"سميرينيو".. مسلسل الحصاد الأوروبي.. جولة بجولة!!

سمير كنعان

(صحفي رياضي فلسطيني)

  • 1 مقال

الحلقة14/
*السيتي قاتل، واليونايتد يواصل، تشيلسي يناضل، والبقية تُجامل!
* الريال في أزمة غيابات، برشلونة يفتح الحسابات، وفالنسيا يرفض الخدمات!
*اليوفي يخلط الأوراق ويزلزل الجنوب، والكالتشيو يشتعل ويخطف القلوب!
*وأخيراً سقوط باريس بأول خسارة، وثالوث المطاردة يتنافس بحرارة!
*دورتموند في نفق مظلم، والبايرن يتصدر ولا يرحم!

الرياضية أون لاين : كتب-سمير كنعان

أُطِلُّ عليكم بحلقات متتالية بإذن الله حسب مجريات الأحداث في الدوريات الأوربية الكبرى، وأبرز اللقاءات والديربيات فيها، بمهنية وحيادية رياضية آملاً أن تنال إعجابكم.
"سميرينيو" اسمٌ اختاره لي أحد العرابين القلائل في حياتي، الإعلامي الكبير"عاهد فروانة" الذي قابلني أول مرة في استديو تحليلي فنلتُ إعجابه، ثم عرض عليَّ الكتابة الصحفية معه فأبهرته أكثر، إلى أن رآني ألعب لأول مرة لفريق رابطة الصحفيين، أراوغ وأسجل وأهديه الأهداف بين الجمهور، فهتف صارخاً: (أحلى سمير، لا إنت سميرينيو، برازيلي ياأحلى سميرينيو)، ومن ذاك الوقت رافقني اللقبُ مفتخراً به، وكان اختيار هذه السلسلة من التحليلات لتحمل اسم سميرينيو.

البريميرليغ// لا جديد في ركب الصدارة، والسيتي قاتل في الوقت القاتل!

لعبت أندية البريميرليغ جولتيْن هذا الأسبوع في أوله وآخره، وكانت لكل فريقٍ مواجهتان، نبدؤها مع السيتي بعروضه المميزة هذا الموسم وحظه القوي، نظراً لفوزه بآخر ثلاث جولات بنفس النتيجة 2/1 وبالوقت القاتل، مرتيْن من قدم ستيرلينغ والأخيرة بقدم الأسباني سيلفا أمام وست هام، ليثبت أنه لا ينوي التفريط في لقب الدوري، خاصة أنه الفريق الأكثر جاهزية ومدجج بدكة بدلاء رائعة، يقودهم جوارديولا بنجاح حتى الآن، بانتظار الجولة المقبلة التي تشهد موقعة الدوري الكبرى بين قطبيْ مدينة مانشيستر في الديربي الأقوى والأكثر إثارة.

ويتصدر السيتي بجدارة بفارق 8نقاط عن الملاحقين برصيد 43نقطة، تاركاً الوصافة لليونايتد بـ35نقطة بعد فوزه القوي في معقل آرسنال بثلاثية تألق خلالها بوغبا بالصناعة قبل أن يُطردَ للخشونة ويترك مدربه مورينيو في حيرة أمام السيتي خاصة في أزمة خط الوسط!

ثم تشيلسي ثالثاً برصيد 32نقطة، بعدما صحح مساره بفوزيْن متتالييْن على سوانزي ونيوكاسل، في ظل تألق نجمه الأول هازارد بتسجيله هدفيْن، والمهاجم المشاكس موراتا.

وقفز ليفربول رابعاً بعد فوزيْه على ستوك سيتي وبرايتون وفي رصيده 29نقطة، خلفه الآرسنال المتأخر بنقطة عنه برصيد28، تاركين وراءهم توتنهام الذي صدم عشاقه بسقوطٍ رابع على التوالي (تعادلان مع واتفورد وويست بروميتش، وهزيمتان من آرسنال وليستر) لينزف عشر نقاط كاملة ويتجمد رصيده عند 25نقطة!

الليغا// الريال في أزمة غيابات، برشلونة يفتح الحسابات، وفالنسيا يرفض الخدمات!

