مونديال 2014 سقوط ابطال القارات وانتقام امريكا وصدمة اوروجواي

الرياضية _وكالات

شهدت مشاركة أبطال البطولات القارية للأمم في الجولة الأولى لكأس العالم 2014 نتائج مخيبة في معظمها مع وجود انتصار وحيد جاء من نصيب بطل كأس الكونكاكاف المنتخب الأمريكي.

ولعبت حتى الآن منتخبات: إسبانيا (بطلة أوروبا)- اليابان (بطلة آسيا)- نيجيريا (بطلة إفريقيا)- الولايات المتحدة الأمريكية (بطلة الكونكاكاف)- أوروجواي (بطلة أمريكا الجنوبية).


بات المنتخب الإسباني بطل كأس الأمم الأوروبية في أخر مناسبتين وحامل لقب كأس العالم أول منتخب بطل يخسر 5-1 في مباراته الأولى بالمونديال.

خسارة إسبانيا أبعدته عن لقب المرشح للفوز بكأس العالم وإحراز البطولة الكبرى الرابعة على التوالي بعد كأس أوروبا 2008 والمونديال في 2010 ويورو 2012.

وتلتقي إسبانيا في الجولة المقبلة مع المنتخب التشيلي مساء الأربعاء وليس لديها فرصة إلا الفوز مع تحقيق الانتصار في لقاء إستراليا.


كانت مباراة نيجيريا وإيران في الجولة الأولى للمجموعة السادسة هي الوحيدة التي انتهت بتعادل سلبي في المونديال.

ورغم أن ترشحيات كبيرة كانت قد رصدت للمنتخب المتوج بكأس الأمم الإفريقية مؤخراً إلا أن التعادل أزم موقف نيجيريا التي ستلاقي الأرجنتين ثم البوسنة والهرسك التي ستسعى للتغلب على إيران لضمان مقعد في ثمن النهائي.

ويتعين على نيجيريا تحقيق نتيجة إيجابية أمام منتخب البوسنة والهرسك في الجولة المقبلة يوم الجمعة قبل أن يلتقوا بكتيبة ليو ميسي.


من جانبه خسر منتخب أوروجواي رابع المونديال الفائت وبطل كوبا أمريكا مباراته الأولى في مجموعته الحديدية الرابعة أمام كوستاريكا المنافس الأقل في المجموعة 3-1.

النتيجة وضعت علامات استفهام كثيرة على المنتخب الذي رشحه البعض للتألق في المونديال لما يضمه من نجوم على رأسهم إديسون كافاني ودييجو فورلان ولويس سواريز.

أوروجواي ستلاقي إنجلترا في الجولة المقبلة وليس أمامها خيار إلا تحقيق الفوز إذا ما أرادت التأهل لدور الستة عشر، خاصة أنها ستلاقي فيما بعد منتخب إيطاليا القوي.


مثل منتخب الولايات المتحدة الأمريكية الابتسامة لأبطال القارات في الجولة الأولى لكأس العالم حيث كان الوحيد الذي نجح في تحقيق الفوز.

وفازت أمريكا بهدفين مقابل هدف على غانا لتثأر من خسارتين في كأس العالم 2006 وفي مونديال جنوب إفريقيا قبل أربع سنوات.

وقدمت كتيبة الألماني يورجين كلينسمان أداء كبير ضد المنتخب الغاني ونجحت في الخروج بالانتصار المرجو وأمامها اختبار صعب أمام البرتغال في اللقاء المقبل.

وسجل ديمبسي للمنتخب الأمريكي الهدف الأول في الدقيقة الأولى ليصبح خامس أسرع هدف في تاريخ بطولات كأس العالم عبر التاريخ.