لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

أبو سليم في حوار نهاية الموسم مع “الرياضية”

تحقيق المصالحة سينعكس على الرياضة في غزة



أبو سليم في حوار نهاية الموسم مع “الرياضية”:

تحقيق المصالحة سينعكس على الرياضة في غزة

الموسم نجح بامتياز لهذه الأسباب.. ولن يتم زيادة الاندية

هناك قرار بتحديد بطل فلسطين.. وتسجيل لاعبي غزة بموافقة أنديتهم



أكد إبراهيم أبو سليم نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم أن الوسط الرياضي في قطاع غزة من أكثر المتفائلين باتمام المصالحة الفلسطينية متمنيا نجاحها في مواجهة كل المعيقات، واصفا خطاب الرئيس محمود عباس بالإيجابي لفتح صفحة جديدة توحد شطري الوطن وينعكس بالتالي على الرياضة في قطاع غزة.

حق مشروع

وبخصوص اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” المقررة في مدينة “ساوباولو” البرازيلية في يونيو المقبل أوضح:”إزالة العقبات والحصار الإسرائيلي هو من واجبات المؤسسات الدولية ومن حقنا العمل بحرية من أجل خدمة الشباب الفلسطيني الذي هو بحاجة للتطوير رياضيا، وهذا ما يضمنه الميثاق الأولمبي الدولي، فمبررات الجهات الإسرائيلية الأمنية تجاه اللاعبيين و الوفود القادمة لفلسطين هو ظلم واضح أمام العالم بأسره و نحن واثقون أن الرياضيين في العالم سيقفون في صف الاتحاد الفلسطيني”.

نجاح بامتياز

وأشار أبو سليم في حواره مع “الرياضية” إلى عدم جاهزية البنية التحتية الرياضية في قطاع غزة خاصة قلة الملاعب وضيق مساحة مدرجات الموجود منها التي لم تستوعب أعداد الجماهير الضخمة في المباريات الحساسة.

واعتبر أبو سليم الموسم الرياضي 2013-2014 ناجحا بامتياز لعدة عوامل أهمها التزام الاتحاد بالأجندة منذ انطلاق الموسم الرياضي وعمل جميع اللجان المختلفة بكل طاقاتها مؤكدا على دور الإعلام الرياضي الكبير ودور الشرطة الفلسطينية التي أمنت المباريات ووصلت بها لبر الأمان.

و كان الاتحاد أطلق الموسم الماضي العديد من البطولات منها دوري الدرجة الممتازة والأولى والثانية والرابعة وكأس القطاع وبطولة الناشئين مواليد 1997 وأخيرا بطولة الكرة الشاطئية، حيث أكد المراقبون أنه الموسم الكروي الأكثر نجاحا منذ 10 أعوام  .

اعطاء الفرصة

وحول قيام الاتحاد بإلغاء بعض العقوبات على بعض الأندية في نهاية الموسم قال أبو سليم :”الظروف المالية للأندية صعبة في ظل قيامها بالمشاركة في البطولات لذلك قام الاتحاد بإلغاء وخفض بعض هذه العقوبات لبعض الأندية الجماهيرية بشرط عدم تكرار هذه المخالفات”، وكان الاتحاد ألغى عقوبة نقل مبارتين لاتحاد الشجاعية بعدما وقعها عليه بسبب الشغب الجماهيري في نهائي الكأس أمام خدمات رفح، مع تنفيذ نفس العقوبة على ناديي خدمات الشاطئ وشباب جباليا نهاية الموسم 2012-2013.

وأشاد أبو سليم بالحكام واصفا اياهم بالعمود الفقري للعبة وقال “هناك ضائقة مالية يمر بها الاتحاد في المحافظات الشمالية والجنوبية ومن المفترض أن يتم صرف مكافأتهم المتأخرة بالإضافة لمكافآت باقي اللجان قبل بداية الموسم المقبل”.

الممتازة دون تغيير

وأشار إلى عدد أندية الدرجة الممتازة قائلا “لن يتم زيادته أو خفضه في الوقت الحالي بسبب قلة الإمكانيات”، موضحا أن الاتحاد يطمح إلى الاحتراف كما هو الحال في الضفة حيث يتطابق العدد.

أما بخصوص إمكانية إنشاء ملعب تابع للاتحاد فأكد أبو سليم أنه تم التواصل مع الفيفا والاتحادين الآسيوي والعربي لإنشاء ملعب خاص بالاتحاد كما هو استاد فيصل الحسيني بالقدس وإعطاء قطاع غزة ما تستحقه في البنية التحتية الرياضية.

التمثيل الخارجي لغزة

وبالحديث عن التمثيل الخارجي للأبطال من فرق قطاع غزة فقال :”يوجد قرار من الاتحاد المركزي بإقامة مباراة فاصلة بين بطلي الدوري في المحافظات الشمالية والجنوبية وكذلك بطلي الكأس من أجل التمثيل الخارجي لفلسطين في البطولات الآسيوية والعربية إلا أن الحصار ورفض الاحتلال إخراج تصاريح لفرق القطاع حال دون ذلك، وتم رفع هذه القضية إلى الفيفا لعلاجها ونأمل أن نستطيع تخطي هذا الأمر قريبا”.

موافقة النادي الأم

وبشأن تسجيل اللاعبين الغزيين من قبل أندية الضفة الغربية بعد خروجهم مع المنتخب أو بدون علم أنديتهم أوضح أبو سليم بأن الاتحاد قرر عدم تسجيل أي لاعب في المحافظات الشمالية إلا بعد الموافقة الخطية من ناديه الأم وللاعب حرية اللعب في أي نادٍ لأنه هو من يعرف مصلحته جيدا، ففي الضفة الوضع المادي أفضل بكثير من غزة لذلك يخرج اللاعبون هناك ونحن لانملك شيء أمام هذا الأمر بالنهاية الأندية تأخذ حقوقها واللاعبون يحصلون على أوضاع معيشية أفضل.

شكر و إشادة

و في نهاية حديثه وجه شكره لشركة جوال و طالب الشركات والمؤسسات أن تحذو حذوها في تقديم الدعم اللازم لرفعة الرياضة المحلية مؤكدا أن شركة جوال ترفع قيمة الرعاية سنويا بسبب زيادة التكاليف على اتحاد الكرة.

وأشاد أبو سليم ببطولة الكرة الشاطئية التي أقيمت مؤخرا بغزة و بيّن أن الاتحاد يدرس اقامة بطولة سنوية وحث الأندية على المشاركة فيها والعمل على إنشاء ملاعب خاصة بها على الاقل في كل محافظة للعمل على انتشار اللعبة.