نار الفتنة تشتعل بين قطبي كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك

الرياضية أون لاين / وكالات 

فجأة وبدون مقدمات، اشتعلت نار الفتنة بين جماهير قطبي كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل خوض الفريق الأبيض منافسات الدور النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا أمام صن داونز الجنوب إفريقي يوم السبت المقبل في جولة الذهاب في بريتوريا ثم المواجهة المرتقبة أمام صن داونز يوم 23 أكتوبر الجاري في مصر.

وراح البعض يشعل الفتنة بين جماهير الأهلي والزمالك بدون مبرر واضح بل وقبل ساعات من انطلاق مشوار منتخب مصر بدور المجموعات بتصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بلقاء الكونغو والذي فاز به الفراعنة بهدفين مقابل هدف.

وكان المشهد الأخير بالتصريحات الطائشة التي أدلى بها الصحفي علاء عزت بأنه يتمنى أن تحدث كارثة في اليابان كي لا يصعد نادي الزمالك إلى بطولة كأس العالم للأندية التي تقام هناك مؤكداً أنه أهلاوي ولا يتمنى أن يفوز الفريق الأبيض بالبطولة القارية وهذا الأمر لا يقلل من وطنية أحد.

وكانت هذه التصريحات بعد اعترافات غريبة من أحمد عيد عبد الملك صانع ألعاب طلائع الجيش ومنتخب مصر بأنه لم يشجع الأهلي طوال عمره في أي مباراة إفريقية.

وسبق هذا الأمر تصريحات غير مسؤولة لإشعال الفتنة بين جماهير الأهلي والزمالك مثل التصريح الذي أدلى بها أحمد الميرغني لاعب وسط الزمالك الأسبق قبل لقاء الأهلي والإفريقي التونسي بدوري أبطال إفريقيا قبل عامين بأنه يتمنى التوفيق للإفريقي.

ورغم أن هذه الظاهرة موجودة في العديد من الدول ومنها مصر ولكن التركيز عليها من جانب بعض الإعلاميين أصبح واضحاً في الفترة الأخيرة، وهو ما سبق أن تكرر بسيناريو مختلف بإشعال الفتنة بين مصر والجزائر على هامش مواجهات المنتخبين في تصفيات مونديال 2010.

وحذر ربيع ياسين، نجم منتخب مصر الأسبق، في تصريحاته من خطورة إشعال الفتنة بين جماهير الكرة المصرية قائلا: "الجميع يحلم بعودة المشجعين للمدرجات فليس من المقبول أن يتم إثارة الجماهير في معارك وهمية عبر السوشيال ميديا".

وأضاف ياسين: "النادي الأهلي أعلن مساندته للزمالك عبر رئيسه محمود طاهر وأيضاً المدير الفني حسام البدري فلماذا الحديث عن أمور تثير حفيظة الجماهير التي أغلبها صغير السن وينقاد وراء هذه التصريحات؟".

وطالب محمود أبورجيلة المدير الفني الأسبق للزمالك بالتصدي لهذه الظواهر التي تشعل الفتنة بين الجماهير خاصة مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي والتي تشكل عادات كثيرين من المشجعين.

وأكد أبورجيلة أنه في الماضي كان الجميع يتباهي بمساندة الغريم التقليدي في المباريات الإفريقية بل ويلعب الفريقان في مواجهة أي نادٍ أجنبي وأحياناً يذهب لاعبو الزمالك لمشاهدة مباريات في النادي الأهلي والعكس.

وأضاف: "سلوك الجماهير تغير والضغط الإعلامي لزيادة الفجوة بين المشجعين أصبح لا يحتمل ويجب التصدي له كي لا تتكرر الكوارث".