سقط المتصدر برشلونة مرتيْن على التوالي بتعادليْن أمام فالنسيا مطارده المباشر ثم سلتافيغو ليفقد 4نقاطٍ مهمة ويكتفي برصيد 36نقطة بفارق 5نقاط عن أقرب مطارديه، لكنّ الجيد في الأمر أنه لا يخسر وأنّ المطاردين لم يستغلوا الفرصة، خاصة الوصيف فالنسيا الذي رفض الخدمات فخسر أمام خيتافي بهدفٍ نظيف، والريال الذي تعادل أمام بلباو سلباً ليهدر نقطتيْن ثمينتيْن جداً، في حين استفاد رجال سيميوني بفوزيْن متتالييْن على ليفانتي وسوسيداد ليرتقي ثالثاً برصيد 30نقطة خلف فالنسيا بنقطة واحدة، ويليهم الملكي برصيد 28نقطة بالشراكة مع ثاني المستفيدين إشبيلية بفوزيْه على فياريال وديبورتيفو، بانتظار المعركة الحامية بين الطرفيْن ريال مدريد وإشبيلية على المقعد الرابع، مع أزمة كبيرة في غيابات الملوك بدايةً بقائدهم راموس المطرود ثم كاسيميرو وكارفخال للإيقاف بالإنذارات الصفراء وبيل للإصابة وبنزيما وكريستيانو لحالتهما الصعبة وتدني مستوياتهما، بما يوحي أن معركة إشبيلية قبل الكلاسيكو بين الريال والبرشا ستكون شبه حاسمة لمصير زيدان وأبنائه!

ومن هنا يرى البعض تأكيداً لكلامهم أن الليغا اشتعلت ولمْ تنتهِ، بينما خالفَ صاحب السطور الآراء بأنها ليغا منتهية إكلينيكياً ومسألة وقت ليس إلا ليعتلي برشلونة عرش التاج نهاية الموسم، نظراً لفقدان الشراسة في المطاردة من فالنسيا وريال وأتليتيكو وإشبيلية!

الكالتشيو// صحوة اليوفي من بوابة نابولي، والإنتر يستغل الفرصة للصدارة!

بعدما سقط يوفنتوس في ملعب سامبدوريا بنتيجة3/2 في مباراة دراماتيكية تقدم خلالها أصحاب الدار بثلاثة أهداف كاملة، قبل أن يعود اليوفي بهدفيْن لم يكونا كافييْن للإفلات من عثرة جديدة، جاءت انتفاضة رفاق بوفون من بوابة كروتوني ثم الفوز على المتصدر نابولي في معقله السان باولو بهدف هيجواين، المتهم الأبرز في نابولي بالخيانة العظمى، كيف لا وهو يسجل فيهم كل مرة يواجههم!!

وأسقط اليوفي منافسه الأقوى نابولي من الصدارة مقلصاً الفارق بينهما إلى نقطة، لكنه خدم بطريقة غير مباشرة غريمه اللدود إنتر ميلانو الذي استغل الموقف ليقفز إلى عرش الترتيب برصيد 39نقطة بعد فوزيْه على كالياري وكييفو في فترة تألق قناصه إيكاردي وجناحيْه كاندريفا وبريزيتش صاحب الهاتريك في آخر فوز أمام كييفو!

ويحلّ نابولي وصيفاً بفارق نقطة برصيد 38 يليه يوفنتوس ثالثاً بفارق نقطة عنه ونقطتيْن عن المتصدر، وبجعبته 37نقطة، ليثبت أن المنافسة على اللقب هذا الموسم ستكون في منتهى الشراسة بأكثر من منافس أبرزهم الثلاثي المتصدر حالياً، تاركين خلفهم فريقيْ العاصمة روما ولاتسيو في المركزيْن الرابع والخامس برصيد 34 و32 توالياً، الأول بتعادل أمام جنوى ثم فوزٍ سهل على سبال، والثاني بتعادل أيضاً مع فيورنتينا وفوزٍ صعب على سامبدوريا!

