لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

خليها على الله.. خلّص نص المشوار .. والنص التاني نار نار

غازي غريب

(صحفي رياضي فلسطيني)

  • 1 مقال

خليها على الله

غازي غريب

خلّص نص المشوار .. والنص التاني نار نار

بيتهيأ لي إنو شعبنا الشعب الوحيد إللي بيحسد حاله على الفرحة .. لما بيفرح والا بيضحك بيقول اللهم اجعله خير .. وبصراحة إحنا في هالشريط الساحلي الضيق من جنوب فلسطين إللي سموه المصريين عام 1948 باسم قطاع غزة .. مستكثرين على حالنا وكمان بنحسد حالنا على بطولاتنا الكروية .. وأخونا أبو أنس العمصي عضو اتحاد الكورة طلع في بوست على الفيس عنوانه ( الحمد لله انتهينا من مرحلة الذهاب ) .. وأنا كمان ومعاي كل الناس بنقول معاه الحمد لله .. عارفين ليش يا جماعة الخير .. عشان مسابقاتنا الكروية زي " البطيخ البعل " أو الزراعة البعلية إللي بتطلع لحالها .. ولو أعطيت الكمبيوتر كل المعطيات والإحداثيات إللي عندنا من ملاعب غير صالحة للاستخدام الآدمي (مش موجودة حتى في مدغشقر ) .. وإمكانيات مالية تحت الصفر .... وجهات راعية وإعلانية وتسويقية غايبة غياب الشمس عن القطب الجنوبي .. حيطلع علينا الكمبيوتر : هادولا في غزة ناس مش طبيعيين .. بيحفروا الصخر بإيديهم .. وكمان مجانين كورة .. وهادولا بالزبط إللي قالوا عنهم العبرانيين " إنّ فيها قوماً جبارين " .. وكمان فش عنّا استقرار .. لا سياسي ولا أمني ولا اقتصادي .. ومتوترين في صحيانا ومنامنا .

ونرجع لدورينا الغير معترف فيه فلسطينياً قبل عربياً وقارياً .. آآآآآه وسلامتك من الآه يادورينا .. حتى السوبر الفلسطيني مستكثرينه علينا .. يا ستي يا غزة حطي في الخرج .. وامشي في طريقك .. ومسيرك ربك يعدّلها .. ومسيرها تروق وتحلى .

بدأت بعض ملامح البطولة والهبوط في دورينا الممتاز .. والصعود والهبوط في الأولى .. ومجاميع النقاط النهائية لن تختلف كثيراً عن المواسم الماضية .. وأعتقد أن الوصول إلى النقطة 45 تشكل ضمانة للتتويج ببطولة دورينا الممتاز .. والوصول إلى النقطة 25 أو 26 تضمن البقاء في دوري الأضواء .. وإذا عرفنا أن عدد النقاط المتبقية لكل فريق هو 33 نقطة فإنه يلزم الصداقة وشباب رفح حصاد 23 نقطة على الأقل للفوز بدرع الدوري ( ممكن ) .. وشباب واتحاد خانيونس 27 من 33 ( صعب ).. وخدمات رفح 28 من 33 ( صعب جداً ) .. والشاطئ 30 من 33 ( مستحيل ) والشجاعية 31 من 33 ( برضه مستحيل ) .. يعني خدمات رفح والشاطئ والشجاعية خارج المنافسة ..

وبالنسبة للهبوط التفاح عايز 13 من 33 للنجاة وهذا وارد .. والأهلي 14 من 33 ممكن .. والهلال 15 من 33 وزيه خدمات خانيونس وبرضه جايز .. والرياضي 18 من 33 مش مستبعد .. وفي اعتقادي فإنّ ثلاث فرق خطر هي الأهلي والهلال وخدمات خانيونس .. وفريق غزة الرياضي خطر جداً .. طيب ليش هادا الكلام السابق لأوانه .. عشان كل فريق سواءً فوق وإلا تحت يعرف راسه من رجليه .

