بايرن لحسم مبكر ودورتموند في قمة مفتوحة مع غلادباخ

 

الرياضية أون لاين - أ ف ب

تعود عجلة الدوري الألماني لكرة القدم إلى الدوران بعد توقفها لمدة أربعة أسابيع بسبب عطلة الشتاء ويأمل بايرن ميونيخ المتصدر الهروب أكثر نحو تتويجه بلقب رابع على التوالي.

ويحل بايرن ميونيخ المبتعد بفارق 8 نقاط عن بوروسيا دورتموند ضيفاً على هامبورغ العاشر غداً الجمعة في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة، الأولى من دور الأياب، فيما يخوض وصيفه مباراة بالغة الصعوبة على أرض بوروسيا مونشنغلادباخ بعد غد السبت.

في المباراة الأولى، ينوي المدرب الإسباني بيب غوراديولا أن يحسم ملف الدوري مبكراً للتركيز أكثر على دوري أبطال أوروبا، وهي العقدة التي لم يتمكّن حتى الآن من حلها مع الفريق البافاري، ليسير على خطى سلفه يوب هاينيكس بطل الثلاثية في 2013.

وبلغ بايرن، الباحث أن يصبح أول فريق يحرز لقب البوندسليغا أربع مرات على التوالي، ربع نهائي مسابقة الكأس المحلية، لكن أنظار غوارديولا ستشخص نحو مسابقة قارية توقف قطاره فيها مرتين على التوالي عند حاجز نصف النهائي.

وقال مدرب برشلونة السابق الذي سيترك الفريق في نهاية الموسم إلى الدوري الإنكليزي: "أعرف أن الناس يريدون فوزنا بدوري الابطال، وألا نكون قد فشلنا".

أما مهاجم بايرن البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي فقال: "يجب أن نقدم كل شيء حتى نهاية الموسم، بغض النظر عن تقدمنا بعدد النقاط".

وأضاف مهاجم دورتموند السابق الذي سجل 16 هدفاً حتى الآن في 15 مباراة في الدوري: "الفارق الآن 8 نقاط لكننا لسنا الأبطال وكل الأمور قابلة للتغير. سنحارب مع دورتموند حتى المباراة الأخير وهذا جيد لنا".

ولم يحقق هامبورغ الفوز على بايرن منذ أيلول/سبتمبر 2009، علماً بأن فريق المدرب برونو لاباديا لم يفز في آخر 3 مباريات في 2015.

وينتظر هامبورغ جهوزية مهاجمه بيار-ميشال لاسوغا المصاب بكتفه وقائد دفاعه السويسري يوهان دجورو المثاب بركبته.

ولا يرغب هامبورغ بتكرار نتيجة آخر مواجهتين في الدوري، إذ دمّره الفريق البافاري 8-صفر الموسم الماضي و5-صفر في ذهاب الحالي.

وفي المباراة الثانية، يأمل مونشنغلادباخ رابع الترتيب تفادي خسارته الساحقة ذهاباً أمام دورتموند (4-صفر) عندما يستضيفه باحثاً عن فوزه الثالث في آخر أربع مباريات.

ولم يخسر مونشنغلادباخ، تحت إشراف مدربه الجديد أندريه شوبرت، في آخر سبع مباريات على أرضه في الدوري، بينها فوزه الكبير على بايرن ميونيخ 3-1 الشهر الماضي.

وقال الغيني إبراهيما تراوري جناح مونشنغلادباخ: "نحن جاهزون ومصممون على الفوز في المباراة. ندرك تماماً نوعية دورتموند، لكننا نلعب في بوروسيا بارك ونريد إظهار أحقية تواجدنا بين المتصدرين".

وستتركز الأنظار على هرتا برلين الثالث والذي يخوض أحد أفضل مواسمه، بتسلقه الترتيب حتى المركز الثالث بفارق 6 نقاط عن دورتموند، وذلك بعد فوزه 5 مرات في مبارياته الست الأخيرة.

ويستقبل فريق العاصمة أوغسبورغ الثاني عشر المنتشي من فوزه 3 مرات على التوالي. ويمتلك هرتا الذي يشرف عليه لاعبه السابق المجري بال دارداي 32 نقطة، أي أقل بثلاث نقاط من كامل رصيده الموسم الماضي عندما احتل المركز الخامس عشر.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت هانوفر مع دارمشتات، وكولن مع شتوتغارت، وهوفنهايم مع باير ليفركوزن، وإنغولشتات مع ماينتس، والأحد أينتراخت فرانكفورت مع فولفسبورغ، وشالكه مع فيردر بريمن.