شخصيات غيرت تاريخ الأندية.. عمر لطفي مؤسس كيان الأهلي

الرياضية أون لاين : وكالات

احتفل الأهلي خلال الأيام الماضية بمرور 113 عاما على تأسيسه، حفلت هذه السنوات بمئات البطولات التي حققتها القلعة الحمراء في مختلف الألعاب الرياضية وتحديدا كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في مصر.

وبمناسبة هذه الذكرى لا يمكن إغفال أسماء شخصيات لعبت دورا مؤثرا في تاريخ القلعة الحمراء، وعلى رأسهم بالطبع عمر بك لطفي مؤسس النادي الأهلي.

وولد عمر لطفي بك سنة 1867 بمدينة الإسكندرية، حيث ترجع أصوله إلي أسرة مغربية وفدت إلى مصر في عهد محمد علي باشا، واختار أن يكتب لنفسه صفحة مضيئة في تاريخ الأهلي، حيث كان صاحب فكرة تأسيس هذا الكيان العريق.

 في سلسلة حلقات "شخصيات غيرت تاريخ الأندية"، قصة عمر بك لطفي الذي تدين له جماهير الأهلي بالفضل على خطوته بتأسيس القلعة الحمراء.

تأسيس الأهلي

لعب عمر لطفي بك دورا ومؤثرا في تأسيس النادي الأهلي وكانت بداية الفكرة عام 1905 من خلال رئاسته نادي طلبة المدارس العليا وعرض الفكرة على عبدالخالق ثروت باشا ليكون ملتقى التجمع الشبابي.

وفي يوم 8 أبريل/نيسان 1907 اجتمع عمر بك لطفي مع عدد من الشخصيات السياسية المؤثرة، واتفق المجتمعون على جمع المال اللازم واختيار قطعة صحية نائية خارج منطقة القاهرة واستقروا على الجزء الجنوبي من جزيرة الزمالك وكان يعرف وقتها بـ"الجزيرة الوسطى".

وكان رأس مال المشروع 5 آلاف جنيه، واتفقوا على رئاسة "الإنجليزي ميشيل أنس" للجنة العليا وذلك استغلالا لنفوذه لدى سلطات الاحتلال ولتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة للنادي من قبل الحكومة وأصبح هو أول رئيس للنادي الأهلي واستمر رئيسًا حتى يوم 1 أبريل/نيسان 1908. 

الاجتماع الأول


وكان أول اجتماع رسمى لمجلس الإدارة بمنزل ميشيل أنس فى 24 أبريل/نيسان 1907 وحضره إدريس راغب بك وإسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفى بك ومحمد أفندي شريف.

وخلال الاجتماع عرض عمر بك لطفي مسودة عقد الشركة، ليوافق المؤسسون على إنشاء شركة باسم "النادي الأهلي للألعاب الرياضية".

وكان المؤسسون قد وقّعوا عقد الشركة وتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب في 26 مايو/آيار 1907، وكانت قيمة السهم 5 جنيهات وفي 13 يونيو/حزيران عام 1907، عقدت اللجنة الإدارية العليا "مجلس الإدارة" اجتماعا لبحث الاحتياجات المالية اللازمة.

ملعب الأهلي

واستمر ميشيل أنس رئيسا للنادى حتى يوم 2 أبريل/نيسان عام 1908 حيث قبل مجلس الإدارة استقالته لأنه كان يستعد للعودة إلى بلاده، واختير بدلاً منه عزيز عزت باشا رئيسا للجنة العليا للنادي الأهلي ليصبح بذلك أول رئيس مصري لمجلس إدارة النادي الأهلي.

وفي عام 1909 تم تأسيس أول ملعب كرة قدم في تاريخ النادي وتطور هذا الملعب حتى أصبح بمسماه الحالي ملعب مختار التتش وتم إنشاء أول فريق كرة قدم عام 1911.