وبالنسبة للدرجة الأولى : الصعود مضمون بنسبة 70% للقادسية وشباب جباليا ترتفع إلى 100% إذا حققا الفوز في 8 مباريات من 11 زي الدور الأول .. والزيتون لسه الصعود قدامه في الملعب لكنه صعب .. والجلاء وأهلي بيت حانون صعب جداً .. لكن النصيرات وبيت لاهيا وخدمات جباليا مستحيل الصعود هذا الموسم وخيرها في غيرها .. الاستقلال والصلاح خلّصني وخد عباتي .. يعني البقاء في الأولى هو غاية المراد من رب العباد .. البريج بده انتفاضة عشان يظل في الأولى ويا طابت يا اتنين عور .. والاتنين عور الأقرب .. والمغازي ارحموا عزيز قوم ذل .. واستمراره في الأولى مرتبط بمحيي العظام وهي رميم .

وكتاب الله مش تهويل ولا تهوين بحق الفرق .. ولكنها قراءة في خارطة الدوري ومواقف الفرق بعد نهاية الدور الأول التي هي الأساس في التوقعات والتقييم .. وفي كل الأحوال : هادي كورة .. والكورة مجنونة .. ممكن ووارد جداً .. ما تخليش الطالع طالع ولا النازل نازل .

ويتفتّح ورد الجناين

• أخيراً .. مجلس إدارة منتخب في الشاطئ :

في البداية بنقول للكابتن عماد التتري رئيس لجنة تسيير شؤون النادي في أصعب أوقات الشاطئ الإدارية والكروية بنقول له ( وصّلت ما قصّرت ) .. وللإخوة المنتخبين .. الرئيس هاني الطناني ونائبه وائل السالمي من جيل كورة البحرية الأجمل , و الدكاترة عميد عوض ورمزي القرم وعاطف محيسن ,والإخوة حسين شاهين ونسيم كلوب وتحسين طالب ورفيق مراد .. والأفضل من تقديم التهاني هو الدعاء لكم : كان الله في عونكم .. وربنا يعينكم على حمل الأمانة وأداء رسالة ناديكم العظيم .. نحو استعادة الأمجاد وتحقيق أماني وطموحات جماهيركم الكبيرة .. وما أشبه اليوم بالبارحة .. نفس أخبار تلك الليلة الجميلة قبل حوالي 35 عاماً .. ليلة إنتخابات الشاطئ وفوز العمالقة يحيى شامية ووليد أيوب وعلي أبو حسنين والمرحوم شحده أبو تايه .. ارجعي يا ألف ليلة

• وغزة الرياضي .. الكورة أصبحت المقياس :

مش عندنا بس .. ولكن في أكبر أندية العالم .. الكورة ونتايجها وبطولاتها صارت ترفع أقواماً وتسقط آخرين .. وهذا ما يحدث في عميد الأندية الفلسطينية عبر إثنان وثمانون من مسيرته القيادية للرياضة الفلسطينية .. كل الإنجازات المنشآتية تتوارى خلف الحالة الكروية .. وبعد أيام تتوجه عمومية الرياضي لانتخاب مجلس إدارة جديد .. هذا التوجه كان خطوةً ضروريةً .. لعل وعسى تأتي معها إنتفاضة الرياضي الكروية والإدارية .. الرياضي طول عمره من أغنى أنديتنا في الكوادر الإدارية والفنية القيادية .. ويا غزة الرياضي " شدّه وبتزول " . آخر الكلام لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان هي الحياة كما عهدتها دول من سرّه زمان ساءته أزمان وللأسف الشديد .. هذا زمان أبو الستين وجه .. امبارح بيقول في فلان ما لم يقله مالك في الخمر .. واليوم بيحضنه وبيبوسه .. كلام عام مش مقصود لا باليوم ولا بالتاريخ .