لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

خليها على الله / أخويا هايص .. وأنا لايص

غازي غريب

(صحفي رياضي فلسطيني)

  • 1 مقال

غازي غريب

أخويا هايص .. وأنا لايص

من وين نبتدي الحكاية ؟؟ خليها من اتحاد الكورة .. اتحاد واحد مش اتحادين .. واحد مزغطط مصاري .. وواحد غرقان في الدين .. كيف بتيجي هادي .. والله ماني عارف .. اتحاد الكورة الفلسطيني رئيسه واحد ومجلس إدارته واحد .. ومفروض موازنته تكون واحده .. لكن خدوا عندكو هالمعلومة وبأتحدى حدا ينفيها .. الفرع الشمالي من اتحاد الكورة ومقره الرام جنب ملعب فيصل الحسيني ( الأرض والبناء اللي عليها تمليك للاتحاد ) كان عنده يوم الانتخابات الأخيرة قبل ثلاث شهور فائض ميزانية مبلغ وقدره اثنين ونص مليون شيكل يعني حوالي ستميه وسبعين ألف دولار من إجمالي موازنته البالغة خمسه وخمسين مليون شيكل .. والفرع الجنوبي من اتحاد الكورة ومقره دوار الرياضة في حي النصر في غزة ( المقر بالإيجار ) ورث في بداية ولايته الحالية ديون تقدّر بخمسة وستين ألف دولار .. يعني ديون غزة بكل أرقامها ممكن تكون زكاة مال موازنة الضفة .. وما حدش يقول لي تعصب وجغرافيا .. ما احنا اتفقنا من الأول اتحاد واحد مش اتحادين ورئيس واحد مش رئيسين ...... والباقي عندكو فسّروه زي ما بدكو .

ونعدي في حكايتنا على الأندية في غزة وعنوان موازناتها " تلبيس طواقي " واليوم اجتمعت وقالت كلمتها " مش قادر أكمّل " وإذا على مصاري الشركة الراعية ومنحة الرئيس يادوب تسد خانة من ثلاث خانات في مصاريف فريق الكورة في الموسم الواحد .. وعوايد العقارات والصالات بتسد كمان خانة .. وباقي المصروفات ديون وتبرعات .. واليوم معظم إدارات الأندية علاقاتها متوترة مع جماهيرها عشان مش قادرة توفر التزاماتها في نقلها لمبارياتها خارج أرضها .. وهذا واجب إعتباري .. والأندية اليوم قدام خيارين أصعب من بعض .. وسيف ذو حدين .. إذا استمرت في الدوري مصايبها وأزماتها المالية ستصل إلى حد الإفلاس .. وإذا توقفت بعد الأسبوع السادس إيش بدها تعمل في عقود اللعيبة والمدربين .. والكورة اليوم باحتراف ومن غير احتراف صارت مصدر رزق للعديدين من المشاركين في منظومة اللعبة ومنهم العشرات من طلاب الجامعات المعتمدين على أنديتهم في دفع الرسوم والمصروفات .. طيب وإيش الحل ؟؟؟

• الحلول تكمن في إنهاء حالة التسول والاستجداء إللي بتحدث مع بداية كل موسم .. الجهة الرسمية الحكومية من واجباتها دعم النشاط الرياضي ورعاية الشباب الذين يشكلون 60% من تعداد السكان في فلسطين .. والوضع القانوني بعد استقالة الحكومة في غزة بيقول إنو حكومة الحمد الله هي صاحبة الولاية عل أراضي السلطة الوطنية .. وعلى هيك المجلس الأعلى للشباب والرياضة هو الممثل الشرعي والوحيد للمؤسسات الرياضية في الوطن وغير ذلك مجرد استثناء ووضع مؤقت وأقصد بذلك وزارة الشباب والرياضة بغزة .. والمجلس الأعلى مجبور وغصبن عنه توفير موازنات سنوية ثابتة للأندية الغير محترفة كما هو موجود عند أشقائنا العرب في الجوار .. شكراً لفخامة الرئيس على مكرمته خلال الموسمين الماضيين .. ولكننا نريدها أن تكون بندأ من بنود الموازنة السنوية العامة للسلطة .

• والحل الثاني هو تطبيق نظام الاحتراف في غزة لتتحقق العدالة في التوزيع بين الضفة وغزة .. العدالة والمساواة في توزيع الموازنات والعدالة في المشاركة في المشاركات الخارجية .. غزة الآن تعيش في وضع إحتراف مبطن قريب كن الاحتراف المعلن .. وتستطيع بعد الموسم الحالي أن تطبق نظام الاحتراف بنفس بداياته في الضفة التي صرفت لأنديتها المحترفة حينذاك ربع مليون دولار لكل نادي في السنة الأولى احتراف .. ومثله في السنة الثانية .. وميه وخمسين ألف دولار في كل موسم بعد ذلك .. كمان بتبطل " غنجة " مشاركة الأندية البطلة في آسيا للمحترفين فقط ..

• الواقع على الأرض ومش من اليوم .. من ثماني سنوات سابقة .. بيقول : غزة مهمشة في كل ما يتعلق بأحوالها الرياضية .. والعذر صار ماسخ .. غزة تحت حكم حماس .. طيب ماهيه علاقة القيادات مع بعضها سمن على عسل .. بس وقفت على الكورة والرياضة .. وكمان كل المعينين والمنتخبين في الاتحادات والأندية صارت تحت إيد القيادة الرياضية ...... اشمعنى .

• قالوا غزة هيه الأصل والمنجم الكروي الفلسطيني .. بالتأكيد عشان هيك غزة صارت بنت المره القديمة ( البطة السودا ) .. لكن إيش نقول في شداد إللي عاش ومات من غير ما يعترف إنو أبو الفوارس عنتره إبنه ومن صلبه . آخر الكلام لما العبرانيين قالوا ليوشع بن نون " لن ندخلها .. إن فيها قوماً جبارين " .. بالتأكيد كانوا يقصدوا غزة .. لأنه لا يرضى بأحوالها الرياضية من ملاعب متواضعة وموازنات أكثر تواضعاً .. إلا القوم الجبارين .