خليها على الله .. مشوها ويالا .. إى ياااااااااااااالا

غازي غريب

(صحفي رياضي فلسطيني)

  • 1 مقال

خليها على الله 
غازي غريب

مشوها ويالا .. إى ياااااااااااااالا

والكلام عن الكورة في غزة .. غزة المنكوبة في البشر والشجر والحجر .. وزي ما بيقول المثل " فقر وقلة كيف " .. وطول عمرها غزة بتجتاز جراحها وبتمارس أفراحها .. وفيه إجماع من الأندية – ومعاها حق – إنها ما تلعبش دوري إلا إذا وصلها تمويله .. علشان الأندية إيد ورا وإيد قدام والضرب في الميت حرام .. ومنحة " جوال " بتجيبش غلام .. وقبل العدوان أجت البشرى وأمان يا لالالي أمان .. فخامة رئيسنا وأبو رياضتنا وقع على منحة لأندية الممتاز الغزية لكل نادي 25 ألف دولار .. وللمحترفين في ضفتنا الأبية 75 ألف دولار .. خير يازين .. هناك محترفين وهانا غلبانين .. ويمكن فات من الأيام تسعين .. وللصرف في غزة مستنيين .. والأندية أجمعت كلمتها يا منحة الرئيس يا مش لاعبين .. طيب الكلام الصافي والخبر اليقين عند مين .. سيادة اللواء الرجوب رئيس اتحاد الكورة في عموم فلسطين ما سمعناش منه لا نفي ولا تأكيد .. وكل إللي سمعناها تصريحات عدد من أعضاء الاتحاد في غزة ومعاها ميت يمين .. وعشمتني بالحلق خرمت أنا وداني .. الأندية وعدت لعيبتها بالفلوس قبل وبعد الدوري .. وصارت تستعد بجد .. ومحلاك يا وعدي .. واتحاد الكورة بيقول : أنا ماليش في دعم موازنات الأندية .. وشغلتي البحث عن الرعاية بواسطة القطاع الخاص .. أما الدعم فهو مسؤولية الجهات الحكومية الرسمية .. وكلام الاتحاد فيه منه .. لكن رئيس الاتحاد بصفاته الرسمية مطلوب منه أيضا توفير الدعم الحكومي للأندية .. واليوم بعد نهاية عمل الوزارة في غزة أصبح المجلس الأعلى هو ولي الأمر الشرعي والوحيد للرياضة الفلسطينية .. ومع إعادة إعمار غزة يجب أن تكون هناك عملية موازية لإعادة إعمار الرياضة بشريا ومنشآتيا .
طيب .. ليش على الأندية أن تسارع بالمشاركة في الدوري بدرجتيه الأولى والثانية .. لأن الوقت بدأ يسرقنا .. ومن وكتيش كان فيه عند الأندية مبالغ كبيرة موعودين فيها قبل بداية الدوريات من عدة سنوات ؟؟ .. خلينا ننطلق .. وزي ما دبرنا حالنا زمان بندبر حالنا اليوم .. مع الزن على رئيس الاتحاد كل ساعة وكل يوم لحد ما يوصل المعلوم .. حيث عدم انطلاق الدوري في موعده يعتبر نكبة جديدة للكورة الفلسطينية الغزية وعودة عشر سنين إلى الوراء .. كمان الدوري مصدر رزق للعيبة والمدربين .. ورزق إضافي لإدارة وأعضاء لجان الاتحاد والحكام .. يعني الكل مستفيد .. وكمان مش أول مرة – وإن شاء الله – تكون آخر مرة تبدأ فيها الأندية الدوريات من غير دعومات مسبقة .. الأندية لازم تفكر كويس وتعيد التفكير في قرارها بربط الدوري بالدعم المسبق حيث سيتضرر لاعبوها بدنيا ونفسيا واقتصاديا من إلغاء الدوري وتوابعه المدمرة .. وإيش الأندية بدها تعمل في عقودها مع لعيبتها المرتبطة بفترات زمنية وليست مسابقات معينة .. والدوريات التنشيطية مهما كانت " طقع في فقع " لا تسمن ولا تغني من جوع كروي .. كمان إيش ذنبها الجماهير إللي طالعة من الحرب بمعنويات في الأرض .. تنحرم من ساعات نسيان لنفسياتهم وأوضاعهم الحياتية بكل قلقها وتوترها وصعوباتها .
وفي الوقت الضيق أمامنا .. وعلشان نبط الدمل .. مطلوب من لجنة الأندية بمساعدة الاتحاد في غزة ترتيب موعد مع اللواء الرجوب في رام الله .. ونحن بإذن الله واثقون أنهم سيرجعون بنتائج إيجابية .. بس ما تحطوش العصاية قدام الراعي .

