&سميرينيو&.. مسلسل الحصاد الأوروبي.. جولة بجولة!!

سمير كنعان

(صحفي رياضي فلسطيني)

  • 1 مقال

الحلقة9/

*سقوط مفاجئ ليونايتد، والسيتي يبتعد، ليفربول يُهان، تشيلسي وآرسنال ينتفضان!
*عقم تهديفي لكريستيانو، البرشا والأتليتي يعبران، وفالنسيا يهين قطبيْ الأندلس!
*لاتسيو في تصاعد مبهر واليوفي 6من 10، ميلان سلبي والإنتر يوقف نابولي بأول عثرة!
*باريس بين سقوط  الدفاع وشموخMCN، صحوة ليون وتعثر مارسيليا للمرة الثانية!
*هفوة جديدة للقطار الأصفر، البايرن مستفيد أكبر، وحسرة للكبيرْن بريمين وهامبورغ!

الرياضية أون لاين : كتب-سمير كنعان

أُطِلُّ عليكم بحلقات متتالية بإذن الله حسب مجريات الأحداث في الدوريات الأوربية الكبرى، وأبرز اللقاءات والديربيات فيها، بمهنية وحيادية رياضية آملاً أن تنال إعجابكم.
&سميرينيو& اسم اختاره لي أحد العرابين القلائل في حياتي، الإعلامي الكبير&عاهد فروانة& الذي قابلني أول مرة في استديو تحليلي فنلتُ إعجابه، ثم عرض عليَّ الكتابة الصحفية معه فأبهرته أكثر، إلى أن رآني ألعب لأول مرة لفريق رابطة الصحفيين، أراوغ وأسجل وأهديه الأهداف بين الجمهور، فهتف صارخاً: (أحلى سمير، لا إنت سميرينيو، برازيلي ياأحلى سميرينيو)، ومن ذاك الوقت رافقني اللقبُ مفتخراً به، وكان اختيار هذه السلسلة من التحليلات لتحمل اسم سميرينيو.

البريميرليغ// السيتي يبتعد بالصدارة، المان يو يسقط بمرارة، وتوتنهام يشعل الشرارة!
بعد العودة من جولة أوروبية ناجحة لأندية البريميرليغ ماعدا تعادل البلوز الدراماتيكي أمام روما3/3 في معقل ستامفورد بريدج، سقط مانشيستر يونايتد صريعاً بأول هزيمة هذا الموسم أمام هدرسفيلد تاون2/1 بملعبهم في مباراة فعل بها رجال مورينيو كل شيء من أجل الفوز إلا الفوز نفسه! ليتجمد رصيد الشياطين ب20نقطة وصيفاً بالشراكة مع توتنهام الفائز بقوة على ضيفه الثقيل ليفربول برباعية تاريخية لهدف يتيم من صلاح، وكان نجم الليلة المعتاد هاري كين صاحب الثنائية بهدف الافتتاح والختام، في مباراة ملحمية شهدت عودة النجم المؤثر ديلي آلي الذي ترك بصمة بهدف ثالث قتل به المنافس الأحمر المتذبذب بالنتائج إلى حدٍ غريب، وهو العائد من أوروبا بسباعية كاملة!

من جانبه حصد تشيلسي نقطته الـ16 بفوز مستحق على واتفورد، وكان متأخراً2/1 قبل أن يحسم باتشواي  الأمر ليحقق الفوز4/2 ضامناً المركز الرابع بالشراكة مع غريمه اللندني آرسنال الذي قلب تأخره في موقعة إيفرتون بهدف روني الجميل في مرمى تشيك، إلى فوزٍ عريض وبالخمسة لينتهي اللقاء5/2.

هذا السيناريو منح صدارة مريحة للسماوي مانشيستر سيتي بعد فوزٍ مستحق3/0 على ضيفه بيرنلي صاحب المركز الثامن، ليحقق أبناء جوارديولا أفضل بداياتهم بـ25نقطة من أصل27 ممكنة!
فيما بقي واتفورد سادساً ب15نقطة رغم خسارته من هازارد ورفاقه، تاركاً نيوكاسل خلفه ب14نقطة بعد فوزه على كريستال بالاس بهدف مورينو القاتل دقيقة86.

الليغا// فوز مريح للريال وهدف يثير الجدل لبرشلونة، وإشبيلية يهوي بطريقة مجنونة!

بعد أسوأ بداياته التاريخية على ملعب برنابيو، فاز ريال مدريد حامل اللقب على ضيفه إيبار بثلاثية نظيفة لم تكن لرونالدو أي بصمة فيها، حيث بدأها الخصم في مرماه بنيران صديقة، ثم أتبع آسينسيو بهدفٍ جميل، وختمها مارسيلو بلمسة فنية تشبه الرقصة البرازيلية، ليبقى ثالثاً برصيد20نقطة!

