لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

كاسياس : لست نادما علي مغادرة الريال وتنتظرني تحديات كبيرة في المستقبل

الرياضية - نقلا عن الهداف

نزل إيكر كاسياس حارس مرمى ريال مدريد السابق وبورتو حاليا ضيفا على مجلة "لاريفيستا إل بابل" الإسبانية، وكشف لها في حوار مطول الكثير من الأمور الخاصة وعلى رأسها كيفية مغادرته للنادي "الملكي"...

 

وكذا التقارير التي تتحدث عن خلافاته العميقة مع الإدارة وفلورنتينو بيريز، كما عاد كاسياس بالزمن إلى الوراء قليلا حين تحدث عن دوره في تشكيلة "الميرنغي" في زمن المدرب البرتغالي جوزي مورينيو وقضية وقوفه وراء التسريبات الصحفية، فضلا عن العديد من المواضيع التي نترككم تكتشفونها.

 

كيف حالك إيكر؟

أنا بخير، شكرا.

لنتحدث بداية عن الطريقة التي رحلت بها عن ريال مدريد وقصة خلافاتك مع الإدارة وفلورنتينو بيريز، ما تعليقك إيكر؟

كانت أياما صعبة للغاية علي، لم أكن أتصور أنني سأغادر الفريق الذي أحبه يوما، لقد كان ذلك قاسيا.

البعض يقول إن علاقتك بـ بيريز توترت وعرفت العديد من المشاكل في ذلك الوقت، بماذا تجيب؟

أولا، الأمس ليس كما صورته الصحافة، علاقتي مع أعضاء الإدارة بما في ذلك الرئيس ليست سيئة، بل العكس، لقد كانت جيدة مع الجميع، أما في ما يخض خلافاتي مع بيريز فإنها لم تكن بالعميقة.

هل صحيح أنك قمت بشتم بيريز؟

لم أقم بأي فعل يسيء للنادي ولم أشتم لا بيريز ولا أي أحد من أعضاء الإدارة، لقد تقبلت فكرة رحيلي عن النادي ولن ألوم أحدا.

الأمر صعب بكل تأكيد، فأن تمضي 25 سنة مع النادي الذي نشأت فيه ومن ثم تغادره بهذه البساطة إلى بورتو، فالأكيد أنه صعب للغاية، أليس كذلك؟

بلى، الأمر صعب لكن هذه هي كرة القدم، عليك أن تتأقلم مع الأشياء التي لا تتوقع حدوثها وتحسن التعامل في مثل هذه الحالات، وهو ما حاولت فعله ولازلت أحاول.

الجميع شاهد المؤتمر الصحفي الذي قمت فيه بتوديع النادي بطريقة لاقت استعطاف الجمهور، ولكن لم نشاهد أي مسؤول من الفريق يحضر ذلك المؤتمر، أليس هذا بسبب خلافاتكم؟

أولا، أنا لست نادما على أي شيء مما حصل، ولست متأسفا على تلك اللحظات وطريقة مغادرتي، هذا ما يمكنني أن أقوله.

لماذا لم تدافع عن نفسك في تلك الفترة، كان بالإمكان توضيح الأمور العالقة؟

لم أتحدث وفضلت التزام الصمت لأني لا أريد أن أتحدث بشيء يسيء إلى ريال مدريد أو رئيس النادي، لأني لو تكلمت في لحظة لقام الجميع باستغلال الأمر والإساءة لـ الريال، وأنا لم أرد لذلك أن يحدث، ببساطة لست متأسفا على أي شيء حدثا

مورينيو سخر منك -إن صح التعبير- بطريقة غير مباشرة عندما صرح بأن بعض اللاعبين في الريال خلدوا في غرف الملابس، ما رأيك في مثل هذه التصريحات؟

لا يهمني تصريحاته التي لا تخلو من عنصر الاستفزاز، مورينيو غادر الريال وترك وراءه فريقا ملوث بالمشاكل، أنا صراحة لم أكن مرتاحا معه في الفريق، لقد ظهرت الكثير من الانقسامات في المجموعة، كان وراء التكتلات وجعل الفريق كله يتنافس فيما بينه على المكانة الأساسية بعيدا عن الإطار الرياضي، مثلما كانت له إيجابيات من حيث أسلوب اللعب وتطوير إمكانيات اللاعبين الشباب، كانت له أيضا سلبيات كثيرة من حيث تعامله مع اللاعبين.