قبل الطبع :
فرجت .. وكنت أظنها لا تفرج

علمت قبل نشر هذا المقال بدقائق من شخصية صديقة متنفذة في الرياضة الفلسطينية أن السيد طارق عباس نجل فخامة الرئيس ورئيس نادي الأمعري قد أبلغ الأخ اللواء الرجوب أن معاملة صرف دعم أندية الممتاز في غزة قد وصلت وزارة المالية للصرف بواسطة اللواء الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اتحاد الكورة .

مقالات في مختصر الكلمات

• الخبر اليقين سبق صحفي مبين :

بعد الإطاحة بمدرب منتخبنا الوطني الكروي جمال محمود قرأت بوست لإبني الصحفي الرياضي كامل غريب في صفحته في الفيس بوك قال فيه أنه يعرف اسم المدير الفني الجديد ولكنه يحتفظ به لنفسه إلى أن يحين أوان النشر .. وبيني وبينه سألته وهو برفقة صديقه وتوأمه الإعلامي محمد الأخرس "شيتوس" : مين هوه يابا ؟ أجابني بأنه الخبير الكروي الفلسطيني أحمد الحسن .. وبعد أيام قليلة وبعد أن شطحت وطاشت أخبار المدرب الجديد نشر خبر في موقعنا " كورة بلدنا "وفي الموقع الزميل " أطلس سبورت " يؤكد على اختيار الحسن مديرا فنيا للمنتخب .. وردت معظم المواقع الزميلة بخبر نفي الخبر بناء على تصريح للأخ أبو جهاد حجة أمين عام اتحاد الكورة .. طلبت من كامل يشيل الخبر من كورة بلدنا .. أجابني أن الخبر صحيح ميه في الميه خاصة أن أبو جهاد حجة لم ينفي الخبر أو يؤكده وإنما صرح بأن إعلان اسم المدير الفني الجديد هو من صلاحيات اللواء الرجوب دون غيره .. وهكذا كان .. والحسن اليوم هو المدير الفني للمنتخب الوطني وربنا يوفقه وأعضاء جهازه الفني والإداري في استراليا وما بعد استراليا .. ودائما " عند كورة بلدنا الخبر اليقين " .

• العمصي .. مشروع قيادي رياضي :

الزميل الصحفي الرياضي محمد العمصي " أبو أنس " عرفته صحفيا رياضيا لامعا قبل حوالي عشرين عاما .. وزاملته في رابطة الصحفيين الرياضيين حتى 2010 .. بداياته الصحفية كانت قوية جريئة ومتميزة بمفرداتها وموضوعاتها .. وتوجها بعمله الأكثر تميزا في إعلام اللجنة الأولمبية الفلسطينية الدولية ومشاركاته في الدورات الأولمبية والمناسبات الرياضية الخارجية .
لم أفاجأ بقرار اللواء الرجوب باختيار محمد العمصي رئيسا لبعثة فلسطين والفريق القومي المشارك في نهائيات الأمم الآسيوية في أستراليا .. متخطيا العديد من الكوادر الكروية القيادية .. في أكبر محفل كروي آسيوي والرابع على مستوى العالم في بطولات القارات .. بين رؤساء البعثات التي يترأسها رؤساء وأعضاء اتحادات كبيرة وعريقة .. وعندما اختير العمصي أمينا عاما مساعدا للأولمبية واتحاد الكورة كتبت في هذا المقام " قدها وقدود " .. واليوم أعود وأؤكد يقينا أن محمد العمصي قدها وقدود في أي موقع أو مهمة .. يتوجها بالأداء الراقي وعلو الهمة 
.. أبو أنس .. الصحفي المتألق والإداري الناجح .. وقد أصاب من اختار .

