الحلقة السابعة من الضحايا.. "الخالدي".. بطل من بلادي.. يطلب حقه الاعتيادي!!

الرياضية أون لاين/ كتب-سمير كنعان

حلقة اليوم خاصة جدا وذات طابعٍ خاص، فهي لا تتعلق بلعبة كرة القدم كما تعودنا، بل هي لعبة فردية ضمن ألعاب وفنون القتال!!
"بطل غزة في رياضة الملاكمة وزن الخفيف"، هذه كلماتي الأولى التي ألخص بها تعريف نجم حلقتنا هذا
الأسبوع، الذي اعتصرَ ألماً وهو يروي ما تعرضَ له من ظلمٍ وعلى يد من..؟!
لنبدأ بتفاصيل القصة التي يحكيها "الخالدي" للرياضية في حوار خاص ..

محمد الخالدي

*كابتن: من هو "محمد الخالدي" في سطور؟
-الاسم: محمد زياد خليل الخالدي
-العمر: 27 سنة مواليد 04/12/1987م
-النادي: غزة الرياضي مع المدرب "أسعد شحتو" أبو شادي منذ 2009 حتى الآن.
-الرياضة: ملاكمة Boxing وزن الخفيف من 60-64 كيلوجرام.
-التصنيف: بطل غزة، مصنف أول وحامل لقب بطولة النخبة.


محمد الخالدي

* كيف كانت بداياتك؟ وما أول بطولاتك؟
-بدأت بعمر 11سنة في الجمعية الإسلامية، لكنني ارتحت أكثر في غزة الرياضي مع المدرب القدير صاحب الإنجازات والسيرة اللامعة "أسعد شحتو"، الذي صقل مهاراتي حتى أحرزتُ أول ألقابي بعمر21 بأول مشاركة رسمية في بطولة بين الأهلي والرياضي (وقتها لم يكن غيرهما يلعب الملاكمة)، ثم بطولتي الثانية في النادي الأهلي بين المضيف والرياضي والنصر العربي وفلسطين، ثم بطولة الشهيد سعد صايل التي شارك فيها لاعبان من الرياضي ومثلهما من النصر العربي ولاعب من نادي فلسطين، لكنني انسحبتُ لصالح زميلي بالفريق أحمد حرارة حين أصرت اللجنة أن تجعلنا ننازل بعضنا علماً أنه قانونياً لا يتبارز اثنان من نفس النادي بنفس الوزن إلا في النهائي!!

محمد الخالدي

*متى وكيف دخلت عالم الاحتراف داخلياً وخارجياً؟
-بعد بطولة الشهيد سعد صايل أصبح هناك اهتمام ملحوظ باللعبة، وأتى بطل فرنسي لبناني (أحمد الرفاعي) أراد المساعدة في الارتقاء بالملاكمة المحلية، فطلب مجموعة لاعبين يختار منهم الأفضل للمشاركة في بطولة ودية بلبنان، فأقيمت بطولة بالنصر العربي على مستوى غزة لاختيار الأكفأ لتمثيل منتخب القطاع في لبنان مع البطل الرفاعي، وفزتُ بالبطولة بفضل الله تعالى بالنهائي على أحمد المشهرواي لأصبحَ الأفضل والأنسب للسفر إلى بطولة لبنان بشهادة الجميع أولهم نائب رئيس الاتحاد محمود شلبية(الرئيس من الضفة)، ولكن عضوين في الاتحاد أصرّا على أن يكون المشهرواي معي وإلا فلا!!
وبالفعل تم الاتفاق مع وزارتيْ الشباب والرياضة في غزة ومصر على معسكر تدريبي في المعادي بالقاهرة لمدة أسبوع، لكن وبكل أسف حين توجهنا للوزارة رفضوا المساعدة فخرجنا على حسابنا الشخصي ومن مصروفنا الخاص ما عدا الفندق، ولكننا تحملنا ذلك تجهيزاً للسفر إلى بطولة لبنان، وهناك حدثت مفاجأة!

محمد الخالدي

*تحدثت عن مفاجأة، ماهي؟
-نعم، تجهيزاً لبطولة لبنان رفضت الوزارة أيضاً تغطية أي مصاريف، فتكفل بها البطل "الرفاعي" وأرسل لهم مبلغاً رفضوا أن يعطوه لنا، فهددنا بعدم خروجنا وسفرنا ما لمْ نستلم مصاريف السفر، مما يوقع الوزارة كلها في إحراجٍ كبير بل وفضيحة لو لم يسافر المنتخب، فصرفوا لنا 100دولار للشخص وكنا 6 لاعبين ومدرب ورئيس بعثة (مجموع 800دولار)، فسافرنا وشاركنا في بطولة لبنان، وحين توجهنا إلى المطار لنغادر إلى قطاع غزة طلبنا من الوزير(كان معنا) مبلغاً لعودتنا فأعطانا 500دولار لثمانية أشخاص!!
خرجنا من لبنان ورفضنا المبيت في مصر وبدون راحة وصلنا إلى غزة 8:30صباحاً، صرفنا 350 دولار تقريباً وأعاد مدربنا الباقي150 للوزارة، لكنهم طالبوه بالمبلغ وإلا سجنوه؟!!
فكتبنا عريضة وقع عليها جميع اللاعبين والبعثة، وتمّ حل المشكلة من السيد عبد السلام هنية.

