القدوة: حاولنا مساعدة الاندية في نشر اللعبة ولم يستجيبوا !

البلياردو.. تنتشر في المراكز وتتجاهلها الأندية !

مقداد: نستعد للمشاركة ببطولة العالم في شرم الشيخ

القدوة: حاولنا مساعدة الاندية في نشر اللعبة ولم يستجيبوا !

الرياضية- محمد عدوان

البلياردو ليست باللعبة الحديثة، فتاريخها يعود إلي القرن الخامس عشر الميلادي، وانتشرت سريعا على الصعيد الدولي، أما في فلسطين فقد كانت بدايتها صعبة وتم تأسيس اتحادها حديثا في عام2005 .

بطولة العالم

وأكد عماد مقداد نائب رئيس اتحاد البلياردو والسنوكر الفلسطيني، أن رياضة البلياردو منتشرة في المراكز الخاصة، وليس في الأندية، بسبب حاجتها لأماكن خاصة لممارستها.

وأضاف مقداد للرياضية: "نستعد لخوض بطولة العالم في منتصف شهر يونيو في شرم الشيخ في مصر، وهي بطولة متخصصة في السنوكر فقط، ونحن نتمنى تقديم مستوى رائع فيها، على غرار ما حدث معنا في بطولة غرب آسيا في لبنان عام2013 عندما أحرزنا المركز الثاني على حساب المنتخب العراقي".

وأشار مقداد إلى إقامة بطولات مستمرة بواقع بطولتي سنوكر في السنة (كأس فلسطين)، ومثلها للبلياردو لفئة الرجال، ويقيم الاتحاد أيضا بطولتي بلياردو للأشبال، ويتم تحديد عدد اللاعبين المشاركين في البطولة إما 32 لاعب، أو 64، وبطولة الأبطال ب 16 لاعب فقط.

تحسن كبير

ويرى مقداد أن رياضة البلياردو سوف تتحسن بسرعة كبيرة، مطالبا اللجنة الأولمبية بوضع ميزانية صغيرة وذلك لتحضير اللاعبين للبطولات وتحفيزهم، وكذلك يسعى الاتحاد إلى إنشاء مكان خاص وتقديم دورات تحكيمية في الخارج أو جلب مدربين، وراسلنا اللاعبين والمدربين العرب لإعطاء دورات تدريبية وتحكيمية، وكذلك ما زال الاتحاد على تواصل مع الاتحاد المصري، ونسعى جاهدين إلى إقامة بطولة بين الضفة وغزة.

نشر اللعبة

ومن جانبه أكد سعدي القدوة (أبو السعود) أمين سر اتحاد البلياردو في حواره مع الرياضية، أنه "يسعى إلى نشر هذه الرياضة بشكل كبير، وقدمنا عرض للأندية لتزويدهم بطاولات على مستوى دولي، مع التقسيط لمدة سنة، وذلك من أجل زيادة عدد المشاركين في اللجنة العمومية، ولكن هذا الموضوع لم ينجح بصورة كبيرة، وطالبنا وزير الرياضة الدكتور محمد المدهون بالضغط على الأندية وذلك من أجل زيادة انتشار هذه اللعبة".

من جهته توقع اللاعب أحمد المشهرواي  أن يقدم مستوى جيد في بطولة العالم المقامة في شرم الشيخ، لرفع اسم فلسطين عاليا في المحافل الدولية، وأضاف: "حتى لو لم أحرز أي لقب، يكفيني شرفا أنني مثلت فلسطين، واكتسبت الخبرة، وأتمنى أن يكون هناك فريق كامل يمثل فلسطين"، مشيرا إلى أن أكبر المعوقات التي تواجه اللاعب هي المشاكل المادية وكل ما يقدم للاعبين هو دعم من جهود ذاتية وشخصية، متمنيا أن تتحسن الأمور أكثر بعد أن شمل الاتحاد الضفة الغربية وقطاع غزة.