لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

السامبا خمسة وخميسة.. الآتزوري رباعية.. والماكينات ثلاثية

تاريخ بطولات كأس العالم

كافو قائد المنتخب البرازيلي السابق

كافو قائد المنتخب البرازيلي السابق

الرياضية - وكالات

حققت ثماني منتخبات لقب بطولة كأس العالم، أبرزها منتخب البرازيل الذي أحرز البطولة خمس مرات، يليه المنتخب الايطالي الذي حصد اللقب في أربع مناسبات، ومن ثم المنتخب الالماني الذي نال الكأس ثلاث مرات، وفيما يلي عرض للمنتخبات التي فازت بكأس العالم:

1930

أول بطولة في كأس العالم استضافتها الأوروغواي وفازت بها كأول دولة تفوز بكأس العالم بتغلبها على الأرجنتين 4 _2 ومن الجدير ذكره أن أول هدف سجل في كأس العالم كان بإمضاء لوسيان لوران الذي سجل في المباراة الافتتاحية بين فرنسا والمكسيك. 

1934

اختيرت ايطاليا لاستضافة المونديال وفازت به للمرة الأولى على حساب تشيكوسلوفاكيا بنتيجة 2_1والشيء البارز في هذه البطولة مشاركة منتخب مصر كأول منتخب عربي.

1938

اختيرت فرنسا لاستضافة البطولة لكن تمكنت ايطاليا من الفوز على المجر لتحرز اللقب للمرة الثانية، وقبل المباراة النهائية أرسل زعيم ايطاليا آنذاك موسوليني رسالة تهديد إلى منتخب بلاده قال فيها إما أن تعودوا بكأس العالم وإما ستموتون جميعا، ومن حسن الحظ أن إيطاليا فازت بالبطولة وإلا تم القضاء على جيل باكمله.

1950

توقفت بطولة كأس العالم لمدة 12 عاما بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية واختيرت البرازيل لاستضافة البطولة لكنها خسرت النهائي امام الاورجواي التي فازت باللقب الثاني لها وذرف لاعبو البرازيل دموعهم حزنا على ضياع اللقب فالبطولة كانت في أرضهم وعلى ملعب الماركانا الشهير الذي شهد حضور اكثر من 120 الف مشجع انتهت بفاجعة ظلت عالقة في أذهان الجماهير حتى اللحظة.

1954

استضافتها سويسرا و فازت بها ألمانيا الغربية للمرة الأولى في تاريخها بعد تغلبها على المجر 3-2.

 1958

استضافتها المكسيك وفازت بها البرازيل للمرة الأولى بعد تغلبها على السويد 5-2.

1962

فازت بها البرازيل للمرة الثانية على التوالي بعد تغلبها على تشيكوسلوفاكيا 3-1.

1966

فازت بها انجلترا للمرة الأولى بعد فوزها على ألمانيا 4-2، وأثارت المباراة جدلا واسعا لم يحسم حتى اللحظة بعد أن احتسب الحكم هدفا لانجلترا بالرغم من عدم تجاوز الكرة خط المرمى.

1970

فازت بها البرازيل للمرة الثالثة في تاريخها بعد تغلبها على ايطاليا 4-1.

1974

عادت المانيا لتتوج باللقب للمرة الثانية بعد أن فازت على هولندا 2-1.

1978

استضافتها الارجنتين وفازت بها بعد أن تغلبت على هولندا 3-1.

1982

استضافتها اسبانيا وفازت بها ايطاليا للمرة الثالثة بعد فوزها على ألمانيا 3-1.

1986

استضافتها المكسيك وفازت بها الأرجنتين على حساب ألمانيا  للمرة الثانية 3-2 بفضل مارادونا.

1990

استضافتها ايطاليا وفازت بها ألمانيا على حساب الأرجنتين 1-0 في مباراة شهدت بكاء أسطورة الأرجنتين مارادونا حزنا على ضياع اللقب.

1994

استضافتها الولايات المتحدة وفازت بها البرازيل للمرة الرابعة على حساب ايطاليا بركلات الترجيح 3-2 في مباراة شهدت اضاعة باجيو افضل لاعبي ايطاليا لركلة جزاء.

1998

استضافتها فرنسا وفازت بها على حساب البرازيل بثلاثية نظيفة  كان لزيدان الدور الاكبر  بتسجيله هدفين من رأسيتين متقنتين. 

2002

استضافتها كوريا الجنوبية واليابان كأول استضافة آسيوية لكأس العالم وفازت بها البرازيل للمرة الخامسة بعد أن هزمت المانيا بهدفين دون رد وقع عليهما المهاجم رونالدو.

2006

استضافتها المانيا وفازت بها ايطاليا للمرة الرابعة بعد أن تغلبت على فرنسا في النهائي بركلات الترجيح، وكان الحدث الأبرز في تلك الكأس ما يسمى بنطحة زيدان حيث أقدم زيدان على نطح لاعب ايطاليا ميتاراتزي ليشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه اللاعب.

2010

استضافتها جنوب افريقيا وفازت بها أسبانيا للمرة الأولى في تاريخها بعد تغلبها على هولندا بفضل هدف سجله اندريس انيستا في الشوط الاضافي الثاني.

المنتخبات المتوجة باللقب

البرازيل 5 ألقاب- ايطاليا 4 ألقاب - ألمانيا 3 ألقاب - الأرجنتين لقبين - الأورغواي لقبين، فيما فازت كل من فرنسا وانجلترا واسبانيا بلقب واحد.