رجال عبروا التاريخ

ماهر عمر الشوا

(كاتب فلسطيني)

  • 1 مقال

الأسماء الرياضية اللامعة والبراقة ترصف على الدوام بالأنوار لأن معدنها ذهب خالص لا يمكن أن يطوله الصدأ مهما تعاقبت عليه السنين ، والقائد الرياضي المخضرم صاحب التاريخ الكبير والمسيرة العظيمة معمر أحمد بسيسو قامة وقيمة رياضية باسقة صاحب تاريخ مشرف عبر مسيرة حافلة بالانجازات الرياضية التي مازال صدها يعكس ويعزز من قوة فعل وحجم هذه الكوكبة من الأبطال الذين أعادوا كتابة الأمجاد والبطولات لتكون محل اهتمام للأبناء والأحفاد.

الأستاذ معمر بسيسو اسم ورقم في مسيرة الرياضة الفلسطينية مارس الرياضة منذ نعومة أظافره وانضم لمنتخب القطاع لكرة القدم عام" 1963"  ولعب معه ضد العديد من الفرق الرياضية المصرية كان أبرزها ضد الطيران وسلاح المدفعية وكلية التربية الرياضية ومنتخب بورسعيد والإسماعيلية والمنصورة، شارك مع بعثة منتخب فلسطين لكرة القدم بالدورة العربية الرياضية الرابعة بالقاهرة عام"1964م"، شارك في أسبوع فلسطين بالكويت وكأس العرب في العراق، شارك في دورة الصداقة الآسيوية عام" 1966م"

خريج كلية التربية الرياضية بالقاهرة ومن أبرز كوادر وقيادات نادي غزة الرياضي، قاد تدريب فريق كرة القدم الأول للعميد وشغل منصب عضو مجلس إدارة ثم سكرتيرا للنادي ومن ثم رئيسا.

كان عميق التفكير حكيم القرار حازم في المواقف التي كانت تحتاج للحسم والحزم واتخاذ القرار ،ساهم مع عمالقة الزمن الجميل المخضرمين من جيل العمالقة في إرساء قواعد الشراكة من خلال قيادته لرابطة الأندية الرياضية بقطاع غزة خلال السنوات العجاف، وعمل على فتح قنوات التنسيق والاتصال مع الإخوة بالمحافظات الشمالية ولاسيما مع القائد الوطني والرياضي المخضرم المرحوم ماجد أسعد والمرحوم الرياضي الكبير أحمد عديله ونجح في تعزيز وتوحيد العمل الوطني والرياضي من خلال الرابطة لتتجسد الوحدة الجغرافيا في محطة مهمة وتتعاظم الأنشطة والفعاليات مما أزعج الاحتلال.

نتيجة لنشاطه الوطني والرياضي وجهوده وانجازاته على صعيد العمل الوطني والرياضي اعتقل في سجون الاحتلال وكانت تجربة الاعتقال حافلة للقائد والمربي والمعلم معمر بسيسو.

عمل وعلى مدار عقود طويلة موجها للتربية الرياضية على مستوى الوطن وحرص خلال هذه الفترة التاريخية على تنمية وتطوير قدرات الكوادر والشباب وتفجير طاقاتهم الإبداعية ورفع مستواهم الوطني والثقافي والرياضي وغرس القيم والمبادئ النبيلة وتعميق مفاهيم العمل الوطني والرياضي.

اعتمد مدربا في مركز تدريب القادة في بيت ساحور ، شغل منصب مستشار اللجنة الاولمبية الفلسطينية، ترأس الوفد الفلسطيني بالدورة الاولمبية الدولية بأطلنتا في الولايات المتحدة الأمريكية عام" 1996م" ومثل اللجنة الاولمبية في مؤتمر الرياضة للجميع في فرنسا عام" 1997م" ومؤتمر الأكاديميات الوطنية في اليونان عام" 1998م". ترأس وفد فلسطين بالدورة العربية التاسعة عشر بالأردن.

هذه صفحات مضيئة نسطرها ويسطرها التاريخ عن قائد وطني ورياضي من عظماء وعمالقة الرياضة الفلسطينية الذين افنوا حياتهم من أجل تعاظم الانجازات والمحافظة على الموروث الحضاري.