الثقافي ينتصر على الهلال ويلتحق بركب متصدري دوري المحترفين

 

طولكرم- الرياضية| عدي جعار / ورد رداد

حقق نادي ثقافي طولكرم فوزاً مهماً ومثيراً على ضيفه هلال القدس بهدفين دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على أرض ملعب الشهيد جمال غانم في طولكرم ضمن الجولة الثامنة من دوري جوال للمحترفين.

على غير العادة، هدوء مطبق بين الجماهير، لم يسمع لهم صوت حتى قبيل بدء المباراة بدقائق معدودة بعد أن اعتدنا عليها أن تبدأ بأهازيجها قبيل انطلاق المباراة بوقت غير يسير، ربما تعكس حالة اليأس التي وصلت إليها الجماهير جراء عدم ثبات أداء العنابي على أرضه، لكن الثقافي اليوم عازم على عقد مصالحة مع جماهيره مؤكداً أن هدوء الجماهير لن يطول وسينفجر بعد دقائق فقط من انطلاق المباراة.
من دون مقدمات، كشّر الثقافي عن أنيابه وسجل هدفاً مبكراً في الدقيقة الثانية بعدما استغل هداف النسخة الماضية محمد نديم خطأ المدافع هيثم ذيب بإعادة الكرة إلى حارسه خالد عزام فكان الطوباسي أقرب إلى المرمى وسددها ساقطة معلنا هدفاً أولاً أربك حسابات الفني سمير عيسى.
بعد هدف الأول لم يلجأ الثقافي إلى محاولة امتصاص ثوران الهلال المقدسي بالتراجع قليلاً إلى الخلف، بل حاول أن يباغت الهلال بهدف ثاني في الدقيقة الرابعة لكن محمد نديم لم يفلح هذه المرة في تحويل الكرة للترتير فأنقذها تامر صلاح مانعا هدف ثاني قد ينهي اللقاء في دقائقه الأولى.
أولى محاولات الهلال الخطيرة كانت في الدقيقة "13" عندما مرر عبادة زبيدات كرة على مشارف منطقة الجزاء إلى إسماعيل العمور الذي بدوره سددها قوية على الزاوية اليسرى لمرمى الثقافي لكن الحارس سائد أبو سليم كان بالموعد.


الدقيقة "19" ضربة حرة مباشرة على مشارف منطقة جزاء الثقافي وقف خلفها روبرتو كتلون سددها ساقطة خلف المدافعين لم يستطع صاحب القامة الفارعة خالد سالم أن يصل إليها لتتحول إلى ضربة ثابتة للحارس أبو سليم.

مع مرور الدقائق أحكم رجال المدرب سمير عيسى قبضتهم على منتصف الملعب بتمريراتهم القصيرة وبعض الكرات الساقطة خلف المدافعين، لكن الثقافي ما زال هو الأخطر والمهدد الحقيقي للشباك عن طريق مرتدات نمر واصف وتسديدات الترتير واقتناص نديم لأنصاف الفرص آملاً في إطلاق رصاصة الرحمة مبكراً على أبناء العاصمة.
الدقيقة "29" توغل عبادة زبيدات على الرواق الأيسر للثقافي وسدد صاروخية من فرصة ميتة كادت أن تخادع سائد أبو سليم وتتحول من بين يديه داخل المرمى، لكن سائد أبو سليم ما زال يثبت أنه رجل المهمات الكبرى.
الدقيقة "37" كادت أن تكون دقيقة الفرج للفريق المقدسي بعدما استلم مراد سعيد الكرة على مشارف منطقة الجزاء وهيأها لنفسه وسددها صاروخية لا تصدر ولا ترد علت العارضة بقليل.
الدقائق الخمس الأخيرة شهدت ثورة هلالية على مرمى أبو سليم بغية ولوج استراحة ما بين الشوطين بالتعادل، الدقيقة "40" توغل خالد سالم على الرواق الأيمن ومرر كرة أرضية زاحفة على طبق من ذهب إلى عبادة زبيدات الذي أضاعها بغرابة.
محاولات الهلال لتعديل الكفة قابلها العنابي الكرمي بهجمة مدروسة، بدأها ليبرو خط الوسط أسامة الصباح بكرة ساقطة إلى حسن برهوش الذي هيأها على الرواق الأيسر ومررها لنمر واصف الذي سددها معلناً عن الهدف الثاني الذي أثارة حماسة جماهيرية منقطعة النظير.
ثواني معدودة بعد تسجيل الهدف الثاني كاد الثقافي أن يدق المسمار الأخير في النعش الهلالي بتسجيل هدف ثالث بطريقة كربونية عن الهدف الثاني فسدد حسن برهوش كرة صاروخية عن الزاوية اليسرى ردها حارس الهلال خالد عزام فأعادها محمد نديم كما جاءت لكن خالد عزام عاد مرة أخرى ليمنع الهدف الثالث في كرة شك الجميع في قرار الحكم معتبرين الكرة قد تجاوزت خط المرمى لينتهي بعد ذلك الشوط الأول بتقدم الثقافي بهدفين نظيفين.  

