لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

راية وصفارة ..حكام المونديال

محمد الشيخ خليل

(كاتب)

  • 1 مقال

حكم سابق

حكام المونديال

 

كتبه الحكم الدولي/ محمد الشيخ خليل

يعتبر مونديال البرازيل 2014م الهدف الاسمى لحكام كرة القدم من كافة دول العالم، فالجميع يسعى لتحقيق آماله وليحفر اسمه في ذاكرة تاريخ التحكيم ليكون الافضل ويكتب مجدا جديدا وشهرة ومكانة مرموقة على المستوي الدولي، وسأقوم بتسليط الضوء على الحكام الاكثر أداء على المستوي القاري والذين تم اختيارهم ضمن الطواقم التحكيمية للمونديال ومن المتوقع
أن يقدموا أداء جيد  لينالوا اعجاب الجماهير والنقاد والمحللين والخبراء ليكونوا على رأس قائمة المتميزين من ضمن  33 حكما للساحة و57 حكما مساعدا يمثلون 42 دولة.

فعلي صعيد القارة الافريقية تم اختيار (13) حكم منهم (5) حكام للساحة و(8) حكام مساعدين من (10)  دول ، أبرزهم  الحكم الايفواري الجنسية ( نوماندييز) والحائز على الشارة الدولية 2004م ، والحكم العربي صحاب الجنسية الجزائرية  ( جمال حيمودي ) الذي حصل على الشارة الدولية أيضا عام 2004م .

أما النصيب الاكبر في الاختيار فكان للقارة الاوروبية  فتشارك بـ (29) حكما منهم (10) حكام للساحة  و(19) حكم مساعد من (10) دول. ونجد الحكم  الانجليزي (هاوورد ويب) من أفضل حكام حاليا بالعالم ، كما اختير الحكم البرتغالي ( بيدرو برونيكا ) صاحب الاداء المميز من خلال توقعات المحللين.

التمثيل الاسيوي  حاضرا بكل قوة  فيشارك (14) حكم منهم (5) حكام للساحة و(9) حكام مساعدين من (6) دول ، الأوزباكستاني (رافشان ارمانوف )، أحد الحكام الدوليين الذى تم اختياره من قبل الفيفا للمشاركة البرازيل، ويعد الدولي الأفضل على المستوي القاري وسجله حافل بالعديد من الانجازات.

أما القارتين الأمريكيتين فموجودتان دوما في عالم التحكيم، فتأتي مشاركتها من منطقة شمال ووسط أمريكا والكاريبي (13) حكما منهم  (5) حكام للساحة  و(8) حكام مساعدين من (7) دول، أبرزهم الحكم الامريكي (مارك جيجر) ويعتبر الافضل علي مستوي القارة ودوليا منذ عام 2003 م .

وتشارك منطقة اوقيانوسيا بحكمين للساحة  واثنين مساعدين  من دولتين فقط، وتأتي مشاركة  قارة امريكا الجنوبية بعدد (17) حكما منهم (6) حكام للساحة و(11) حكم مساعد من سبع دول  وأفضلهم الحكم الأوفر حظا لينال اعجاب الجميع البرازيلي( ساندرو ريتشي) .