لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

الخطايا السبع القاتلة لمدرب ريال مدريد زين الدين زيدان

 

الرياضية أون لاين - محمد الشويمي - سبورت 360

أعدت صحيفة ماركا الإسبانية تقريراً حول الخطايا السبع التي قام بها زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد هذا الموسم.

ويعاني الملكي الأمرين هذا الموسم إثر الابتعاد عن صدارة الدوري الإسباني بفارق 19 نقطة، بالإضافة إلى توديع كأس ملك إسبانيا من الدور ربع النهائي على يد الصغير ليجانيس بعد الخسارة الصادمة على ملعب سانتياجو بيرنابيو بهدف مقابل إثنين في لقاء العودة.

الصحيفة المعروفة بميولها المدريدية فندت الأخطاء القاتلة التي وقع فيها أسطورة الكرة الفرنسية على النحو التالي:

1- لم يستثمر دفعة التتويج بكأس السوبر الإسبانية

الميرينجي افتتح الموسم بطريقة مذهلة من خلال التغلب على برشلونة ذهاباً إياباً والتتويج بكأس السوبر الإسبانية، ثم بشكل مفاجئ، خسر الكثير من النقاط في الليجا، مما صنع فارقاً مبكراً مع البرسا.

2- أخطاء في بناء التشكيلة

زيدان سمح بمغادرة بعض اللاعبين الهامين مثل ألفارو موراتا، خاميس وبيبي، وفي المقابل لم يضم كيليان مبابي لعدم إحداث أي مشاكل في الفريق.

رغبة زيزو اقتناء المواهب الشابة جيد ولكن في أندية لا تبحث عن البطولات كل موسم، أما في ريال مدريد فهو يبدأ من الصفر كل موسم، وبالتالي فإنه لا يمكن الاعتماد على أسماء مثل داني سيبايوس وتيو هيرنانديز، حتى أشرف حكيمي جعل الجماهير تتحسر على رحيل دانيلو !.

3- العناد

زيدان ظن أنه سيفعل نفس الشيء تحت ظروف مختلفة ومع لاعبين مختلفين. الخطة أ والخطة ب عملت مع تشكيلة الموسم الماضي، ولكن هذا الموسم لم تكن الوصفة السحرية، فكان يتعين على صاحب الـ 45 عاماً أن يخلط العناصر القديمة بالجديدة شيئاً فشيئاً.

4- البطء في تقديم ردة الفعل

زيدان لم يتحرك للقيام بالتغييرات المطلوبة فيما يتعلق باختيار تشكيلة الفريق. جماهير ريال مدريد لم تعرف هل تقلق أكثر على قلة التركيز على إيسكو وأسينسيو، أم العروض الضعيفة لأشرف حكيمي، كاسيا وماركوس يورنتي، أم التفضيل الدائم لكريم بنزيما أم إصابات جاريث بيل !.

أكثر من ذلك، هناك حديث حول أن سيبايوس غير سعيد، وهو الذي أتى وهو أفضل لاعب في منتخب إسبانيا تحت 21 عاماً، ولكنه ليس في التشكيلة دائماً.

5- المبالغة في التدوير

مع فقدان لقب لا ليجا، اختار زيدان الاستمرار في التدوير في كأس ملك إسبانيا وهو شيء كوميدي !. زيزو قرر أن يراهن بشكل مضاعف على الفريق الثاني، رغم أنه لعب كل مباراة شارك فيها بشكل سيئ. صحيح أن كريستيانو رونالدو كان مصاباً، ولكن عدم استدعاء جاريث بيل ومارسيلو ووضعهما على دكة البدلاء تحسباً لسوء الحظ كان خطاً كبيراً.

نجم يوفنتوس السابق تأخر في إجراء التبديلات، فهو انتظر حتى الدقيقة 60 ليُجري تبديلاته كما هو المعتاد، فهو يفعل نفس الشيء مهما حدث !، وعليه أن يغير هذا النهج.

6- الأولويات

الإقصاء من كأس الملك كان كارثة من نواحٍ كثيرة. ليجانيس عاد من الخلف ليفوز في سانتياجو بيرنابيو. ربما لا توجد حاجة لقول أكثر من ذلك !.

كان من الممكن أن يضحي مدرب ليجانيس بدوره بمباراة كأس الملك من أجل سلامة موقف فريقه في الليجا، عكس زيدان الذي فقد فرصة المنافسة على اللقب، ولكن جاريتانو كان أكثر طموحاً !.

الكأس كان أولوية بالنسبة لريال مدريد هذا الموسم ولكن زيدان عول على الفريق الثاني !.

7- عدم الثقة

زيدان فقط داعمين رئيسيين والآن مقبل على مواجهة ضخمة تحت ضغط أكبر من ذي قبل ضد باريس سان جيرمان الفرنسي. صحيح أن أجواء دوري أبطال أوروبا وتاريخ ريال مدريد يصبان في مصلحة زيدان، ولكنه يعلم أن التحدي صعب جداً لأنه بات اللقب الوحيد على الطاولة !.