محمد الخالدي

*مشكلتك الشخصية، ما تفاصيلها ومن سببها؟

-بعد بطولة لبنان عرض علينا الاتحاد (أنا وأحمد حرارة) تجهيز أنفسنا للتدريب كي نشارك في بطولة آسيا بالأردن يوليو2013، ولكن بناءً على ما سبق من الوزارة رفضتُ أن أترك عملي (صالون حلاقة) وجامعتي (تخصص تربية رياضية) إلا بشرط توفير المصاريف اللازمة، وبعد موافقتهم بدأت تدريباً شاقاً لمدة شهريْن، لكن أسامة عبد العال أخبرنا أن الاتحاد من الضفة رفض مشاركة لاعبي غزة (وكان ذلك غير صحيح)، في ذلك الوقت كان حرارة يخوض معسكراً تدريبياً في مصر لمدة 20يوماً مع بطل مصري متخصص، ثم توجه وحده إلى الأردن ومكث 10 أيام للمشاركة في البطولة، بيْد أن حادثاً وقع له حين سقط وكُسِرَت أسنانه الأمامية(بشهادة لاعبي الضفة معه)، فعاد خاليَ الوفاض للقطاع وترك غزة الرياضي وأصبح يلعب للنصر العربي.
خلال هذه الفترة كان هناك تغيير في الاتحاد وانتخابات أسفرت عن ترشيح "جمال الفار" ليصبحَ نائب الرئيس وتعيين المدرب "أيمن وادي" للمنتخب بقرار من الاتحاد وتهميش البطل أسعد شحتو الذي يعتبر أفضلَ مدرب في فلسطين كلها وبشهادات خبرة وتدريب وميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في كل مشاركات فلسطين بالخارج.

محمد الخالدي

ولكن مشكلتي الحقيقية هي بتحيُّز الاتحاد لنادي النصر العربي فقط وتهميش باقي الأندية، وعدم الاعتراف بأي لاعب ملاكمة خارج أسوار النصر.

لدرجة أنّ بعدها بسنة حين طلب البطل الرفاعي 5 لاعبين من غزة للاحتراف الخارجي والمشاركات الدولية، فاختاروا الخمسة منهم وتركوني خارج القائمة، لكنني تواصلتُ مع البطل الرفاعي الذي أصرّ أن يأخذ الأكفأ من خلال بطولة رسمية أطلقوا عليها (بطولة النخبة)، فشاركتُ ولعبتُ بأداءٍ قوي وفزت في التصفيات الأولية بالقاضية بعد 12ثانية!! ثم بالنهائي فزتُ بفضل الله على "حسن أبو عطيوي" (النصر العربي) بالقاضية من الجولة الأولى علماً أنّ الاتحاد تحيّز للاعب تحكيمياً.

وحين بعثنا الأوراق المطلوبة صُعِقتُ بأنه تمّ شطب اسمي والاستغناء عني، بل ورُفِض سفر أي لاعب من غزة بسبب خلافات الاتحاد الذي لم يقمْ بعمله على أكمل وجه بطريقة أخلاقية مهنية رياضية وحرمَ اللاعبين من حقوقهم.

محمد الخالدي

تخيل يا كابتن سمير أنني بطل القطاع والمصنف الأول وأُمنَع من السفر للمشاركة الخارجية ويُستدعى بدلاً مني "أبو عطيوي" الذي لم يشارك أبداً في أي بطولة سوى التي هزمته فيها بالقاضية.
فيختار الاتحاد أبو عطيوي وحرارة والمشهراوي ليشاركوا في بطولة الملك محمد السادس بالمغرب، ويُهزموا هناك وبالقاضية بأسوأ صورة تمثل غزة، علماً أن حرارة مصاب في مفصل يده اليمنى، وأبو عطيوي أسنانه 5 مخلوعة ومشاركتهما خطر عليهما.

بأي حق يشارك هؤلاء والبطل موجود!!

محمد الخالدي

*كلمة أخيرة يا كابتن، ماذا تقول ولمن توجهها؟
-أقول لكل من هو حريص على اللعبة من الاتحاد خاصة محمود زاهدة وفوزي عصافرة وكل أعضاء الاتحاد الغزي أن يعيدوا حساباتهم، وأطلب منهم النظر بعين الحكمة لمواهب قادمة نخشى أن تُدفنَ، وأتمنى أن أعود للواجهة مرة أخرى في المكان الذي أستحقه كبطل مصنف على القطاع.
وأدعو الإعلاميين لتناول قضيتنا على محمل الجد حيث طالما شكونا من تهميش الإعلام للعبة واللاعبين، وأختمُ بالشكر الجزيل لكم في الرياضية أون لاين على تسليط الضوء بكل أمانة على قضيتي، فهي أمانة في أعناقكم ألا تتخلوا عن الحق.

فيديو بطولة حصل عليها الخالدي