الفدائيين وتحقيق حلم المشاركة الأولي في أمم أسيا

الرياضية أون لاين – تامر حمزة

مع تبقي أيام قليلة على انطلاق كأس الأمم الآسيوية 2015 التي تستضيفها أستراليا خلال الفترة من 9 وحتى 31 يناير القادم.. فيما يلي تقرير تفصيلي عن المنتخب الفلسطيني الذي يعد أحد المنتخبات التسعة التي تمثل العرب في المسابقة القارية.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها المنتخب الفلسطيني في التأهل لنهائيات بطولة أمم آسيا، وذلك بعد فوزه بطولة كأس التحدي الآسيوي خلال عام 2014.

كيفية التأهل:

نجح المنتخب الفلسطيني في التتويج بلقب بطولة كأس التحدي لعام 2014، والتي يتأهل بطلها لنهائيات الأمم الآسيوية مباشرة.

لعب المنتخب الفلسطيني ضمن منافسات المجموعة الأولى إلى جانب "جزر المالديف، وبورما، و قرغيرستان "، حيث حققت فلسطين انتصارين على كل من قرغيرستان 1/صفر، وبورما 2/صفر، فيما تعادلت مع جزر المالديف بدون أهداف.

تأهل منتخب فلسطين إلى الدور نصف النهائي كمتصدر للمجموعة الأولى، ليلعب مع أفغانستان ويفوز عليها بهدفين دون رد.

وفي المباراة النهائية، نجح منتخب الفدائيين في الفوز على الفلبين بهدف نظيف سجله أشرف نعمان، ليسجل المنتخب الفلسطيني أول مشاركة في تاريخه في كأس الأمم الآسيوية.

مجموعة فلسطين:

يلعب المنتخب الفلسطيني في النهائيات الآسيوية ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات "اليابان (حامل اللقب)، والأردن، والعراق".

المدير الفني:

يشرف على تدريب المنتخب الفلسطيني، المدرب الوطني أحمد الحسن، والذي حل مكان المدرب الأردني جمال محمود الذي توج مع منتخب "أسود كنعان" بلقب كأس التحدي 2014.

سبق للحسن تدريب عدة أندية أبرزها حيفا في العراق، وشباب الأمعري وأريحا في فلسطين، وكان مساعدا لمدرب منتخب فلسطين عام 2007.

أبرز نجوم فلسطين:

1 – أشرف نعمان

أصبح أشرف نعمان الفواغرة بطلا وطنيا في فلسطين بعدما سجل أربعة أهداف قادت منتخب فلسطين إلى الفوز بلقب كأس التحدي الآسيوي 2014 في المالديف.. كان أهمها هدف فوز منتخب بلاده في المباراة النهائية على الفلبين.

وكانت المشاركة الدولية الأولى لأشرف عام 2009، ويعتبر هدفه في المباراة النهائية لكأس التحدي الآسيوي 2014 من أهم الأهداف في تاريخ منتخب فلسطين، حيث قاده إلى التأهل لنهائيات كأس آسيا 2015 في أستراليا.

2 - رمزي صالح.

قائد المنتخب .. ولد في 8 أغسطس 1980، ولاعب الأهلي و سموحة السابق.

ويعد رمزي صالح من أبرز حراس المرمى في الوطن العربي، حيث احترف في أندية شهيرة كالأهلي  و سموحة المصريين والمريخ السوداني، كما لعب لنادي شباب جباليا الفلسطيني.

وساهم رمزي مساهمة فاعلة في فوز منتخب فلسطين بكأس التحدي الآسيوي لأول مرة في تاريخ الكرة الفلسطينية.

قائمة فلسطين في أمم آسيا:

حراسة المرمى: رمزي صالح، توفيق أبو حماد، رامي حمادة.

الدفاع: رائد فارس، حسام أبو صلاح، أحمد حربي، هيثم ذيب، تامر صلاح، عبد الله جابر، عبد اللطيف البهداري، مصعب البطاط.

الوسط: موسى أبو جزر، هشام الصالحي، جاكا حبيشة، اليكسيس  نورامبوينا، عبد الحميد أبو حبيب، خضر أبو حماد، مراد إسماعيل.

الهجوم:  أشرف نعمان، خالد سالم، إسماعيل الأمور، أحمد ماهر، محمود عيد.

أبرز نجوم الجيل السابق لفلسطين:

1 - زياد الكرد "الهداف التاريخي لفلسطين".

2 - محمد الجيش.

3 - تيسير عامر.



أمم أسيا