ورغم تبديل المدرب بإقالة مونتيلا وتعيين الأسطورة المحارب غاتوزو، يقبع ميلان في المركز الثامن برصيد 21نقطة بعد تعادليْن متتالييْن أولهما أمام تورينو، لكن التعادل الآخر كان مثيراً جداً أمام بينفينتو بهدفيْن لمثلهما، وتلقى الروزونيري هدف التعادل بآخر لقطة بالمباراة ومن حارس مرمى المنافس من كرة عرضية ترجمها برأسه في الشباك ليطلق فرحةً هستيرية للفريق الصغير بأول نقطة لهم في الكالتشيو ومن فم الكبير ميلان!

الليغ1// وأخيراً سقوط باريس بأول خسارة، وثالوث المطاردة يتنافس بحرارة!

بعكس ما كانت الجولة الماضية تماماً، والتي جاءت كما يتمناها عشاق العاصمة باريس، بسقوط المطاردين كلهم وفوز فريقهم على نانت بنتيجة4/1، لتكون أول مرة في تاريخ الدوريات يفوز المتصدر وحده ويسقط خلفه الأندية العشرة الملاحقة، انقلب السحر على الساحر هذه الجولة فتعثر باريس بخسارة هي الأولى من ستراسبورغ بنتيجة2/1، وأفسح المجال لمطارديه بالارتقاء وتقليص الفارق!

فقد تجمد رصيد باريس عند 41نقطة لكنه بقي متصدراً بفارقٍ مريح تسع نقاط كاملة، عن الثلاثي المشترك بالوصافة وهم ليون وموناكو ومارسيليا برصيدهم 32نقطة، بعد فوز الأول على فريق (كان)، والثاني على (آنجيه) والثالث تعادل مع (مونوبيلييه) تاركين خلفهم (نانت) خامساً برصيد27 نقطة!

ويبدو أنّ باريس في طريقه للقب مستحق، خاصةً وأن عثراته لن تكون كثيرة، كما أن مطارديه لا يحافظون على آمالهم وينزفون النقاط بسهولة أمام منافسين أقل مستوى!

البونديسليغا// دورتموند لغزٌ كبير، والبايرن بسيناريو مثير!

سقط دورتموند إلى المركز السابع بأسوأ هبوطٍ ممكن لأي متصدر في تاريخ البونديسليغا وكل الدوريات الكبرى، فبعدما كان متصدراً وبفارق 6نقاط عن البايرن وبأقوى خط دفاع وبلا أي هزيمة، نراه يسقط جولةً تلو الأخرى أوروبياً ومحلياً وتوالت عليه خيبات الأمل حتى نزف 16نقطة كاملة على مدار سبع جولات لم يفز بأي منها (تعادل في3 وخسر4)، وحتى الآن لم يخرج من نفقه المظلم!

في حين البايرن الذي أقال آنشيلوتي وعيّن هاينكس مرة جديدة، استعاد بريقه وبدأ يفوز محلياً وقارياً آخرها على باريس القوي بثلاثية، وابتعد محلياً بفارق 6نقاط عن لايبزيغ أقرب المطاردين، فقد رفع البايرن رصيده إلى 32نقطة بعد الفوز على هانوفر، تاركاً الوصافة للصغير لايبزيغ برصيد 26نقطة، خلفه الملكي الأزرق شالكة بــ25نقطة بعد تعادله مع كولن، قبلها تعادل في مباراة تاريخية مع بروسيا دورتموند برباعية كاملة لكل شبكة بعدما تقدم الأصفر برباعية نظيفة رد بمثلها الأزرق في سيناريو دراماتيكي للتاريخ!

ثم العريقيْن ليفركوزن ومونشنغلادباخ بنفس الرصيد 24نقطة في المركزيْن الرابع والخامس، ويبدو أن البايرن في طريقه هو الآخر لحسم لقبٍ مستحق، فجاء من بعيد ليتصدر ويستعيد هيبته بين الكبار!

*يتصدر قائمة الهدافين في كبار دوريات أوروبا الدبابة كافاني بـ17هدفاً، يليه إيكاردي 16 وإيموبيلي 15 هدفاً، ثم النمر الكولمبي فالكاو والقناص ليفاندوفيسكي برصيد 14 هدفاً، خلفهما ميسي ب13، خلفه ديبالا وماريانو دياز ومحمد صلاح بــ12هدفاً، ثم نبيل فقير وأوباميانغ ب11 وبعدهما بعشرة أهداف هاري كين وميرتينز.