بالفيديو و الصور .. تاريخ أمم إفريقيا منذ النشأة حتى اليوم

الرياضية أون لاين – محمود الكحلوت

فكرة انطلقت من العاصمة البرتغالية لشبونة لتنير سماء الكرة الإفريقية عبر 29 نسخة أقيمت حتى الآن و توج بلقبها 14 منتخب مختلف وسط تتدرج في المستوي لتصبح البطولة الثالثة على العالم بعد كاس العالم  و أمم أوروبا .. هكذا يمكن تلخيص تاريخ بطولات كاس إفريقيا لكرة القدم والذي يمتد لنحو ستة عقود منذ انطلاق فعاليات النسخة الأولي في عام 1957 .

وتعد بطولة كأس الأمم الأفريقية واحدة من كبريات البطولات القارية التي تنتظرها جماهير الكرة من انتهاء النسخة لبداية النسخة التي تليها لما تحفل به من إثارة ومتعة.

 ففي عام 1956 وتحديدا في يوم الثامن من يونيو اجتمع المصريون عبد العزيز سالم (أول رئيس للإتحاد الأفريقي) ومحمد لطيف ويوسف محمد مع السودانيين عبد الرحيم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب أفريقي وليم فيل في فندق افينيدا بلشبونة عاصمة البرتغال علي هامش اجتماع الكونجرس الخاص بالفيفا و بدئوا يفكرون في تأسيس اتحاد قاري يسهر علي شؤون الكرة الأفريقية وكذلك تدشين بطولة تقوم علي فكرة المنافسة بين كل دول القارة فيما بينهم لتحديد البطل الذي يجلس علي عرش القارة السمراء. وبالفعل تكلل جهد الرواد بالنجاح وبعد مرور ثمانية أشهر عقد الاجتماع التأسيسي للإتحاد وبعد الاجتماع بيومين كان لاعبو مصر والسودان يركضون خلف الكرة في الخرطوم معلنين عن بداية أول مسابقة لكأس الأمم الأفريقية والتي أقيمت في يوم العاشر من فبراير لعام 1957 بإستاد الخرطوم وفاز الفراعنة بهدفي رأفت عطية ومحمد دياب العطار (الديبة) في حين سجل صقور الجديان هدف وحيدا.

 وكان الدكتور السوداني عبد الحليم محمد هو صاحب فكرة إقامة أول بطولة بالسودان , وكانت هذه هي نقطة البداية لقصة جميلة اسمها العرس الأفريقي الذي يجمع كل دول القارة.

 وأقيمت بعد ذلك البطولات تباعا , وشهدت البطولة في فترة الستينات نظاما عشوائيا في إقامة البطولة فتارة تجدها تقام في السنة التالية لأخر نسخة وتارة تقام بعد سنتين وتارة تقام بعد ثلاث سنوات حتى أقيمت البطولة السادسة بإثيوبيا عام 1968 ومنذ ذلك التاريخ وأصبح للبطولة نظاما متعارف عليه وهو إقامتها كل سنتين في دولة أفريقية ما.

ومما يضيف القوة للبطولة شدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية.

كاس البطولة

عرفت البطولة الإفريقية ثلاثة أشكال لكاس البطولة حيث كان الكأس الأصلي "1957 , 1978" ، مصنوعة من الفضة، ويشبه الكأس في الشكل كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

 كاس ثاني عرف باسم كأس الوحدة الأفريقية " 1980 , 2000 ".

وكشف النقاب عن الشكل الثالث والحالي للبطولة منذ عام 2001  .


أشكال كاس أمم افريقيا

الأبطال

 كانت مصر أول دولة رفعت الكأس في عام 1957 بعد فوزها على إثيوبيا برباعية بيضاء في السودان  , ثم  دافعت عن اللقب عام 1959  على أرضها باسم الجمهورية العربية المتحدة , وفازت في النهائي على منتخب السودان بهدفين لهدف  ولكنها خسرته في النهائي الثالث عام 1962 أمام صاحب الأرض المنتخب الإثيوبي بأربعة أهداف لهدفين .

ثم كان لغانا السطوة على اللقب بعد الفوز به لمرتين على التوالي أعوام 1963 على أرضها و 1965 على أرض تونس حيث فازت بكاس الأول على منتخب السودان بثلاثية بيضاء و على صاحب الأرض تونس بثلاثة لهدفين .

 ولكن حدث مع غانا ما حدث مع مصر فخسرت النهائي الثالث على أرض أثيوبيا عام 1968 أمام منتخب الكونجو الديمقراطية بهدف لصفر .

وأعادت السودان اللقب للعرب عبر فوزها على المنتخب الغاني  في المباراة النهاية بثلاثة للاثنين في البطولة التي أقيمت على أرضيها عام 1970.

ثم عرفت الكونغو أول ألقابها في القارة السمراء عبر فوزها في النهائي على المنتخب المالي بنتيجة 3-2 على الأراضي الكاميرونية عام 1974 .

