لا تتوفر نتائج هذه اللحظة

انظار عشاق الملاكمة تتجه لمتابعة لقاء القرن بين مايويذر وباكياو

الرياضية _وكالات

تتجه أنظار عشاق الملاكمة في العالم اليوم لحلبة لاس فيغاس الأمريكية لمتابعة نزال القرن كما يطلق عليه بين الأميركي فلويد مايويذر والفلبيني ماني باكياو وهما الأفضل على الإطلاق في رياضة الفن النبيل .
 
ويعتبر لقاؤهما السبت (الأحد صباحا في معظم الدول العربية) لاحراز اللقب العالمي لوزن الويلتر استغرق 5 سنوات من المفاوضات حتى تم الاتفاق عليه.

ولولا إصرار احد كبار الرعاة لما كان "لمباراة القرن" ان تقام بين الملاكمين الاكثر موهبة بين ابناء جيلهما واللذين احرزا باكورة القابهما في نفس العام 1998.


وذكرت مجلة " ذا رينغ " الأمريكية المتخصصة في الملاكمة بعض الحقائق عن الملاكمين قبل نزالهما فقد حقق الملاكمان باكياو و مايويذر 20 لقبا عالميا واكثر من 100 انتصار بمفردهما .
ويعتبر باكياو او "باك مان" الذي تربع على القمة منذ 20 عاما، وهو نائب في البرلمان الفيليبيني، ومايويذر احد كبار الاغنياء، ملكي رياضة "الفن النبيل" وهما اثنان من افضل الملاكمين في سجلات الاتحادات الدولية وفي مختلف الفئات.
 
وفي التصنيف، تشير المجلة الى ان مايويذر الذي حقق 47 فوزا في 47 مباراة منها 26 بالضربة الفنية القاضية، هو الأول والوحيد امام الاوكراني فلاديمير كليتشكو بطل التصنيفات الاربع للوزن الثقيل (الاتحاد الدولي والجمعية العالمية والمنظمة والعالمية والمجلس العالمي)، فيما يأتي باكياو ثالثا (57 فوزا منها 38 بالضربة الفنية القاضية مقابل 5 هزائم وتعادلين).
 
لكن المواجهات بينهما بدت لفترة طويلة مستحيلة بسبب المنافسة بين متعهدي المباريات واصحاب حقوق النقل التلفزيوني والكراهية الشخصية القوية بين الملاكمين.

ويعتبر باكياو بطلا قوميا غنيا واسطورة حقيقية حيث يشغل منصب نائب في البرلمان ومدرب ولاعب كرة سلة ومغن وراع لماركات متعددة.

لكن رغم قصر قامته (69ر1 م)، يؤكد بانه احتفظ ب"غريزة القاتل" التي جعلت منه احد افضل الملاكمين في التاريخ.

ولد باكياو في 17 كانون الاول/ديسمبر 1978 في عائلة فقيرة من 6 اولاد، ويمارس شقيقه الاصغر البرتو رياضة الملاكمة وتوج في 2008 بطلا لقارة آسيا والباسيفيك في الوزن الخفيف.

ويملك باكياو ثروة كبيرة و تجاوزت عائداته في 2014 مبلغ 4ر38 مليون يورو.

أما الملاكم الاميركي فلويد مايويذر جونيور يقول دائما : "خلقت من اجل الفوز"، وهو ما كرره قبل "مباراة القرن" ضد الفيليبيني ماني باكياو السبت على حلبة لاس فيغاس.

وهو الرياضي الاغلى اجرا في العالم وقبل ان تطأ قدمه الحلبة السبت، ضمن مايويذر (38 عاما) مبلغ 150 مليون دولار على الاقل، وكان ان تقاضى في 2014 مبلغ 64 مليون دولار عن نزالين اي 14600 دولار عن كل ثانية امضاها على الحلبة.

ولم يكن مايويذر الذي سينهي مسيرته اواخر العام الحالي بعد نزال في الخريف، حسن السيرة والسلوك اذ تعرض بالضرب العنيف لبعض صديقاته القديمات، بعضهن امهات اطفال، واتهم عدة مرات بالعنف الزوجي وامضى 90 يوما في السجن عام 2012.

في عام 2009 عندما بدأت المفاوضات الاولى، كان مايويذر وباكيتو الذي لم يعرف حينها طعم الهزيمة وكان اكثر نجومية من منافسه الاميركي، متعاقدين مع ناقل تلفزيوني واحد هو شبكة "اتش بي او".
 
لكنهما لم يتوصلا الى اتفاق خصوصا حول بروتوكول مكافحة المنشطات قبل المباراة حيث كان مايويذر يتهم باكياو بتناول المنشطات ما ادى الى مثول الاميركي امام المحكمة بتهمة التشهير.
 
يعتبر باكياو احد كبار هواة كرة السلة، وحين كان يحضر مباراة لفريق ميامي هيت قابل بالصدفة مايويذر وتكلم معه لاول مرة واعطى كل منهما رقمه هاتفه الخليوي الى الاخر وتعهدا بأن يتحادثا، وبالفعل كلمه الاميركي في مساء اليوم ذاته.

واوضح بوب آروم "وهكذا فهم ماكياو ان مايويذر مصمم على اقامة المباراة بأي ثمن".

وتم الاعلان رسميا عن هذه المباراة المنتظرة والاكثر مردودا في تاريخ الملاكمة في 20 شباط/فبراير.