صلاح.. البنفسج السعيد

حسن المستكاوي

(صحفي رياضي مصري)

  • 1 مقال

كاتب صحفي رياضي

** كان صلاح متألقا فى المقاولون وبازل والمنتخب ثم مع فيورنتينا.. وسلاحه الأول هو سرعته الفائقة.. فهو ليس لاعبا من طراز البط، وكان هدفه الأول فى مرمى يوفنتوس رائعا، حيث جرى 70 مترا بسرعة العداء والكرة لاتفارق قدمه اليسرى، والكرة لاتعرقل سرعته. والسرعة أهم أسلحة الكرة الجديدة، ومع صلاح أيضا المهارة، وهو يسيطر على الكرة بمشط قدمه، ويلعب الكرة فى اللحظة الأخيرة أمام منافسه، سواء مدافعا أو حارسا للمرمى، وهو يفعل ذلك بهدوء.. كمن يذبح خصمه بابتسامة، وتلك مهارة المهارات فى الموهوبين والهدافين.. ويحتاج صلاح إلى المساحة كى يطلق سرعته، ويحتاج إلى لاعب يتقن التمرير الطويل ويرسل الكرة أمامه، كما كان يفعل معه أبوتريكة فى المنتخب. ولا يحتاج صلاح للمساحة كى يعبر عن مهارته فى التحكم بالكرة بأضيق المساحات، لأن مشط قدمه اليسرى هو الذى يلعب.. كذلك يبدو أن طريقة لعب فيورنتينا (4/3/ 3) والدفع به فى الجبهة اليسرى منحته فرصة التألق بجانب المساندة التى يتلقاها من زميله ماريو جوميز وكلاهما يكمل عمل الآخر..

** وعلى الرغم مما سبق كله، من الخطأ أن يختصر الإعلام فريق فيورنتينا فى محمد صلاح.. فيعرف الفريق الإيطالى بصلاح كما حدث مع تشيلسى وقبله مع بازل وقبل ذلك مع لاعبين مصريين انتقلوا إلى بعض الفرق الأوروبية، وبعضهم ظل يتثاءب لأشهر دون أن يلعب، ومع هذا اعتبر إعلامنا مجرد الالتحاق بفريق أوروبى يعنى أن لاعبنا سيكون سببا فى شهرة هذا الفريق حتى لو لم يلمسها؟!
** على الرغم من ذلك أيضا، فقد ضايقنى نقد ميدو للإعلام المصرى واتهامه بأنه سيفسد صلاح بتلك المبالغات.. بينما مثل كل شىء فى الجزيرة، لم يسمع ميدو زملاء له فى نفس القناة وهم يعلقون على محمد صلاح، فى تعليقاتهم، وهو لايرى مفاسد زملاء قناته، بينما يعتبر مديح الإعلام المصرى لنجمهم مفسدة.. ولاجديد فى ذلك، فالجزيرة لاترى مفسدة امتلاك عائلة لدولة، بينما ترى الجزيرة أن إصابة كلب فى شبرامنت كارثة تستحق تدخل الأمم المتحدة، مع عميق اعتذارى للكلاب؟!
** أعتقد أن رأيى واضح فى ميدو كمحلل، فهو جيد، وعنده الجديد وليس تقليديا، ويمتلك الكاريزما، إلا أننى أحب أن يرى فى إعلام الجزيرة بعضا مما يراه فى إعلامنا.. ورأيى أيضا واضح، فلا أحب المبالغات فى غير موضعها، لكننى أحترم التعبير عن موهبة ومهارات أى لاعب. ثم إن صحف إيطاليا وبريطانيا وفرنسا هى التى وصفت صلاح بأنه «ميسى المصرى» كما جاء فى جازيتاديللو سبورت، والإيكيب هى التى كتبت: «موسم صلاح.. بطل جماهير الفيولا (البنفسج) الجديد».
** هذا ليس خلطا، فالجزيرة الرياضية أفضل ألف مرة من كل الجزيرة.. لكن ميدو مع هشام الخالصى علقا بسخرية وتعال على عدم إدلاء صلاح بتصريحات بعد مباراة يوفنتوس لمندوب القناة، والسخرية جسدتها ضحكات صفراء، وكلمات من نوع: «أصل صلاح عايز يركز».. مع أن صلاح تحدث لكل صحف إيطاليا فى نفس اليوم.. وقد يدلى صلاح الليلة بحوار شامل للجزيرة وبتصريحات أيضا، فهو لاعب محترف ونجم، لكن من حقه أيضا أن يختار كيف يخاطب جمهوره وبأى وسيلة، خاصة أن ملايين المصريين يتابعون الجزيرة لأنها تحتكر البطولات، ولو كانت هناك قنوات أخرى تقدم المنتَج نفسه، لقاطع الملايين كل قنوات الجزيرة الرياضية؟!