إيران تسعى لتخطي العراق ومواصلة مشوارها نحو أول لقب آسيوي منذ عام 1976

 

الرياضية أون لاين - نقلا عن (د ب أ)

ربما تكون إيران توجت خلال تاريخها بلقب بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم ثلاث مرات ، ولكنها لم تحرز اللقب القاري منذ عام 1976 وعليها الآن أن تتخطى اختبارها الصعب في دور الثمانية أمام المنتخب العراقي غدا الجمعة حتى تتمكن من المحافظة على حلمها بإحراز لقبها الآسيوي الرابع بالبطولة المقامة حاليا في أستراليا. 

ويحرص المنتخب الإيراني بقيادة مدربه البرتغالي كارلوس كيروش على العودة بكأس آسيا إلى طهران ، خاصة وأن المنتخب الإيراني هو أعلى المنتخبات الآسيوية تصنيفا على المستوى الدولي حاليا باحتلاله المركز 51 بتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ولكن بالنسبة للوقت الراهن لا يتطلع المنتخب الإيراني إلى أكثر من تجاوز مباراته أمام العراق غدا في كانبرا.

وقال كيروش اليوم الخميس : "إننا سعداء بوجودنا هنا وبخوضنا مباراة دور الثمانية هذه .. فمن هنا سيبدأ كل شيء".

وأضاف : "إننا واثقون من أننا لن نقلل من شأن المنتخب العراقي. إنهم فريق جيد .. لقد لعبوا عشر مباريات استعدادية قبل المشاركة في كأس آسيا ، بينما لعبنا نحن مباراتين اثنتين فقط. إنه فريق منظم بشكل جيد ولديه أفكار واضحة عن النظام الدفاعي وتنظيم الفريق الهجومي".

ولكن يمكن الإشادة بإيران أيضا من جانب التنظيم الدفاعي ، حيث لم تهتز شباكها بأي أهداف خلال مشوارها بدور المجموعات. وإن كانت اكتفت بتسجيل أربعة أهداف خلال مبارياتها الثلاث الأولى.

ومن أهم مصادر الخطورة في المنتخب الإيراني الضربات الثابتة التي ينفذها قائد الفريق جواد نيكونام البالغ من العمر 34 عاما. وتتمتع مباراة العراق بأهمية خاصة بالنسبة لنيكونام لأنها ستمكنه من معادلة الرقم القياسي لعدد المشاركات الدولية مع منتخب إيران والمسجل باسم أسطورة الكرة الإيرانية علي دائي برصيد 149 مباراة دولية.

وقال نيكونام : "لم أفكر في أي أرقام قياسية طوال مشواري الرياضي ، منذ اليوم الأول لاستدعائي للعب مع المنتخب الوطني وحتى الآن. مازالت رغبتي وحافزي كما هما ..  لم أفكر في الأمر أبدا ، ولن تكون مباراة الغد مختلفة".

وأضاف : "سواء لعبت ضمن التشكيل الأساسي أم لم العب لن أفكر في هذا الرقم القياسي . فأهم شيء بالنسبة لي هو نجاح فريقي والتأهل للدور التالي لنكون ضمن أفضل أربعة منتخبات آسيوية. هذ هو كل ما يهمني".

وتابع اللاعب الإيراني : "علينا أن نتذكر دائما أننا جميعا فريق واحد ، وقد تمكننا من خلق روح رائعة بالفريق. بصرف النظر عمن سيلعب ومن سيجلس على مقاعد البدلاء ، فإننا نتمتع بإمكانيات كبيرة".