في حين أفلت أتليتيكو من فخ سلتافيغو على ملعبه الصعب بلايدوس ليفوز بهدفٍ يتيم بتوقيع جاميرو العائد للعب والتهديف بأفضل طريقة في مباراة عنيفة شهدت حالات تحكيمية وعنفاً وبطاقاتٍ ملونة بالجملة لكلا الطرفيْن، جلعت الروخو بلانكوس رابعاً بـ19نقطة.

ومن جانبه لم يخيب برشلونة عشاقه بفوزٍ متوقع على ملقا، وإن كان الهدف الأول المبكر غير مشروع وأثار جدلاً واسعاً على التحكيم الأسباني وأخطائه الكارثية، إلا أن إنيستا سجل هدفاً ثانياً ليعزز صدارة فريقه بـ25نقطة بأفضل انطلاقة في تاريخ النادي!

وتابع فالنسيا عروضه القوية بعد سداسية بتيس في الأندلس الأسبوع الماضي، استطاع سحق ضيفه الأندلسي الآخر إشبيلية برباعية نظيفة، ليضمن الوصافة بـ21نقطة، وهي الهزيمة الثالثة للأندلسيين في غضون8أيام فقط، منها خماسية أوروبية في موسكو، ما يؤكد أن إشبيلية يهوي إلى مصير مجهول!
ويأتي المفاجأة ليغانيس خامساً برصيد17نقطة بفوزه على بلباو بهدف نظيف.

 

 

الكالتشيو// نابولي يخسر التاريخ بسبب الإنتر، روما ينجو، اليوفي 6من10 وميلان يعود لغيبوبته!

بعدما تابعت أوروبا صفقات ميلان، وفوزه قبل أشهر على يوفنتوس في السوبر، ظنّ الجميع أن ميلان سيعود، خاصة وهو يلعب أوروبياً (في اليوروليغ) بعد غياب محزن لكبيرٍ شاخت بطولاته، هاهو يسقط مرةً تلو الأخرى محلياً آخرها كان خسارته أمام سامبدوريا وروما والإنتر تباعاً ثم تعادل سلبي أمام جنوى في سان سيرو!

ويبدو أن ميلان يجهز للتعاقد مع مدرب محنك يخرجه من النفق المظلم، لكن المشكلة تكمن في خوف المدربين من استلام فريق مهلهل كان كبيراً قبل أن تتجرأ عليه كل الفرق محلياً وقارياً!

وعلى النقيض يعيش غريمه إنتر ميلان أياماً جيدة، خاصة أنه يحتل الوصافة خلف نابولي وتصادم الاثنان في قمة هذه الجولة، وانتهى اللقاء سلبياً في النتيجة رائعاً في الأداء والمنافسة، لكنّ نابولي حُرمَ من صناعة التاريخ بأقوى انطلاقة في الكالتشيو لو فاز ووصل للعلامة الكاملة 27نقطة من9جولات، وهو الذي عادل رقم روما ويوفنتوس في السابق ب24نقطة من8جولات، إلا أنّ الإنتر حرمه نقش إنجاز أفضل بداية في تاريخ الكالتشيو، لكن لم يحرمه من أفضل انطلاقة في تاريخ النادي سبقت حتى بدايات نابولي مارادونا مع فارق الألقاب طبعاً، ليعتلي الصدارة ب25نقطة، خلفه الإنتر ب23.

وفي مباراة دراماتيكية سحق يوفنتوس مضيفه أودنيزي في الملعب الصعب الفريولي ب6/2 وبعشرة لاعبين بعد طرد مبكر للمهاجم ماندزوكيتش لاعتراضه على حكم اللقاء الذي حرمه من ركلة جزاء صحيحة وعاقبه بإنذار أتبعه بآخر فوري للاعتراض، ليكمل اليوفي المباراة منقوصاً من خدمات أكثر لاعب تكتيكي، لكنّ خضيرة فرض نفسه نجماً فوق العادة لليلة مسجلاً ثلاثية منحت فريقه فوزاً عريضاً وصعباً خاصة بعد إضاعة مهاجمي أودنيزي العديد من فرص التعادل بالشوط الأول أبدع في صدّها الأسطورة بوفون، حتى أدرك أودنيزي التعادل مطلع الشوط الثاني، قبل الانهيار أمام بوفون ورفاقه، الذين عززوا مركزهم الثالث ب22نقطة!

وحذا مثلهم لاعبو لاتسيو الذين قدموا مستويات مميزة هذا الموسم، وضمنوا المركز الرابع بنفس رصيد اليوفي بعد فوزٍ جدير بالمدح على كالياري3/0 تألق فيها كالعادة قناصهم إيموبيلي بثنائية!

