استطلاع رأي.. 43% من الشباب لا يملكون معلومات حول المنتخب الوطني


القدس- وكالة بال سبورت

 أظهرت نتائج استطلاع الرأي حول الرياضة في فلسطين، أن غالبية المشاركين يمارسون الرياضة دائما أو أحيانا، حيث يمارسها دائما 42%، وأحيانا 41%، فيما لا يمارس الرياضة 17% من المشاركين. وقد جاءت نتائج من يمارسون الرياضة دائما أعلى في الضفة الغربية مقارنة مع قطاع غزة (49%، مقابل 32% على التوالي)، وهي كذلك أعلى بين الذكور مقارنة بالإناث.
جاء ذلك في البيان الذي صدر عن منتدى شارك وشبكة ووكالة بال سورت، وأعلن فيه نتائج استطلاع الرأي حول الرياضة في فلسطين، بمشاركة 1125 شابا وشابة من الفئة العمرية 15-35 عاما 76% منهم ذكور، و24% إناث، 63% من الضفة الغربية، مقابل 37% من قطاع غزة.
وأفادت ان غالبية المشاركين (72%) ليسوا أعضاء في نواد رياضية، مقابل 28% لديهم عضويات، وترتفع نسبة من لديهم عضوية في الضفة الغربية لتصل لحوالي 38%، مقابل أقل من 12% في قطاع غزة، وكذلك فإن عضوية الذكور أعلى بكثير من عضوية الإناث.
توفر المرافق الرياضية:
وبينت النتائج أن حوالي ثلث المشاركين بعدم توفر مرافق رياضية في أماكن سكناهم، مقابل قرابة 49% أفادوا بتوفرها لكنها ضعيفة وغير كافية، وحوالي 20% أفادوا بتوفرها واعتبروا جيدة بشكل عام. وترتفع نسبة من أفاد بعدم توفر مرافق رياضية أو بتوفرها وضعفها في قطاع غزة مقارنة بالضفة الغربية.
المعلومات الرياضية العامة: 
واعتبر غالبية الشباب أن معلوماتهم الرياضية بين جيدة وجيدا جدا، فيما اعتبر معلوماته الرياضية متوسطة حوالي 22%، وضعيفة حوالي 18%، فيما أفاد حوالي 2% أنه ليس لهم اهتمامات رياضية. وبشكل عام فإن الشباب الذين اعتبروا معلوماتهم الرياضية جيدة أو جيدة جدا أعلى في الضفة الغربية مقارنة بقطاع غزة، وأعلى بين الذكور مقارنة بالإناث.
وأكدت النتائج انخفاض نسبة الشباب الذين لديهم معلومات حول الرياضة الفلسطينية، مقارنة بمن لديهم معلومات رياضية عامة، كما ترتفع نسبة عدم الاهتمام بالرياضة الفلسطينية لتصل إلى حوالي 15%. وبشكل عام، فإن نسبة من لديهم معلومات حول الرياضة الفلسطينية أعلى في الضفة الغربية مقارنة بقطاع غزة، وأعلى بين الذكور مقارنة بالإناث. 
وأشارت الى ان غالبية الشباب أفادوا أنهم يتابعون أخبار الرياضة الفلسطينية أو يتابعونها إلى حد ما، مقابل ثلثهم 33% لا يتابع أخبار الرياضة الفلسطينية، وترتفع نسبة الإناث اللواتي لا يتابعن أخبار الرياضة الفلسطينية لتصل إلى 60%، مقارنة مع ربع الذكور.
وأفادت النتائج أن 43% من الشباب ليس لديهم معلومات حول المنتخب الفلسطيني لكرة القدم، فيما أفاد البقية بأن لديهم معلومات تتراوح بين المتوسطة والجيدة جدا. وترتفع نسبة الإناث اللواتي لا يعرفن عن المنتخب الفلسطيني مقارنة بالذكور. وبشكل عام، فإن مشاركي الضفة الغربية لديهم معلومات أكثر حول المنتخب، كونهم صنفوا معلوماتهم كجيدة جدا أو جيدة أعلى من الشباب في قطاع غزة.
