الصعوبات التي واجها الأهلي في بطولة الشهداء

الرياضية - وكالات

موسم لم يكن سهلا، كان أشبه بتسلق الجبال بمعدات بدائية الصنع أو ربما في العصور الوسطى.. ولكن كيف وصل الأهلي إلى القمة.

ويستعرض لتقرير أبرز الصعوبات التي تخطاها الأهلي في طريق صعوده من أجل الوصول للقب رقم 37 في بطولته المفضلة دائما الدوري المصري.

1 - اعتزال أبو تريكة

بلا شك يعد أبو تريكة واحدا من أفضل لاعبي كرة القدم في مصر وإفريقيا وأبرز من أضاف للأهلي خلال العصر الذهبي للمارد الأحمر، ومما لا شك فيه أيضا أن اعتزاله الكرة ترك أثرا كبيرا سلبيا في الأهلي.

ترك أبو تريكة فراغا كبيرا بعد أن ترك اللعب نهائيا بنهاية مونديال الأندية ليصبح على الأهلي إيجاد حلا جديدا بعد اعتزال لاعبه الأسطوري.

2 - وليد سليمان، متعب، شريف عبد الفضيل

موسم كامل لم يشارك فيه الثنائي وليد سليمان وشريف عبد الفضيل مع دقائق معدودة للغاية لعماد متعب مهاجم الفريق منحت الأهلي صعوبات جديدة وتحديات أكبر مع فقدان 3 لاعبين كبار.

وليد سليمان كان واحد من أبرز لاعبي الأهلي خلال الموسمين الماضيين وكذلك شريف عبد الفضيل الذي يمنح حلولا دفاعية كثيرة بالإضافة للقيمة الفنية لعماد متعب أبرز هدافي الجيل الذهبي للأهلي.

3 - تغيير الإدارة

تغيير فلسفة اللعب أو تغيير لاعب بلاعب قد يؤثر على الفريق، ولكن ماذا عن استراتيجية ناد بأكمله.. فبعد سنوات طويلة من الاستقرار على مجلس إدارة ينتهج نفس الطريقة من صالح سليم لحسن حمدي تغير الأمر بأكمله ليتولى محمود طاهر رئاسة النادي الأحمر.

4 - خليفة عبد الظاهر

محمد يوسف المدير الفني أرجع الفشل في كأس العالم للأندية لافتقاد الفريق إلى مهاجم بعد إيقاف أحمد عبد الظاهر لرفعه إشارة رابعة في نهائي دوري أبطال إفريقيا، إلا أنه وجد في عمرو جمال ضالته أخيرا وأثبت الأخير أنه على قدر المسؤولية.

عمرو جمال كان من نجوم الفريق هذا الموسم وتصدر قائمة الهدافين برصيد 9 أهداف.

5 - اعتزال القائد

بدون أي مقدمات قرر وائل جمعة تقديم موعد اعتزاله من نهاية الموسم الجاري إلى منتصف الموسم ليمنح الأهلي متاعب دفاعية جديدة، دفاع الفريق الأحمر بات يعتمد على ثنائي فقط في خط الدفاع هما سعد الدين سمير ومحمد نجيب فيما تبقى من الموسم إلا أنه نجح في تخطي تلك الأزمة.

6 - إصابة السعيد وجدو

بعد أن أصبح أبرز لاعب في الفريق وبدأ في التألق تعرض عبد الله السعيد لإصابة قوية أمام نكانا الزامبي في مايو الماضي يغيب بسببها عن الملاعب حتى أغسطس المقبل ليزيد من متاعب الأهلي في الدورة الرباعية ولكن نجح الأهلي بالاعتماد على شبابه في تعويض غياب صانع ألعاب الفريق وثاني هدافيه.

إصابة أخرى ولكنها أقوى هي تعرض محمد ناجي جدو لإصابة بالقطع في الرباط الصليبي تاركا عمرو جمال وأحمد رؤوف مع السيد حمدي فقط في خط هجوم الأهلي ليصبح بلا حلولا سريعة على الأطراف نظرا لكون الثلاثي يلعبون في نفس المركز.

7 - الإطاحة بيوسف وتعيين فتحي مبروك

قدم الأهلي مستوى متواضع للغاية بداية من كأس العالم للأندية حتى استرد الفريق عافيته قليلا في الدور الثاني من الدوري، إلا أن مشاكل الإدارة مع محمد يوسف انتهت برحيل المدير الفني للأهلي وتعيين فتحي مبروك مؤقتا حتى نهاية الموسم.

فتحي مبروك المدير الفني للشباب استطاع أن يقود الأهلي بنجاح فيما تبقى من الموسم إذ توج ببطولة الدوري وتصدر مجموعته في الدور الأول من الكأس الكونفدرالية إضافة لوصوله إلى ربع نهائي كأس مصر.