ثم عادت الكونغو الديمقراطية وأحرزت اللقب الثاني بتاريخها بعد فوزها عام 1976 في الأراضي المصرية على منتخب زامبيا بثنائية بيضاء بعد انتهاء المباراة الأولي بتعادل لهدفين لمثلهما .

 و لكن غانا صاحبة الأرض احتفظت باللقب بشكل دائم بعد فوزها باللقب الثالث عام 1978 بعد فوزها في المباراة النهائية على أوغندا بثنائية بيضاء (1963، 1965 و 1978).

وحصلت نيجيريا على أول ألقابها القارية عام 1980 بعد فوزها على أرضها على منتخب الجزائر 3-0 , لتكون أول فريق يحمل الشكل الجديد للكأس القارية .

ووصلت ليبيا للمباراة النهائية للبطولة المقامة على أرضها عام 1982 ولكن خبرة الغانيين حسمت البطولة لصالحهم بعد انتهاء الوقت الأصلي بنتيجة 1-1 ليلجئ الفريقين لضربات الجزاء التي ابتسمت للنجوم السود ب"7-6".

وعرفت بطولة عام 1984 المقامة في كوت ديفوار بطل جديد هو المنتخب الكاميروني عقب فوزه في المباراة النهائية على المنتخب النيجيري بثلاثة أهداف لهدف .

ووسط أرضه وبين جماهيره فاز المنتخب المصري عام 1986 في البطولة على المنتخب الكاميروني حيث ابتسمت ضربات الترجيح للفراعنة ب"5-4" بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي .

وفي الأراضي المغربية عاد المنتخب الكاميروني بلقبه الثانية عام 1988 عقب فوزه في المباراة النهائية على منتخب نيجيريا بهدف وحيد .

وعرف عام 1990 أول ألقاب الجزائر القارية عقب فوزها في أرضها وبين جماهيرها على منتخب نيجيريا بهدف وحيد .


وفي الأراضي السنغالية ابتسمت ضربات الترجيح لمنتخب كوت ديفوار بنتيجة "11-10" أمام غانا بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي لبطولة عام 1992 .


وفي عام 1994 وفي الأراضي التونسية استطاعت نيجيريا إضافة لقب جديد عقب فوزها على زامبيا بهدفين لهدف .


وفي جنوب إفريقيا استطاع أحفاد نيلسون منديلا إبقاء الكأس في أراضيهم عقب فوزهم على تونس بهدفين لهدف .


وعام 1998 وفي الأراضي بوركينا فاسو عادلت مصر رقم غانا بأربع ألقاب عقب فوزها في المباراة النهائية على منتخب جنوب إفريقيا بهدفين لصفر .


ومع بداية الألفية الجديدة عادت شمس الكاميرون لتبزغ في الأدغال الإفريقية عقب فوزها في المباراة النهائية على نيجيريا بضربات الترجيح ب"4-3" عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله  , ليكون اللقب الثالث في تاريخها وتحتفظ بها للأبد .


ومع بداية الشكل الجديد لكاس الأمم عام 2002 احتفظت الكاميرون باللقب في الأراضي المالية عقب فوزها بضربات الترجيح ب"3-2" على منتخب السنغال بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي .


وفي عام 2004 عاد العرب باللقب من جديد عقب ديربي مغربي بين صاحب الأرض تونس و المغرب فابتسمت الكرة لأصحاب الأرض بهدفين لهدف .


وفي عام 2006 وعلى ملعب القاهرة الدولي أحزر المنتخب المصري خامس لقب له عقب فوزه بالضربات الترجيحية "4-3 " على منتخب كوت ديفوار بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي .


وبعدها بعامين احتفظ المنتخب المصري باللقب عقب فوزه بالأراضي الغانية على الفريق الكاميروني بهدف لصفر .


وفي عام 2010 حقق المنتخب المصري رقم قياسيا جديدا بالفوز باللقب السابع في تاريخيه و الثالث على التوالي " رقم قياسي"  عقب فوزه بهدف وحيد على المنتخب الغاني بالأراضي الأنجولية .


وفي عام 2012 استضافت الجابون وغينيا الاستوائية البطولة التي عرفت بطل جديد وهو المنتخب الزامبي ليكون احد مفاجأة البطولة عقب تغلبه بضربات الترجيح " 8-7" في المباراة النهائية على فريق كوت ديفوار بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي .


وفي عام 2013 استضافت جنوب إفريقيا البطولة التي توج بها المنتخب النيجيري باللقب عقب فوزه بهدف وحيد على منتخب بوركينا فاسو



نيجيريا 2013
زامبيا 2012
مصر 2010
مصر 2008
مصر 2006
تونس 2004
الكاميرون 2002

مصر 1998
جنوب افريقيا 1996