كارثة ميونخ ومانشستر يونايتد

الرياضية – وكالات

كارثة ميونخ الجوية حدثت في تاريخ 6 فبراير 1958، حيث تحطمت إحدى طائرات الخطوط الجوية البريطانية التي تقل 44 راكباً أثناء محاولتها الإقلاع من مطار ميونخ، وذلك نتيجة الثلوج والأمطار أثناء وجود فريق مانشستر يونايتد على متنها.

نادي مانشستر يونايتد كان عائداً من بلجراد بعد التأهل على حساب النجم الأحمر اليوغسلافي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، لتعادله ايابا 3-3 وفوزه في الذهاب 2-1، ولم يستطع النادي الإقلاع مباشرة من بلجراد إلى مانشستر بسبب عدم قدرة الطائرة على رحلة من هذا المدى.

انزلقت الطائرة وتحطمت في مطار ميونخ، ليتوفى 23 من أصل 44 راكباً، من هؤلاء المتوفين 8 لاعبين منهم إيدي كولمان صاحب هدف فوز مانشستر يونايتد على النجم الأحمر في لقاء الذهاب، كما توفي 3 من إداريي النادي و2 من العاملين على الطائرة و 8 صحافيين و2 من المسافرين المصاحبين للرحلة.

رغم الكارثة، شارك مانشستر يونايتد بنصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ميلان ولكنه خسر بمجموع المباراتين 5-2، ففاز ذهاباً 2-1 وخسر إياباً 0-4، وخسر ميلان المباراة النهائية أمام ريال مدريد.

أسماء ضحايا لاعبي مانشستر يونايتد في كارثة ميونخ : جيوف بينت - روجير بيرن - ايدي كولمان - دانكان إدواردز - مارك جونز - ديفيد بيج - تومي تايلور - ليام بيلي ويلام

اللاعبون الناجون من الكارثة: جون بيري - جاكي بلانشفلاور - بوبي تشارلتون - بيل فولكيس - هاري جريج - كيني مورجانز - البرت سكانلون - دينيس فيوليت راي وود

عرض قمصان مانشستر يونايتد بجانب ساعة توثق كارثة ميونخ الجوية

مانشستر

ساعة متوقفة لتوثيق الكارثة في ملعب الأولد ترافورد صور من كارثة ميونخ الجوية



مانشستر

مانشستر

مانشستر