أضرار الزجاجات البلاستيكية ومدي تأثيرها علي حياة الانسان

الرياضية -وكالات

من منا لايستخدم البلاستيك  فقد دخل في كل جوانب حياتنا نجده في زجاجات المياه تغلف به الأطعمة (الأكياس البلاستيك الشفافاة) مرورا بالعصائر وحتى في التخزين في الفريزر او الثلاجة.

ومع انتشار البلاستيك في حياتنا كان لابد ان نعرف هل هو مضر بالصحة ام لا هل نستمر باستخدامه ام نحاول البحث على بديل اخر, حسنا اشارت العديد من الدراسات الى اضرار البلاستيك فبعض انواع البلاستيك يتم تصنيعها من الكلور العضويي وهو ما ينتقل الى المواد التي بداخله وخاصتا في زجاجات المياه المعدنية.

بعض الانواع من البلاستيك يتم تصنيعها من مادة الانتيمونيا وهي تعتبر من المواد السامة. تكمن معظم مخاطر البلاستيك حين يوضع فيه اي شيء ساخن او مرتفع الحرارة وهو ما يؤدي الى تسرب العديد من مكونات البلاستيك الى ما بداخله وهو مركبات تسبب الأمراض السرطانية للانسان, ولكن هذا لا يعني ان وضع اطعمة غير ساخنة في الأكياس البلاستيك يعتبر صحيا.

بالنسبة للزجاجات المياه البلاستيكية فلقد تم تصنيعها لكي يتم استخدامها مرة واحدة فقط ولكننا دائما ما نعيد استخدامها مرة بعد مرة وهذا خاطئ فلقد اثبتت الدراسات اني زجاجاة المياه البلاستيكية يظهر فيها بعض الشقوق الصغيرة جدا مع مرور الوقت وتتكون العديد من البكتيريا في هذه الشقوق وهي ما تنتقل الى المياه وايضا غسيل الزجاجات يضعف طبقة البلاستيك مما يساعد على ظهور هذه التشقاقات بصورة اسرع.

كيف يمكن ان نتجنب اضرار البلاستيك

بالنسبة للطعام حاولي استخدام الأكياس الورقية او الكرتونية الخالية من احبار الكتابة وايضا لطالما كان الزجاج البديل الصحي, اما الزجاجات البلاستيكية فيجب استبدالها بزجاجات مصنوعة من الزجاج فهو يعتبر بديل صحي غير مضر بصحة الانسان