب السعودية الشابة التى ظهرت مؤخراً، ورحل اللاعب إلى نادى سبورتينج خيخون، المنافس بدورى الدرجة الثانية الإسبانى، وخاض «الحمدان» عدداً من اللقاءات رفقة الشباب السعودى وقدم أداءً طيباً جعل هيئة الرياضة السعودية تطلب رحيله إلى الدورى الإسبانى لتطوير مستوياته من أجل تأهيله للعب فى أولمبياد طوكيو 2020، إن لم يتم اختياره فى قائمة السعودية لكأس العالم 2018.

علي النمر

تساءل الكثيرون عن اللاعب على النمر، نجم الشباب السعودى السابق والمنتقل حديثاً إلى فريق نومانسيا، المنافس بدورى الدرجة الثالثة الإسبانى، حيث برز «النمر» بقوة الفترة الأخيرة، ويعد من مواليد المملكة وتحديداً بالعاصمة الرياض، قدم نفسه فى أكاديمية محمد الشلهوب، بعد أن خاض عدة تجارب فى عدد من الأندية، وحقق لاعب المنتخب السعودى جائزة أفضل لاعب فى لقاء المنتخبين السعودى والإماراتى فى بطولة كأس الخليج «خليجى 23» ويمثل هذا اللقاء أهمية خاصة لـ«النمر» كونه أول مشاركة دولية له مع الخضر، وكان اللاعب قد نال شهرة واسعة فى ملاعب الرياض، وكان قريباً من اللعب لنادى الرائد.