وفي الشوط الثاني دخل أبناء القدس من أجل العودة إلى أجواء المباراة ،

الدقيقة "49" قاد عبادة زبيدات هجمة بنفسه ودخل إلى منطقة الجزاء، لكن المدافع علاء بدران أعاق حركته فانتفض أبناء الهلال لعدم احتساب ركلة جزاء، ثواني فقط عاد الهلال بهجمة منسقة مررها إسماعيل العمور لمحمد خويص لكن سائد أبو سليم أبى أن تفك شيفرة شباكه في هذا اللقاء.
الدقيقة "52" ضربة حرة مباشرة انبرى لها إسماعيل العمور لكن مدافعي الثقافي لم يتركوا أي ثغرة يحسن الهلال استغلالها.
الدقيقة "63" أرتد الثقافي بهجمة خطيرة بعدما سيطر الهلال على المباراة طولاً وعرضاً، فجرى محمد نديم بالكرة من منطقة جزائه إلى ما بعد منتصف الملعب ومررها للترتير الذي سددها لكن خالد عزام حولها لضربة ركنية.
مع مضي دقائق الشوط الثاني يزداد تقدم الهلال إلى الأمام مع عودة جميع لاعبي الثقافي إلى الخلف باستثناء محمد نديم ما دفع الجماهير الكرمية لتهتف جميعها بكلمة واحدة " ممنوع التجول".
بعدما فشل رجال عيسى بدخول منطقة الجزاء لجأ لاعبوه للتسديد من خارج منطقة الجزاء فسدد إياد بلبيس كرة قوية قابلها سائد أبو سليم بأحضانه ببرودة أعصاب في الدقيقة"67".
السيطرة المطلقة لأبناء العاصمة لم ينتج عنه أي هدف،  ليغير الثقافي الموازين مثبتاً أن خير وسيلة للدفاع هي الدفاع بعدما فعل الأهم في الشوط الأول بتسجيل الهدفين.
الدقيقة "76" ضربة حرة مباشرة، الطريقة الوحيدة التي يستطيع بها الهلاليون الوصول إلى مرمى سائد، سددها عبادة زبيدات على المقص الأيمن لمرمى العنابي لكن أبو سليم ردها وسط غرابة شديدة من لاعبي الهلال.
عشر دقائق على نهاية اللقاء، نقل الهلال خط دفاعه إلى منتصف ملعب العنابي بغية تسجيل هدف قبل فوات الأوان.
الدقيقة "80" لامست الكرة يد أسامة صباح على بعد أمتار من منطقة الجزاء مررها خويص قصيرة لزبيدات لكن تسديدته افتقدت للدقة.
هجمة مرتدة للعنابي حاول بها القضاء على آمال الهلال، فدخل نديم منطقة الجزاء وتعرض لمضايقة المدافعين فسقط أرضاً وطالب بضربة جزاء لم يمنحه إياها حكم اللقاء في الدقيقة "81".
الدقيقة "86" حاول إسماعيل العمور تسجيل هدف يقلص الفارق لكن البديل عناد أبو جبل حولها إلى ضربة ركنية لم يحسن الهلال استغلالها.
خمس دقائق وقت بدل ضائع أعلنها الحكم الرابع كفرصة أخيرة للهلال المنتفض انتفاضة عقيمة منذ انطلاق الشوط الثاني.
الدقيقة "93"  اصطدم صالح عسلية بحارس الهلال خالد عزام وتعرض لإصابة قوية نقل على إثرها مباشرة من أرض الملعب إلى المستشفى.
تسجيل هدف شرفي في الدقائق الأخيرة هو أقصى ما يتمناه الهلاليون لكن موجة الضربات الركنية والثابتة لم تترجم إلى هدف.
ضربة حرة مباشرة الدقيقة "95" سددها محمد خويص عالية جداً انتهى على إثرها اللقاء المثير بفوز العنابي، ليلحق بركب المتصدرين في موسمٍ تتمناه الجماهير الكرمية موسم كرمي خالص وبامتياز.