لجنة الرقابة الدولية لمتابعة قرارات كونجرس الفيفا بشأن الرياضة الفلسطينية تعقد إجتماعها الأول في زيوريخ

القدس – دائرة الإعلام بالإتحاد

عُقد الأربعاء في مقر الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في زيوريخ، الإجتماع الأول الخاص بلجنة الرقابة الدولية لمتابعة قرارات كونجرس الفيفا الخامس والستون، بشأن الرياضة الفلسطينية، حيث ترأس الإجتماع جوزيف بلاتر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم، وبحضور طوكيو سيكسوال رئيس منظمة جلوبال ووتش الدولية لمكافحة العنصرية والتمييز في الرياضة رئيس لجنة المراقبة، واللواء جبريل الرجوب رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ورئيس إتحاد الكرة الإسرائيلي عوفر عيني.

وتم خلال الإجتماع مناقشة العديد من القضايا كان أهمها، إقرار تشكيل لجنة المتابعة والرقابة الدولية لقرارات كونجرس "الفيفا" والمُكونة من سبعة أشخاص، برئاسة طوكيو سيكسوال، وعضوية كلا ً من: رئيسين لإتحادين وطنيين من أعضاء كونجرس "الفيفا" على أن يكونا من قاراتي آسيا وأوروبا، وممثلان عن الإتحادين الفلسطيني والإسرائيلي لكرة القدم، إضافة إلى إثنين من المستشارين القانونيين.

 وتم التأكيد خلال الإجتماع على أن تكون مرجعية عمل اللجنة تنفيذ القرارات الصادرة خلال كونجرس "الفيفا" الذي عقد في 29 مايو/أيار الماضي في زيوريخ، إتجاه الرياضة الفلسطينية وإنهاء معاناتها نتيجة الجرائم والانتهاكات المتواصلة بحقها من الإحتلال الاسرائيلي، والمتملثة في معالجة ثلاث قضايا رئيسية:

1. القيود المفروضة على الرياضة الفلسطينية من خلال حريّة الحركة واستلام المعدات وإقامة المنشآت.

2. حسم موضوع الأندية الإسرائيلية الخمسة المُقامة على مستوطنات غير شرعية موجودة على أراضي دولة فلسطين المحتلة عام 1967 والتي تشارك في الدوري الإسرائيلي.

3. السلوك العنصري والتمييزي المستمر الذي يُمارس من قبل مسؤولي الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم وأنديته بحق العرب والمسلمين والذي يشكل خرقاً فاضحا ً لمبادئ الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

هذا ومن المقرر أن تباشر اللجنة المُكلفة برئاسة سيكسوال أعمالها خلال الفترة القادمة، حيث أنها ستعقد إجتماعا ً ثان ٍ في المنطقة خلال شهر سبتمبر/أيلول المُقبل.