لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

عدي الدباغ.. نجم فلسطيني ركل بقدمه إغراءات الاحتلال ليكتب تاريخه مع "الفدائي"

 الدوحة - وكالات:

 أصبح عدي الدباغ محبوب الجماهير الفلسطينية، بعدما رفض بقرار مصيري جميع إغراءات الاحتلال الإسرائيلي، واختار تمثيل "الفدائي"، الذي أصبح هدّافه التاريخي برصيد 16 هدفاً.


عدي الدباغ المولد في الثالث من شهر كانون الأول العام 1998 في القدس المحتلة، حاول الاحتلال الإسرائيلي تقديم جميع الإغراءات له، حتى يتخلى عن فكرة تمثيل "الفدائي"، رغم الصعوبات التي واجهها، بحسب ما ذكره في حوار مع مجلة "سو فوت" الفرنسية، العام 2023.


وحول هذه القضية، قال عدي الدباغ: "لقد كنت متجهاً إلى أحد معسكرات المنتخب، واضطررت للمرور عبر نقاط التفتيش، وحينها كنت أرتدي بدلة رياضية لمنتخب فلسطيني، فسألني جنود الجيش الإسرائيلي: لماذا لا ألعب لإسرائيل بحكم أنني من سكان القدس، فشرحت لهم أنني فلسطيني وأحب بلدي، وأريد تمثيل منتخبي".
بداية رحلة عدي الدباغ مع عالم "الساحرة المستديرة" كانت مع نادي هلال القدس في العام 2011، لكن الموهبة الفلسطينية عانى كثيراً، بسبب المضايقات التي وجدها من الاحتلال الإسرائيلي، كون الفريق يتبع إلى البلدة في القدس الشرقية، ما يعني أنه يتبع إدارياً لسلطة الاحتلال.


ورغم مضايقات الاحتلال الإسرائيلي لنادي هلال القدس ونجومه، الذين يتقدمهم عدي الدباغ، إلا أنه استطاع إحراز 16 هدفاً في موسم 2018/2019، ما جعله يحصد جائزة أفضل هدّاف في الدوري الفلسطيني لكرة القدم، ليتلقى مكافأة تألقه، عبر تلقيه دعوة حتى ينضم إلى منتخب "الفدائي".


ولعب عدي الدباغ مباراته الدولية الأولى مع منتخب فلسطين في السابع والعشرين من آذار العام 2018، ضد مُضيفه منتخب سلطنة عُمان، ضمن تصفيات كأس آسيا لكرة القدم العام 2019، واستطاع المهاجم تسجيل هدفه الدولي الأول في السادس من أيلول من السنة ذاتها، في مرمى منتخب قرغيزستان (1-1).


وبسبب تألقه الكبير مع نادي هلال القدس، لفت عدي الدباغ أنظار إدارة نادي السالمية الكويتي إليه، لتسارع إلى التعاقد معه في تموز العام 2019، لكن رحلة المهاجم الفلسطيني لم تطل كثيراً، بسبب رحيله في "الميركاتو" الشتوي العام 2020 إلى فريق القادسية، الذي أعاره لنادي اليرموك لمدة 6 أشهر، قبل أن يتعاقد مع النادي العربي في شتاء العام 2021.


وخطف عدي الدباغ الأنظار إليه بقوة مع نادي العربي، بعدما ساهم في تحقيق لقب الدوري الكويتي في موسم 2020/2021 (لعب 6 أشهر فقط)، حيث سجل 13 هدفاً في 18 مباراة لعبها، ما جعله يحصد جائزة أفضل هدّاف للمسابقة المحلية.


وأصبح عدي الدباغ أول لاعب فلسطيني يحترف في أوروبا، بعدما انتقل إلى نادي أروكا البرتغالي في صيف 2021، لمدة سنتين مقابل مبلغ 750 ألف يورو، لكن النجم الفلسطيني عانى كثيراً بسبب مشكلات حصوله على تأشيرة الدخول إلى البرتغال، إلا أنه نجح في التألق عندما خاض المواجهات في المسابقة المحلية، ما جعله يوافق على عرض مقدم من قبل شارلورو البلجيكي، الذي انتقل إليه في الصيف الماضي.


ويأتي لقب الهداف التاريخي لمنتخب فلسطيني بعدما تمكن عدّي الدباغ من إحراز "هاتريك" في المواجهة ضد منتخب بنغلاديش، في المباراة التي انتهت لصالح "الفدائي" بخمسة أهدف نظيفة، ضمن منافسات التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال 2026 وكأس آسيا 2027.