أنشيلوتي: "أفضل العودة إلى إنجلترا وتدريب اليونايتد حلم كل مدرب"

 

الرياضية أون لاين - نقلا عن صحيفة "إنديبندنت" الإنجليزية

خص كارلو أنشيلوتي المدرب السابق لـ ريال مدريد صحيفة "إنديبندنت" الإنجليزية بحوار مطول، تحدث فيه عن مسيرته التدريبية مع أعرق الأندية الأوروبية كما كشف بعض الأمور لأول مرة كتأكيده أنه كان مرشحا لخلافة دافيد مويس في مانشستر يونايتد لكنه قرر الاستمرار مع ريال مدريد، مضيفا أنه لا يستعجل العودة للتدريب منتصف هذا الموسم، وتحدث صاحب 56 سنة عن تتويجه باللقب الأوروبي مع الريال وحظوظ الأندية الإنجليزية في مسابقة دوري الأبطال، ليختم حديثه بالكشف عن رغبته الكبيرة في العودة لأجواء الدوري الإنجليزي.

حدثنا عن بداية مسيرتك كمدرب، هل تغيرت كثيرا مقارنة ببدايتك؟

بدأت مسيرتي في 1995 مع ريجينا في الدرجة الثانية، بالنسبة لي، نفس الضغط الذي عشته في اليوم الأول تواصل طيلة مسيرتي، لم يتغير الشيء الكثير ما عدا عدد المباريات خصوصا في الأندية الكبيرة، وهذا ما يشكل ضغطا في مهنة التدريب.

بحكم خبرتك، ما هو الشيء الذي يجعل المدرب ناجحا في أي فريق؟

بالنسبة لي كمدرب، مفتاح النجاح في مهنة التدريب هو العلاقة الجيدة مع اللاعبين، فالفرق الكبرى واللاعبون المميزون ينجحون بوجود المحيط الملائم للعمل الجيد، يجب على المدرب أن يجعل اللاعب يستمتع بعمله، ويتيح له الفرصة ليعبر عن موهبته ويطور مهاراته.

كانت لك الفرصة لتدريب لاعبين من جيلين مختلفين تقريبا، كيف كانت علاقتك معهم؟

دربت مجموعة من أفضل اللاعبين في العالم وعلى فترات مختلفة مثل رونالدو، إبراهيموفيتش، كاكا وزيدان، من السهل العمل مع لاعبين محترفين مثل هؤلاء، رغبتهم الكبيرة في الفوز واحترافيتهم تساعد المدرب كثيرا، بالطبع أحيانا كنت أشعر بالغضب لكن في الغالب علاقتي مع اللاعبين كانت جيدة، كنت أتكلم كثيرا مع الجميع وهذا لا يعني أني لم أكن قويا وحازما في بعض الحالات التي تستدعي ذلك.

وكيف كان أسلوبك في التعامل مع مساعديك؟  

من الممكن أن أكون أنا المدرب الأول، لكن كل المساعدين لديهم خبرة كبيرة ومعرفة بشؤون كرة القدم، من المهم جدا أن تستغل كل هذه القدرات من أجل إيجاد حلول لبعض المشاكل، العمل الجماعي مع طاقمك يتيح لك تطوير آداء الفريق، ولطالما كان هذا أسلوبي.

ماذا عن مستقبلك، هل ستعود للتدريب مطلع السنة المقبلة؟

لا إطلاقا، لا أخطط للعودة للعمل منتصف الموسم، أحب عملي وأستمتع به لكنني أود أن أكمل إجازتي، وأفضل بدء العمل بداية الموسم المقبل.

وماذا ستفعل خلال هذه الإجازة؟

سأستمتع بمشاهدة المباريات وصيد السمك، وسأنتظر حتى نهاية الموسم لأقرر، أود فعلا أن أعود للعمل الصيف المقبل.

وماذا ستفعل إذا لم تجد فريقا يوافق طموحاتك؟

لا مشكل لدي وبإمكاني الانتظار موسما آخر، سأعود إلى التدريب فقط إذا وجدت ناد بمشروع جيد وتنافسي.

أين تفضل أن تدرب تحديدا؟

عندما أجد النادي المناسب، مثلا عندما ذهبت إلى باريس سان جرمان لم تكن لديهم عراقة ريال مدريد أو ميلان لكن مشروع الفريق أعجبني، حيث أرادوا تطوير النادي ومازالوا على نفس السياسة الآن، لكن بالنسبة لي فأنا أفضل التدريب في الدوري الإنجليزي لأنه الأفضل في العالم، كما يعد الأكثر إثارة من حيث الأجواء المحيطة بالمباريات والمنافسة على اللقب، أود فعلا العودة للتدريب في "البريمرليغ" مرة أخرى.

كنت قريبا من تدريب مانشستر يونايتد في 2014؟ ما هو سبب إصرارك على البقاء في الريال؟

كنت قريبا من خلافة دافيد مويس في تلك الفترة، بالطبع كل مدرب يحلم بتدريب مانشستر يونايتد والجميع لديه الرغبة في تحقيق ذلك، لكنني لم أندم إطلاقا على قراري بمواصلة مسيرتي مع ريال مدريد.

