دوري جوال للسلة .. ابداع يصالح جماهيره ودلاسال يعزز تفوقه

 

بيت لحم - وجدي الجعفري

فاز فريقا ابداع الدهيشة ودلاسال القدس على أرثوذكسي بيت جالا وأرثوذكسي رام الله في الاسبوع الثاني لدوري "جوال" للدرجة الممتازة لكرة السلة. وفي صالة العمل الكاثوليكي وبحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة خضر ذياب وتواجد جماهيري مُلفت، حسم ابداع الدهيشة "ديربي بيت لحم" عندما انتصر على أرثوذكسي بيت جالا بالنتيجة 68-56 محققا فوزه الاول بالدوري بعد خسارته بالأسبوع الماضي امام أرثوذكسي رام الله. ليصبح رصيد ابداع 3 نقاط من فوز وخسارة، وبيت جالا نقطتين من خسارتين. وفي المباراة الثانية، حقق دلاسال القدس فوزا صعبا على أرثوذكسي رام الله بالنتيجة 87-80 في اقوى مباريات الدوري حتى اللحظة قدم خلالها الفريقان مستوى متقدم. وبهذا رفع دلاسال رصيده الى 4 نقاط من فوزين فيما أصبح رصيد رام الله 3 نقاط من فوز وخسارة. علما ان الفائز يحصل على نقطتين والخاسر على نقطة واحدة.
ابداع - أرثوذكسي بيت جالا
الربع الاول: بداية ضعيفة من الفريقين اللذين صاما عن التسجيل طوال الـ 3 دقائق الاولى مع غياب للمحات الفنية.
وبادر ابداع للتسجيل من خلال قائد الفريق يحيى الخطيب برميتين حرتين، رد عليه المخضرم حنا سهواني لبيت جالا بثنائية.
ووسط تعليمات من المدرب ماهر مطر وإغلاق للمنطقة الدفاعية وسيطرة على مفاتيح لعب ابداع قلب البجاجلة النتيجة لمصلحتهم 12-5 فيما اخطأ لاعبو ابداع السلة اكثر من مرة . وأثمرت خبرات وثلاثيات شفيق داموني اللاعب الابرز في بيت جالا الى جانب فادي الجولاني وحنا سهواني عن توسيع النتيجة لـ 15-10.
الربع الثاني: واصل البجاجلة افضليتهم رغم محاولات ابداع لتعديل النتيجة عبر عبد الله جبر، وفراس شعلان وخالد خميس. لكن هذه المحاولات لم تجد نفعا امام ثلاثية بيتر قندلفت وخبرات حنا سهواني ورائد أبو رمان وتحركات شفيق داموني.
يأتي ذلك في الوقت الذي اكثر فيه محمد عدوي مدرب ابداع من التبديل في صفوف لاعبيه من اجل تعديل النتيجة التي انتهت لمصلحة بيت جالا بـ 14-11.
الربع الثالث: انتفض لاعبو ابداع وقلبوا الطاولة في وجه أرثوذكسي بيت جالا وخاصة بعد تبديلات مدرب الفريق واعتماده على اللاعبين الشباب أمثال "المقاتل" وليد جفال، اضافة الى لاعب الخبرة عبد الله جبر الذي كان لثلاثياته الاثر الواضح على نفوس اللاعبين. وحد لاعبو ابداع من حركات مفاتيح لعب بيت جالا وخاصة اللاعب داموني، كما واعتمدوا على يحيى الخطيب كصانع العاب وثائر جفال وعمر عدوي في لم الكرات.
جاء ذلك وسط تخبط في صفوف البجاجلة وتراجع واضح في مستواهم لينتهي الربع لمصلحة ابداع بـ 28-9.

الربع الرابع: لم يستسلم البجاجلة وحاولوا استغلال خبرات سهواني وداموني وفنيات بيتر قندلفت، بالمقابل حافظ ابداع على تقدمهم بقتالية عدوي وجفال وجبر وانهوا الربع لمصلحتهم بالنتيجة 19-18. وحسم ابداع المباراة بالنتيجة 68-56. الحكام: خالد السمحان، عنان دراغمة، محمد نواورة. سجلها: فؤاد كنعان، ووقتها جوني حزبون، 24 ثانية مفلح عقل.
دلاسال القدس - أرثوذكسي رام الله
الربع الاول: لم تفلح محاولات الفريقين في التسجيل من خارج القوس بالرغم من كثرة التصويبات الى ان افتتح التسجيل خليل الحضري بثلاثية للأرثوذكسي. تقدم دلاسال بعدها من خلال سليم سكاكيني 4-3 ليعاود قصي العناني ويفرض ايقاعه ويسجل نقطتين من رميتين حرتين 5-5. وسجل صانع الالعاب امين سلمان نقطتين واضاف ياسين الزيتاوي نقطتين لتصبح النتيجة 10-9 للأرثوذكسي. لكن فرسان دلاسال لم يعجبهم الامر وردوا بقوة من خلال ثلاثيات العملاق موسى بشير وعمار نوفل، واختراقات وتسجيلات الخلوق سري عامر. واعتمد دلاسال على الهجمات السريعة فيما ضيع الارثوذكسي العديد من الكرات لينتهي الربع بـ 23-15 لدلاسال.
الربع الثاني: ارتفعت وتيرة اللقاء مع تحسن مستوى الارثوذكسي الذين تمكنوا مع منتصف الربع من معادلة النتيجة 24-24 من خلال النجم وسيم مسك وبقية زملائه، جاء ذلك اثر اندفاع دلاسال وانكشاف منطقتهم الدفاعية. واحرز موسى بشير ثلاثية مسجلا التعادل لدلاسال 29-29 بعد ان كان الارثوذكسي متقدما. وتبادل الفريقان التسجيل والتقدم، وسار الربع بندية عالية الى ان انتهى لمصلحة الارثوذكسي بالنتيجة 23-17 .
الربع الثالث: تواصلت الاثارة والهجمات المتبادلة، وقد أخطأ موسى بشير السلة عندما صوب ثلاثية في الثواني الاولى رد عليه الارثوذكسي بثلاثية امين سلمان وسط فرحة عارمة من جماهير الفريق التي قدمت بحافلات من رام الله.
لكن النشيط سري عامر لم يستسلم وسجل رميتين حرتين مقلصا الفارق 43-42 لترتفع بعدها حرارة المباراة. تبادلا بعدها التسجيل من خلال وسيم مسك وسري عامر الى ان انهى الارثوذكسي الربع لمصلحته بالنتيجة 20-19.
الربع الربع: رمى "بطل كأس فلسطين" دلاسال القدس بكل ثقله سعيا لتدارك الموقف ونجح بعد دقيقتين من التقدم بفارق خمس نقاط. وتمكن الدلاساليون مع الدقيقة الخامسة من توسيع الفارق 75-65 وسط تراجع في التغطية الدفاعية للأرثوذكسي.
وفي النصف الثاني من المباراة عاد الارثوذكسي لمستواه وقلصوا الفارق وخاصة مع ثلاثية امين سلمان ما دفع مدرب دلاسال حسان عوض لطلب وقتا مستقطعا قدم خلاله بعض النصائح للاعبيه. كان خلالها الفارق نقطتين لمصلحة دلاسال.
وتمكن ابناء دلاسال في الـ 32 ثانية الاخيرة من رفع الفارق لـ 87-80. الحكام: فؤاد كنعان، مفلح عقل، عنان دراغمة.
سجلها خالد السمحان، ووقتها جوني حزبون، 24 ثانية سمير بنورة.