إنييستا:"خسارة الدوري في الجولة الأخيرة أثرت علينا وسنسعى للتعويض هذا الموسم"

 

الرياضية أون لاين - نقلا عن موقع الفيفا

أجرى النجم الإسباني أندريس إنييستا حوارا شيقا مع موقع "الفيفا"، تحدث خلاله عن أمور كثيرة تخص فريقه برشلونة والتحديات التي تنتظرهم مستقبلا.

بداية، ما سر اختيارك مرة أخرى ضمن التشكيلة المثالية للسنة؟

أنا لا أخفي أي سر، وكل ما يميزني ربما أني أحاول فهم أسلوب اللعب بسرعة وتحديد مواقع زملائي وكيفية تمرير الكرة نحوهم، وما يمكنني قوله أني سعيد جدا بالثقة التي منحني إياها زملائي رغم وجود لاعبين آخرين جيدين في نفس منصبي.

هناك من يعتبرون أن المساحات أصبحت قليلة في كرة القدم الحديثة، وهو ما يمنح الأفضلية للاعبي الوسط الذين يفكرون مثلك، ما رأيك؟

كرة القدم رياضة جماعية وليست فردية، وكل من هو على أرضية الميدان له دور يلعبه، فالتشكيلة تتكون من 11 لاعبا، وكل منا يود أن يكون الأفضل في منصبه، ورغم أن كرة القدم تبدو أحيانا رياضة آلية إلا أن الموهبة والجودة هما من تصنعان الفارق في النهاية.

مؤخرا قلت أن سنة 2014 كانت سلبية، هل هذا راجع لعدم تحقيقك الأهداف المسطرة؟

لقد سبق أن عشت لحظات غير جميلة في مسيرتي، وعندما تضيع بعض الأهداف المسطرة من الصعب أن تصف مشوارك بالإيجابي، لكن الإخفاق أيضا يعتبر جزءا من هذه الرياضة، لأنه عندما لا تحصل عما تطمح إليه فهذا سيزيدك عزيمة ورغبة وحافزا لتقديم الأفضل في الموسم الذي يليه.

هل آلمتك خسارة لقب الدوري في آخر جولة والإقصاء من الدور الأول لـ المونديال ؟

في الحقيقة كانت سنة صعبة على جميع الأصعدة، ومن بينها ما تفضلت به، لأن ضياع لقب الدوري من بين يديك وأمام جماهيرك في الجولة الأخيرة كان صعبا جدا، وكذلك الأمر بالنسبة لمشاركتنا في المونديال، فسقف توقعاتنا كان الذهاب إلى أبعد من الدور الأول، وهذا أمر مؤسف حقا.

هل تتفق مع من يعتبر مونديال البرازيل الأفضل في التاريخ؟

الآراء تختلف طبعا، لقد تابعنا مباريات جميلة وأخرى لم ترق للمستوى المنتظر، لكن كأس العالم ستظل بطولة فريدة من نوعها، رغم أننا تألمنا لخروجنا من الدور الأول.

هل ساندت زميلك ميسي في النهائي؟

نعم، لقد ساندت ميسي وتحسرت لعدم فوزه باللقب، وذلك النهائي كان يشبه الذي لعبناه في 2010 ضد هولندا، مثل الفرص الضائعة والهدف في الوقت بدل الضائع، لكن ألمانيا كانت تستحق ذلك التتويج عن جدارة لأنها قدمت مشوارا رائعا مثلها مثل الأرجنتين.

لنتحدث عن برشلونة فبداية الموسم كانت متقلبة، ما مدى تأثير ما يكتب في وسائل الإعلام على آدائكم؟

الكلام الكثير الذي يقال خارج الملاعب يؤثر سلبا على النتائج شئنا أم أبينا، لهذا فنحن نحاول الابتعاد عن كل ما يقال لأنه يحمل في طياته الكثير من الشائعات غير الصحيحة، وبصفتنا ننشط في فريق كبير مثل برشلونة فمن الطبيعي تضخيم الأمور، فعندما لا تسير الأمور على أحسن ما يرام نكون مجبرين على مواجهة هذه الحالات، والحل الوحيد لتني الجماهير عن مثل هذه الشائعات تقديم آداء جيد والفوز بالمباريات.

ما هي أكثر الشائعات التي فاجأتك، رحيل ميسي مثلا؟

أنا آمل وأتمنى أن يبقى ميسي لمدة طويلة في برشلونة، لأني أعتقد أنه كان وما زال يلعب دورا رئيسيا في مواصلة الصراع على كل الألقاب، فهذه هي رغبتي الوحيدة.

وهل أنتم في برشلونة جاهزون لمواصلة الصراع على الألقاب؟

نحن جاهزون للفوز بكل شيء، والدليل أننا ما زلنا ننافس على جميع الألقاب، فنحن نملك فريقا كبيرا ونسعى إلى محو خيبة أمل الموسم الماضي، والتي يجب أن تظل بمثابة الحافز بالنسبة لنا لإسعاد جماهيرنا نهاية الموسم.

أنت ستبلغ 31 سنة مايو المقبل، هل صحيح أن اللاعب يركض أقل في هذا السن وبمردود أفضل؟

لا، (يضحك) بل يجب أن أركض أكثر، فكرة القدم الحالية أصبحت متوازنة جدا سواء فيما يخص المباريات أو المنافسين الذين نواجههم في دوري الأبطال أو الدوري المحلي، الشيء الوحيد الذي تمنحك إياه السنوات هو تلك الخبرة لمواجهة ظروف معينة وفهم اللعب، أعتقد أني اليوم أملك ما يلزم لمواصلة هذا الخط التصاعدي الذي يسمح لي بمواصلة المشوار.