مورينيو قال عنك الكثير من الأمور السلبية عندما كنت حارسا لـ ريال مدريد، ما ردك؟

لم أفهم ما كان يقصده مورينيو بتلك التصريحات الغريبة، لقد قال الكثير من الكلام في غيابي، لا أحبذ هذا النوع من الأشخاص، سمعت الكثير من الأمور عنه من قبل أشخاص قريبين منه، صراحة طبعي في التعامل مع هذه الأمور في أي فريق يختلف كل الاختلاف عن مورينيو، لم أشأ إثارة المشاكل، لعبت في الريال تحت إشراف العديد من المدربين ولك أن تسأل كل واحد فيهم عن إيكر كاسياس، مكوثي في ذلك الفريق الذي أعتبره بيتي لسنوات عديدة لم يكن صدفة أو ما شابه ذلك، حسب رأيي، مورينيو هو من يثير المشاكل وليس كاسياس، لم يتمكن من البقاء لأطول فترة في الريال بسبب طريقة تعامله مع اللاعبين والتي لم تكن إيجابية إطلاقا.

لكن بماذا نفسر نجاحه في العديد من الأندية على غرار الإنتير وتشيلسي؟

لا أنكر أن مورينيو واحد من أبرز المدربين الأكفاء، صحيح أنه توج مع الكثير من الأندية بالألقاب لكن ما أقصده بالضبط هو نواياه السيئة تجاه اللاعبين، أنا شخصيا أنتقد تصرفاته التي مالت إلى الاستفزاز بدل التحفيز الذي يميز أي مدرب كرة قدم.

اختلف حتى مع مواطنيه بيبي ورونالدو، هل نستطيع وصفه بالمدرب الذي لا يحبذ كتم آرائه السلبية؟

إن كانت آراؤه سلبية تجاه أي لاعب فعليه أن يدرك مدى تأثير تصريحاته السلبية على آداء اللاعب في المباريات، بيبي وجد نفسه في كرسي الاحتياط لأسباب لو نطرحها أمام الرأي العام لذهل البعض، رونالدو أيضا دخل معه في متاهات كادت تعصف بمشواره مع الريال، لكن على أي حال كانت طريقة لعب الفريق مميزة، أنا شخصيا لا أنكر جميل مورينيو في الريال، تمكن من جعل الفريق يقدم أفضل المستويات لكن الأمور في غرفة الملابس لم تكن على ما يرام.

هل أنت متأسف على الطريقة التي غادرت بها "بيرنابيو"؟

لست نادما عن أي شيء، توجت بكل الألقاب رفقة الريال، قضيت أفضل الفترات في هذا الفريق الكبير، عرفت فيه أصدقاء لن تنساهم ذاكرتي، قضيت لحظات جميله في "بيرنابيو" وأنا الآن بصدد خوض تجربة جديدة في مسيرتي الكروية مع فريق كبير بحجم بورتو، صراحة أنا مرتاح هنا، وكل الأجواء توحي بأنني في فريق كبير.

هل مازلت تتواصل مع زملائك في ريال مدريد؟

بالتأكيد تواصلي معهم شبه دائم، لازالت تربطني علاقة متينة بهم، نتبادل الرسائل والمكالمات ونتساءل عن أحوالنا في الإطار الرياضي والعائلي، أنا فخور بكون علاقتي لازالت ممتازة مع أصدقائي هناك في ريال مدريد.

كيف وجدت الأجواء في فريقك الجديد، لابد أن الأمور لم تختلف كثيرا لأن البرتغال قريبة...

نعم، لقد ساعدني الأمر في التواصل مع عائلتي ومع أقربائي، أنا الآن أحاول التأقلم مع الفريق ومع الأجواء في البرتغال أكثر فأكثر، فكما تعلم، ليس من السهل أن تغير الأجواء بعد سنوات طويلة في فريقك المفضل.

تنتظرك تحديات رياضية كبيرة رفقة بورتو، كيف تنظرون إليها؟

اخترت بورتو عن قناعة لأنه فريق كبير ولأنه متعود على المنافسة على الألقاب، وطموحي هو مواصلة حصد الألقاب، فأنا أشعر أنني مازلت قادرا على ذلك.

ألا ترى بأن تألقك سيكون رسالة إلى ناديك السابق؟

لا أفكر بهذا الشكل، أريد التركيز على بورتو الذي أدافع عن ألوانه الآن، لا أريد التحدث عن شيء آخر خارج فريقي.