هل تود الفوز مرة أخرى بدوري أبطال أوروبا؟

بالطبع أود ذلك، الفوز برابطة أبطال أوروبا أمر رائع ومثير، وكنت محظوظا لتتويجي بهذا اللقب 3 مرات، وبإمكاني تذكر كل لحظة من هذه الانتصارات، لكني لا أريد الفوز برابطة الأبطال مرة أخرى من أجل أن أكون الأفضل، بل لأني أعشق هذه البطولة.

فزت بهذا اللقب ثلاث مرات، ما هو اللقب الأفضل بالنسبة لك بينها؟

أعتقد أن التتويج بدوري أبطال أوروبا مع الريال وتحقيق حلم العاشرة كان الأفضل بالنسبة لي، كان قد مضى وقت طويل منذ تتويجهم بآخر لقب، ومنذ وصولي إلى مدريد كان الجميع يتحدثون عن العاشرة.

وهل شكل هذا الأمر ضغطا إضافيا على عملك؟

كان الأمر حافزا بالنسبة للجميع في النادي، اللاعبون، الرئيس والجماهير، وحتى بالنسبة لي كان دافعا كبيرا وحافزا جيدا للعمل ولم يشكل أي ضغط إضافي، لقد كان موسما رائعا واستثنائيا في دوري الأبطال.

رحلت بعدها عن الريال، هل سبب ذلك هو عدم فوزك بالألقاب في الموسم الأخير؟

الخبرة علمتني ذلك، إذا لم تفز فسوف تقال، في ريال مدريد كنت أعرف هذا منذ لحظة توقيع عقدي مع النادي، لو لم أفز بالألقاب لكان مصيري الإقالة منذ البداية.

لكن هناك بعض الفرق التي لا تعتمد على نفس النهج، ما تعليقك؟

نعم، أرسنال ومانشستر يونايتد مثلا لديهما أفكار واضحة وسياسة مختلفة مع المدربين وهما لا يركزان على النتائج والألقاب، كل ناد له فلسفته ومشروعه، وكمثال على ذلك عندما دربت في باريس سان جرمان كان الملاك يريدون بناء فريق جيد وتطوير الآداء، لكن في ريال مدريد الأمر مختلف فهم يريدون أن يكونوا دائما في القمة.

في رأيك، ما هو الأمر الذي يجعل إدارة أرسنال تتمسك بـ أرسين فينغر؟

أعتقد أن أرسين فينغر وأليكس فيرغسون مختلفان بعض الشيء عن البقية، ومن الصعب إيجاد مدربين بقيمتهما، ولا أعتقد أنه يمكن لمدرب أن يبقى لمدة طويلة مثلما فعلا، بالحديث عن أرسنال فمشروع النادي مختلف، صحيح أن النادي لم يفز بألقاب كثيرة لكن فينغر نجح في تكوين فريق جيد وتنافسي وقام بعمل جيد.

أرسنال يواجه شبح الإقصاء من رابطة الأبطال، هل تعتقد أنه بإمكانهم تحقيق التأهل؟

سيكون أمرا صعبا بالنسبة لهم في حال الإقصاء، وفي حال حدوث هذا، فستكون لهم الأفضلية للتفرغ للدوري والفوز بلقبه هذا الموسم، لكني أعتقد أنه بإمكانهم بلوغ الدور الثاني، لأن الأمر يتعلق بمباراة مصيرية الآن.

بالحديث عن دوري أبطال أوروبا، هل من الممكن أن نرى أحد الأندية الإنجليزية يتوج باللقب هذا الموسم؟

لا أتوقع حدوث مفاجآت، برشلونة ريال مدريد وبايرن ميونيخ هم المرشحون الأبرز للتتويج باللقب، وبنسبة أقل باريس سان جرمان ومانشستر سيتي، أما بالنسبة للأندية الإنجليزية فأعتقد أن "السيتيزن" هم الأوفر حظا، ليست لديهم تقاليد وتاريخ مانشستر يونايتد لكنهم يملكون فريقا جيدا وإمكانيات كبيرة، ومن الممكن أن ينافسوا على اللقب.

ما رأيك في تولي غاري نيفيل مهمة تدريبا فالنسيا؟

إنه مشروع مهم بالنسبة له، لقد تعلم الكثير من أليكس فيرغسون وروي هودسون، أنا أحترم خياره ومن الجيد أن نرى مدربا مثل غاري نيفيل يخوض تجربة جديدة في إسبانيا.

ما هو تفسيرك لقلة المدربين الإنجليز في كبرى الأندية الأوروبية؟

في الحقيقة، أن متفاجئ لذلك ولا أجد تفسيرا منطقيا، المدرسة الإيطالية أنجبت أفضل المدربين لأن الدوري صعب جدا، والكل هناك يعتمد خططا تكتيكية قوية، لكن هناك مدربون إنجليز مميزون، آلان بارديو مثلا مدرب رائع ويقدم عملا كبيرا مع كريستال بالاس مثلما فعل في نيوكاسل، أعتبره من بين أفضل المدربين في الدوري الإنجليزي، وأعتقد أنه الخيار الأمثل لخلافة هودسون على رأس المنتخب الإنجليزي.