• الحولي جمال .. متألق في المجال :

ربنا سبحانه وتعالى إذا أراد أن يكرم عبده يحبب فيه خلقه .. وحب الناس نعمة من نعم الله على عباده .. وهذه النعمة لا تكتسب إلا بسمو الخلق وإبداع العمل .. وجمال الحولي من الذين أنعم الله عليهم بنعمة حب الناس منذ عرفه الناس قبل أكثر من عشرين عاما .. نجما من نجوم الكورة الفلسطينية في شباب رفح والمنتخبات الفلسطينية المتعاقبة .. كان من أعمدة شباب رفح والمنتخب .. لاعبا خلوقا ونجما متميزا .. كان ممن أنجزوا برونزية العرب في عمان .. وممن حققوا العديد من البطولات مع شباب رفح .. لاعبا ومدربا .. آخرها بطولة الدوري الفلسطيني الممتاز في غزة .. سيرته الذاتية الكروية الحافلة بالإنجازات والبطولات دفعت اتحاد الكورة لاختياره مدربا مساعدا للمدرب التونسي مختار التليلي في عام 2010 .. واليوم مدربا مساعدا لمنتخب الشباب المشارك اليوم في البطولة العربية في قطر .. ومعروض عليه التدريب في دوري المحترفين في ضفتنا الأبية .. كان وسيظل جمال الحولي رمزا من رموز الكورة في شباب رفح خاصة .. والكورة الفلسطينية عامة .. ومدربا المستقبل أمامه .. بانتماء صادق وحقيقي لناديه ووطنه .. كلمة وفاء لمن يستحق الوفاء .

• رابطة الصحفيين الرياضيين .. رايحة لوين :

قانونيا .. انتهت الولاية القانونية لمجلس إدارة رابطة الصحفيين الرياضيين في فلسطين منذ أكثر من شهر فات .. والرابطة لا حس ولا خبر بشأن الانتخابات .. ويقولون بما يحتمل الصواب والخطأ .. أن طبخة تطبخ بهدوء مضمونها إعادة النظر في أعضاء الجمعية العمومية تمهيدا لتسميتها " اتحاد إعلام " تحت مظلة اللجنة الأولمبية كأي اتحاد رياضي .. هذه الخطوة التي طرحت ورفضت .. حيث رابطة الصحفيين الرياضيين كيان إعلامي مستقل سقفه نقابة الصحفيين الفلسطينيين .. وجمعيته العمومية سيدة نفسها وسيدة قرارها .. والرابطة في وضعها الحالي غير قابلة للوصاية والهيمنة من أية جهة كانت .. وأي تغيير في مسماها أو مظلتها يتناقض كلية مع لائحتها الداخلية ونظامها الأساسي .
وإذا كان أي عضو من أعضاء الرابطة مدفوع لارتباطات مهنية أو وظيفية أو أية مكتسبات أخرى للذهاب إلى خيار اتحاد الإعلام .. فليذهب متى شاء و أينما شاء .. وستبقى الرابطة إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا .. والرابطة ليست أصفارا ولكنها أرقاما .. والحدق يفهم .

آخر الكلام

غزة تغني مع سيدة الغناء العربي :

أروح لمين .. وأقول يا مين .. ينصفني منك 
ما هو إنت جرحي .. وإنت فرحي .. وكله منك
مش مقصود منها حدا بالذات .