لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

خليها على الله..الكورة الغزية..موت وخراب ديار

غازي غريب

(صحفي رياضي فلسطيني)

  • 1 مقال

خليها على الله

كتب/ غازي غريب

الكورة الغزية .. موت وخراب ديار

جذبني عنوان " حصة الضفة 5 أضعاف غزة من رعاية الدوري , و3 أضعاف منحة الرئيس المالية " في تقرير للزميل وائل الحلبي في صحيفة أمواج الرياضية .. يعني حصة كل نادي في غزة في الممتازة والأولى من الشركة الراعية 15 ألف دولار سنوياً , وفي الضفة 75 ألف دولار .. وفي منحة الرئيس لكل نادي في غزة 25 ألف دولار , وفي الضفة 75 ألف دولار .. كان هذا خلال المواسم الثلاثة الماضية فقط .. أما بدايات الاحتراف في ضفتنا الغربية قبل ثماني سنوات فقد كانت سنوات العز .. ربع مليون دولار لكل نادي في أول موسمين .. وبعدين 150 ألف دولار لم تنقص دولاراً واحداً حتى اليوم .. وملاعب دولية حتى في القرى .. ومشاركات أندية رايحة جاية .. وعلى رأي عادل إمام " الساعة بخمسة جنيه والحسّابة بتحسب " ..

وفي غزة : ياسيدي .. أعطوهم من الشاة ودنها .. وحسنة قليلة تمنع بلاوي كتيرة .. والبلاوي اليوم صارت أكثر .. وخاشه على موت وخراب ديار .. بعد ما جاءت الأخبار .. منحة الرئيس مؤجلة لموازنة 2017 .. وحن يا حمار تا ييجيك العليق .. يعني إذا الكلام صحيح بدها شهرين تلاته إذا ما كانش أكثر .. وبعض الأندية في غزة عليها شيكات بدون رصيد .. وكلها عندها إلتزامات ومرتبات وعقود لعيبة وأجهزة فنية .. وكلها على الحديدة .. الشهر إللي فات كان في خزينة شباب رفح ستين دولار فقط لا غير مش ست آلاف .. واليوم خش في الماينوس زيه زي كل الأندية الغزية .. تخيلوا إنو الصيدليات إلها ديون على الأندية من علاجات اللعيبة والدكاترة على الدفتر .. الكورة في غزة صارت مصدر رزق لمنظومة اللعبة .. ولعيب في نادي القادسية الرفحي ساب التدريبات وراح يشتغل في الطوبار عشان يقدر يعيش .. وزيه ما تعدش ..

وزهقت من قولة أخويا في الضفة هايص وأنا في غزة لايص .. وكمان زهقت من قولة ناس بتوكل جاج وناس واقعة في السياج .. وبيقولولك : ما احنا كمان في الضفة الأزمات المالية طاحنانا .. عارفين ليش عشان خشوا على الاحتراف طبب .. معتمدين على الدعم الحكومي وحاطين رجليهم في ميه باردة .. مع إنو الاحتراف غير هيك .. وإذا على الاحتراف بهادا الشكل .. ما نروح إحنا في غزة على الاحتراف وضربوا الاعور على عينه قال ما هيه خربانة خربانة .. وفي الاحتراف ليس لدينا ما نخسره .. والمية وخمسين ألف تاعات المحترفين كل سنة إحنا أبدى فيها .. وفوقها بتروح عنا حجة المشاركات الخارجية للمحترفين .. واحنا عندنا إحتراف مقنّع .. والأندية مصروفاتها من 11 ل 15 ألف دولار شهرياً .. غير مقدمات العقود قبل الدوري .

فلوس الرعاية والمنحة الرئاسية صارت " تسوّل " .. واتحاد الكورة الفرع الغزاوي لا حول له ولا قوة .. وقاعدين بيجروه عشان يصير زي الاتحادات الفرعية .. وايش المطلوب اليوم : مش لازم إطلاقاً توقيف الدوري ولازم يكمل بايش ما قالوا شالوا .. والجمعية العمومية لاتحاد الكورة في فرعه الغزاوي تجتمع وتقرر إعلان الاحتراف الكلي للفرق الممتازة والاحتراف الجزئي لفرق الأولى .. والجمعية العمومية سيدة نفسها ومش لازم تقف ساكته .. عشان إللي بيحصل مع الأندية اليوم بيتكرر من سنوات فاتت وحيستمر لسنوات جايه .. واحنا مش لازم كل سنة إللي بنقوله نعيده .. توقيف الدوري أو تجميده مش حل .. والوطن وحدة جغرافية واحدة .. وإللي بيحصل هناك لازم يصير هان .. بالعكس تطبيق الاحتراف في غزة أسهل لأنه بالاضافة للمعونة والرعاية تستطيع الأندية استثمار ممتلكاتها والأندية عندنا بتملك مساحات واسعة من الأرض وأوسع من أنديتنا في الضفة .. مش عايزين صالات مغلقة في كل نادي .. مكان الصالة ممكن ينبنى مول تجاري حتى في النصيرات والبريج وكل الأندية .. يعطوا المساحة لمستثمر وهوه يبنيها والنادي يكون له نصيب من العائد لسنوات معينة بعدين بتصير إلو .. شوفوا نادي الوحدات استغل مكان وقوعه في منطقة تجارية في مدخل المخيم بعمان .. وعمل المساحة الأرضية مول تجاري .. والطابق الأول غرف وقاعات النادي ,, وفي الطابق الثاني صالة مغلقة متعددة الأغراض مع مدرجات .. وأندية غزة لازم توخد المبادرة بإيدها مش بإيد اتحاد الكورة .. مش تحريض لا سمح الله .. لكن زي ما بيقول المثل " السم طف ع العينين " والكورة الغزية وبصريح العبارة لا يمكن أن يكون مرهونة بالأحوال السياسية .. الكورة الغزية طول عمرها هيه الأصل .. وهيه القيادة والريادة .. وارجعوا للتاريخ .