المصري والأهلي المباراة الأولي بعد 1074 يوم

الرياضية أون لاين – وكالات

ترقب وانتظار قبل المواجهة الأولى بين الأهلي والمصري منذ مذبحة بورسعيد التاريخية التي راح ضحيتها 72 مشجعا من جماهير ألتراس الأهلي.

سيكون ملعب الجونة بالغردقة في الثانية والنصف ظهر اليوم على موعد يسطره تاريخ الكرة المصرية حيث سيشهد أول مباراة بين الأهلي والمصري البورسعيدي منذ 1074 يوما مرت عقب "مذبحة ملعب بورسعيد" والتي راح ضحيتها 72 مشجعا من جماهير ألتراس أهلاوي، عقب مباراة الفريقين التي أقيمت مطلع فبراير 2012.

ومباراة اليوم مؤجلة من المرحلة الرابعة عشرة وسيخوضها الأهلي خوفاً من العقوبات المسلطة عليه، وليكون عاملاً رئيسياً في استمرار النشاط الكروي في مصر، بعدما أرهق مصيرها مسئولي اتحاد الكرة على مدار الفترة الماضية، والتي تسببت في خوض الدوري العام الموسم الماضي بنظام المجموعتين، مما أفقده بريقه المعتاد، وتصنيفه ضمن المواسم الأسوأ في تاريخ الدوري المصري.

الأهلي يرفض الصلح

ورفض مجلس إدارة النادي الأهلي الكثير من مبادرات رأب الصدع بين الناديين خلال الفترة الماضية، وأكد رئيس مجلس الإدارة محمود طاهر أن ناديه "لا يقبل الدية، ولكن خوض المباراة سيكون لصالح الكرة المصرية مع الاحتفاظ بحقوق شهداء النادي الذين سقطوا ضحية الغدر في ملعب بورسعيد".

ويدرك المدير الفني للأهلي، الإسباني خوان كارلوس جاريدو صعوبة المباراة على اللاعبين من الناحية النفسية، وعقد اجتماعات مكثفة معهم خلال الفترة الماضية، أبرزها الجلسة الأخيرة قبل السفر إلى الجونة حيث قال "أن الموقف صعب على الجميع، لكن في النهاية القرار ليس بأيدينا، ولابد من احترام قرار إدارة النادي، وخوض المباراة بأقصى جهد ممكن، لتحقيق الفوز".

جاريدو يخاطب الجماهير

وحرص جاريدو على توجيه رسالة لجماهير النادي حيث قال: "ما حدث في الأول من فبراير عام 2012 في ملعب بورسعيد أمر فظيع للغاية وصدمة كبيرة للذين فقدوا ذويهم خلال المجزرة فهي مأساة كبيرة وأقدرها للغاية، إنه أمر يؤلمني كما يؤلمكم، في النهاية نحن فريق كرة قدم، لا يمكننا اتخاذ قرار بالانسحاب أو اللعب، إنه أمر يعود لسلطات وجهات أخرى، واجبنا هو أن نلعب باسم النادي الأهلي ونفوز بنقاط المباراة وتمثيل جماهيرنا العظيمة التي تساندنا دائما خلال المباريات أو التدريبات، لعب المباراة هو أمر صعب للغاية للجهاز الفني واللاعبين لذلك أطالب الجميع أن يساندونا ويدعمونا للفوز والدفاع عن اسم الأهلي".

المراكز والنقاط

ويدخل الأهلي مواجهة اليوم وهو يحتل المركز الرابع برصيد 27 نقطة من 13 مباراة مع 3 مباريات مؤجلة، وهو يعود إلي ملعب الجونة الذي حقق عليه قبل أيام فوزاً غالياً ومهماً على فريقها المحلي بهدفين نظيفين، فيما يحتل المصري المركز الثالث عشر برصيد 15 نقطة فقط، وخسر في أخر مباراة له أمام الشرطة والتي جاءت بعد مفاجأة فوزه القاتل على إنبي بهدف وحيد.

وستشهد تشكيلة الفريق تغييرات عن التشكيل الذي خاض مباراة الجونة، نظرا لإيقاف وليد سليمان وحسام عاشور لحصولهما على الإنذار الثالث، كما سيغيب الوافد الجديد مؤمن زكريا، الذي انتقل رسمياً للأهلي قادماً من ناديه الأصلي انبي بعد انتهاء إعارته للزمالك، وانتظم في التدريبات، بيد ان الاتحاد المصري قرر إيقافه ولاعبي الزمالك خالد قمر ومعروف يوسف لحين انتهاء التحقيقات فيما نسب إليهم من التوقيع لناديين في توقيت واحد.

في المقابل، استعد فريق المصري جيدا للمواجهة بقيادة مديره الفني الجديد الإسباني خوانخو ماكيدا، والذي تولى المهمة خلفاً لطارق يحيي الذي تقدم باستقالته من منصبه بعد تراجع نتائج الفريق.

وكان للهزيمة الأخيرة للفريق أمام الشرطة أثارا سلبية كثيرة، حتى أن مدير الكرة عمرو الدسوقي فرض غرامة مالية على كل لاعب بسبب الأداء الهزيل.

وحرص ماكيدا على تصحيح الأخطاء وعلاج السلبيات التي شابت أداء الفريق خلال المباريات الماضية، مؤكداً أن الفريق استعد جيداً لمواجهة الأهلي، ويثق في قدرة كل لاعب بالفريق على تحمل المسؤولية.

كما طالب رئيس المصري ياسر يحيي لاعبي الفريق بالالتزام والتركيز في المباراة، معلنا أن إدارة النادي رصدت مكافأة خاصة لكل لاعب في حالة تحقيق الفوز أو التعادل أمام الأهلي.