ويأتي خامساً روما المنتشي بتعادل أوروبي على ملعب تشيلسي، وفي رصيده18نقطة مع مباراة مؤجلة، بفوزه الثمين على ملعب تورينو الأولمبي بهدف كولاروف، هو الثاني له على التوالي بعد تسجيله أوروبياً في ستامفورد بريدج، وخلفه سادساً سامبدوريا ب17نقطة، مع لقاء مؤجل ضد روما.

الليغ1// كلاسيكو مارسيليا وباريس مجنون والنتيجة حبايب، موناكو يعود للواجهة!

يبدو أن باريس سان جرمان غير محصن من خطر الخسارة أو نزيف النقاط محلياً رغم صدارته للدوري الفرنسي، فقد أثبت مارسيليا أنّ شباك فريق العاصمة مفتوحة لمن يجيد الهجوم، ومع ذلك فإنّ الفريق الذي لديه ثلاثي مرعب MCN ومعهم دي ماريا ورابيو المتألق وفيراتي والباقون من الصعب أن يُهزم، وهذا ما أكده كافاني حين شارفت المباراة على لفظ أنفاسها والنتيجة لصالح أبناء الجنوب مارسيليا2/1، فانبرى لتنفيذ ضربة حرة ثابتة سكنت شباك غريمه ليقتل نصرهم، ويفجّر أفراح باريس بتعادل قاتل في الدقيقة93!
هذا التعادل2/2 ضمن الصدارة للعاصميين برصيد26نقطة، تاركاً الوصافة ب22نقطة لموناكو الفائز على (كان)2/0 سجل أولها كايتا ثم فالكاو من علامة الجزاء بهدف الحسم.

وحلّ ثالثاً ب20نقطة (نانت) المفاجأة والمحظوظ بعدم ملاقاة الكبار حتى الآن سوى بوردو وتعادل معه ومارسيليا وخسر منه أول الموسم!
تاركاً المركز الرابع لأولمبيك ليون ب19نقطة الفائز على (تروا)، وخلفه مارسيليا ب18 الذي فرط في ثالث الترتيب بفقده نقطتيْن من تعادل باريس، ثم سانت إتيان (صاحب الرقم القياسي بلقب الدوري 10مرات آخرها موسم1981) ب17نقطة سادساً، يليه ب16نقطة بوردو الخاسر بصدمة على ملعب إميان بهدف!

البونديسليغا// تعطّل قطار دورتموند، والبايرن أكبر المستفيدين بخماسية!
نسي دورتموند نغمة الانتصارات بعد إخفاق جديد بتعادل مخيب على ملعب فرانكفورت وقد كان متقدماً بهدفيْن نظيفيْن من نوري شاهين وفيليب، عادلهما أصحاب الدار في 4دقائق فقط لتنتهي المباراة2/2.

بهذه العثرة الثانية على التوالي خسر المارد الأصفر صدارته المريحة ليشترك معه على العرش عملاق ألمانيا البافاري برصيد 20نقطة لكليْهما، بعد فوز الأخير بهدف توليسو على ملعب هامبورغ العنيد!
وبهدف مارسيل حافظ لايبزيغ على مركزه ثالثاً ب19نقطة خلف الكبيريْن بفارق نقطة وحيدة، تاركاً الصراع خلفه بين هوفنهايم وشالكة ب16نقطة، يليهما هانوفر ب15 إثر تعادل الأول مع فولفسبورغ وفوز الثاني على ماينز والثالث على أوجسبورغ تباعاً!
وحسّن ليفركوزن موقعه السيئ فصعد إلى وسط الترتيب بفوزه الكاسح على ملعب بروسيا مونشنغلادباخ 5/1 بينما يواصل الكبيران هامبورغ وبريمين رحلة الهبوط العجيبة في قاع الترتيب ب7 و 5نقاط فقط!!

*يتصدر قائمة الهدافين في كبار دوريات أوروبا الثنائي المذهل:

الإيطالي إيموبيلي والنمر الكولومبي فالكاو ب13هدفاً خلفهما ميسي ب11، يليهما ديبالا وأوباميانغ بالعشرة، ثم كافاني وليفاندوفيسكي وإيكاردي ب9، يتبعهم ماريانو دياز وهاري كين بثمانية، ثم لوكاكو وميرتينيز ودزيكو وزازا وبكامبو ونيمار ونبيل فقير وأغويرو ب7، خلفهم بستة أهداف: هاري كين وموراتا وخيسوس وستيرلينغ وسيريل تيريو من فيورنتينا وسنابريا من بيتيس.