واعتبر 14% أن الإعلام الفلسطيني ينقل الأخبار الرياضية العربية والدولية بشكل كاف، ويشاركهم الرأي إلى حد ما نصف الشباب تقريبا، فيما اعتبر 35% أن التغطية الفلسطينية للأخبار الرياضية الخارجية غير كافية. لا تتباين إجابات الشباب حسب المنطقة والجنس في هذا الشأن.
واعتبر 13% أن تغطية الإعلام الفلسطيني للأخبار الرياضية الفلسطينية كافية، ويشاركهم الرأي إلى حد ما 49%، فيما اعتبر التغطية غير كافية 37% من الشباب. وترتفع نسبة من يعتبر التغطية غير كافية في طاع غزة لتصل إلى 47%، مقابل 32% في الضفة الغربية.
وأفاد غالبية الشباب (78%) بأنهم يحرصون على متابعة كرة القدم، مقابل نسبة لا تصل إلى 6% كرة السلة، وحوالي 1% كرة اليد، فيما أفاد 15% بأنهم يتابعون رياضات جماعية أخرى. وترتفع نسبة من يحرصون على متابعة كرة القدم في قطاع غزة مقارنة بالضفة الغربية، وبين الذكور مقارنة بالإناث.
وبينت النتائج ان الانترنت احتل المصدر الرئيسي للمعلومات الرياضية لدى 58% من الشباب، يليه القنوات الفضائية المفتوحة وبنسبة 22%، فيما جاء الاصدقاء ثالثا وبنسبة 11%. أما المجلات والصحف فوصلت نسبتها 4%، فيما أفاد 1% من الشباب بأن لديهم اشتراك في القنوات الرياضية المغلقة (المشفرة). الفروق الرئيسية مناطقيا جاءت بارتفاع نسبة الانترنت مصدرا للمعلومات في قطاع غزة لتصل إلى 68% مقارنة مع 52%، فيما شكلت القنوات الفضائية المفتوةحة مصدر معلومات 25% في الضفة الغربية مقارنة مع 17% في قطاع غزة. أما حسب الجنس، فيبدو الذكور أعلى ميلا للمتابعة عبر الانترنت، مقابل ارتفاع متابعة الاناث للرياضة عبر الفضائيات.
واعتبر غالبية الشباب 64% أن أداء الرياضة الفلسطينية تحسن في السنوات الخمس الأخيرة، مقابل 32% أفادوا بأنه لم يشهد تغيرا يذكر، فيما أفاد 4% أنه تراجع. أما حسب المتغيرات، فإن الضفة الغربية ترى تحسنا أعلى من قطاع غزة، وكذلك الذكور مقارنة بالإناث.
واشارت النتائج الى ان غالبية الشباب يفيدون أن وجود رياضة نسوية أمر جيد (33%) أو جيد جدا (43%)، فيما اعتبره غير مقبول 16%. ولا تختلف نسب ذلك بشكل يذكر حسب المنطقة والجنس.
واعتبر غالبية الشباب 56% أن الحكومة لا تقوم بدورها فيما يتعلق بتوفير المرافق الرياضية، فيما اعتبر 41% أنها تقوم بدورها إلى حد ما، و3% فقط بأنها تقوم بكامل دورها في هذا المجال. وترتفع نسبة الشباب في قطاع غزة الذين اعتبروا أن الحكومة لا تقوم بدورها لتصل إلى 67%، مقارنة مع 49% في الضفة الغربية. 
واعتبر غالبية الشباب 68% أن الرياضة من شأنها أن تبرز القضية الفلسطينية للعالم، وياشركهم الرأي إلى حد ما 23%، فيما لا يعتقد ذلك 9% من الشباب. ولا يوجد تباينات تذكر حسب متغيري المنطقة والجنس بهذا الخصوص.