نتائج متفاوتة لأندية جنوب أفريقيا

 

الرياضية أون لاين - نقلا عن موقع الفيفا

نهاية أسبوع جيدة كانت بالنسبة لمعظم الأندية الزائرة في ذهاب الجولة الأولى من منافسات دوري أبطال أفريقيا CAF مع عودة ستة فرق من سفرها بانتصارات. بينما انتهت أربع مباريات بالتعادل، وكانت المفاجأة أن حامل اللقب وفاق سطيف كان من بين الفرق التي فشلت بتسجيل الفوز. 

مباراة القمة 
ماميلودي صنداونز 1-0 تي بي مازيمبي 
أتت المباراة في بريتوريا لتكون النسخة الثالثة من هذه المواجهة في دوري الأبطال، ومجدداً فشل النادي الكونغولي حامل اللقب القاري أربع مرات من هزّ الشباك. إلا أن أصحاب الأرض لم يتمكنوا من ذلك أيضاً إلا في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة ليُسجلوا هدفاً منحهم أفضلية نسبية قبل لقاء العودة في لوبومباشي. بطل اللقاء كان اللاعب الزيمبابوي الدولي خاما بيليات الذي أهدى أصحاب الأرض هدفاً من مسافة قريبة قبل أربع دقائق من صافرة النهاية. أما الزوار، الذين لجؤوا لخدمات الحارس المخضرم روبرتو كيديابا بسبب غياب الحارس الجديد سيلفيان جبوهو لإجراء عملية في الركبة، فقد خسروا أحد لاعبيهم بعد طرد كاباسو تشونجو نتيجة تدخل عنيف بحق أنتوني لافور قبل دقائق من نهاية الشوط الأول. 

المفاجأة 
ريال بانجور 1-1 وفاق سطيف 
لم يكن لأندية غامبيا بصمة كبيرة في دوري أبطال أفريقيا على امتداد تاريخه، ولم يسبق لنادٍ من إحدى أصغر دول القارة السمراء أن بلغ الدور الثاني من التصفيات. وعندما أفرزت القرعة بطل البلاد ريال بانجول في مواجهة مع حامل اللقب وفاق سطيف، بدت النتيجة محسومة للكثيرين حتى قبل انطلاق اللقاء. إلا أن الرياح هبّت بشكل مختلف، فقد منح مودو جالو أصحاب الأرض هدف التقدم بعيد الاستراحة بين الشوطين. ورغم أن محمد بوشار عادل في الدقيقة 72 للنادي الجزائري، إلا أن التعادل يترك ريال بانجور بأمل كبير في حسم لقاء الإياب لصالحه.

المباريات الأخرى 
أحد أبرز نجوم نهاية الأسبوع في دوري الأبطال كان المهاجم النيجيري إجودارو أوساجونا الذي سجل ثالث أهدافه في نفس العدد من المباريات بعد أن فاز صاحب اللقب القاري السابق، الرجاء البيضاوي، في دوربن على كايزر تشيفس الجنوب أفريقي. أما عملاق الكرة التونسية، الترجي، فقد بعث رسالة واضحة للخصوم عندما دكّ حصون سيماسي في توجو بخماسية نظيفة. من جانبه، يعود الفضل لحامل اللقب القاري لعدد قياسي من المرات، الأهلي المصري، إلى نجميه عماد متعب ووليد سليمان في الفوز 2-0 بعد أن هزّا شباك نادي إيه بي آر الرواندي مرتين في الشوط الثاني. وبالنسبة لممثلي السودان في البطولة، فقد تمكنا من الفوز. سجل وصيف البطل القاري مرتين، الهلال، فوزاً سهلاً برباعية نظيفة على بيج بوليتس من مالاوي، بينما تغلب المريخ بهدفين دون رد على كابوسكورب الأنجولي الذي يتم تداول أخبار احتمال تعاقده مع صاحب لقب الكرة الذهبية FIFA رونالدينيو. 

أما نادي سانغا بولوندي، ذو الظهور المتكرر في دوري الأبطال، فقد حصد تعادلاً ثميناً خارج أرضه على حساب كوتون سبورت. ورغم طرد أحد لاعبيه بعد الاستراحة نتيجة حصول موكوكو باريزاديو على إنذاره الثاني إلا أن الفرص كانت متاحة أمام نادي جمهورية الكونجو الديمقراطية للفوز باللقاء في الكاميرون. وكاد موسيما نجووا أن يفتتح سجل التهديف، إلا أن كرته علت العارضة، بينما فشل كايمبي موكيندي بهزّ الشباك من الانفراد بالحارس في الدقائق الأخيرة من اللقاء. وعن اللقاء الذي انتهى بالتعادل السلبي، قال لاعب خط وسط مرسيليا السابق جان سانتوس مونتوبيلا إن التعادل دون أهداف يمثل نتيجة طيبة: "لا يزال بالإمكان أن نحقق أي شيء".  

لاعب تحت الضوء  
يبدو أن اللاعب الزامبي الدولي جاستن زولو متخصص في الأهداف الهامة. ففي التصفيات التمهيدية التي خاضها ناديه زيسكو يونايتد، سجل هدفي فريقه في اللقاءين أمام مباباني سوالوز ليُهدي فريقه تذكرة التأهل للدور الأول بعد الفوز بنتيجة إجمالية 2-1. ففي اللقاء أمام نادي كالوم الغيني، بدا الفريق الزامبي على وشك الهزيمة، إلا أن زولو أنقذ الموقف وسجل هدف التعادل في الأنفاس الأخيرة من اللقاء الذي انتهى بنتيجة 1-1. 

الرقم 
3
 ـ هو عدد المباريات التي تعادل فيها حامل اللقب وفاق سطيف على التوالي. فقد وقع النادي الجزائري في فخ التعادل في ذهاب وإياب النهائي أمام نادي فيتا الكونغولي العام الماضي، ثم تكرر نفس السيناريو وبهدف دون رد أمام ريال بانجول في أول مواجهة له وهو يدافع عن عرشه القاري. 

تصريحات
"سنعود إلى الدار البيضاء مرتاحين جداً، ولكن لا يزال هناك الكثير لبذل الجهود من أجله. أعتقد أن التنافس لا يزال مفتوحاً، ولا يزال يتعين علينا خوض لقاء الإياب،"مدرب الرجاء البيضاوي جوزيه روماو، الذي فاز بريقه بهدف دون رد على نادي كايزر تشيفس الجنوب أفريقي.