تاريخ المنتخب الوطني.. انطلق من 1928 وصولا للاعجاز في 2015

 

الرياضية اون لاين – شهاب الدين زهير

تكون أول منتخب فلسطيني في حقبة الاتحاد الفلسطيني الأول المؤسس عام 1928 و كان مدرب المنتخب الوطني حينها يهودي بولندي يدعى "شيمون راتنر"  اختار  كافة أعضاء المنتخب الوطني من اليهود و كان النشيد الوطني هو ذاته النشيد "الملكي البريطاني".

 بعد هذه الخطوة قاطعت الدول العربية هذا الفريق الذي كان يكنى باسم فلسطين لكن الحقيقة مخالفة لذلك فهو منتخب يمثل العصابات اليهودية و وفقاً للمساعدات البريطانية حينها و العائد إلى تاريخ المنتخب الوطني الصهيوني لكرة القدم سيجد نفس العبارات المكتوبة في تاريخ المنتخب الوطني الفلسطيني .
تاريخ المنتخب الوطني

 بعد ذلك و تبعاً للظروف السياسية في فلسطين فقد تمـ تشكيل منتخب مكون من لاعبي قطاع غزة و الشتات لتكوين منتخب فلسطيني يشارك في البطولات العربية بيد أن الضفة الغربية كانت تتبع الإتحاد الأردني .

 و في عامـ 1967 حلت نكست حزيران و سكنت الحركة الرياضية في فلسطين و تم إعادة الأنشطة الرياضية في العامـ 1973 و إعادة إنشاء البنية التحتية للعبة و كونت رابطة الأندية في الضفة و غزة و كانت تحت سقف منظمة التحرير الفلسطينية ( مـ ت ف ) و ظل الحال كما هو عليه إلى أن عادت السلطة الوطنية الفلسطينية إلى الأراضي الفلسطينية.



تاريخ المنتخب الوطني

 و تم إعادة تفعيل الإتحاد الفلسطيني في الفيفا عامـ 1998 ليعود المنتخب الوطني من جديد و دخل أول بطولة بشكل رسمية و كانت تصفيات كأس العرب بعدها الدورة العربية في الأردن عامـ 1999 و التى حاز فيها على الميدالية البرونزية حيث كانت الإنجاز الوحيد حتى هذه الحظة الآن, و في العامـ 2000 تم ضم لاعبي الشتات من دولة تشيلي إلى المنتخب الوطني الوطني الفلسطيني في لفتة أكدت على الثوابت الوطنية الفلسطينية عبر الرياضة و كانت إضافة مميزة للمنتخب و عناصره .

 و يحاول المنتخب الوطني الفلسطيني حالياً أن يدخل دائرة المنافسة العربية رغم كل الظروف التي تحول دون تطوره .

و كان المنتخب الوطني الفلسطيني قد خاض مؤخراً أولى مبارياته على أرضه و بين جمهوره و على بعد 7 كيلو متر من مدينة القدس المحتلة على ملعب فيصل الحسيني عندما استضاف المنتخب الوطني الأردني و انتهت المباراة بالتعادل بهدف لمثله.


تاريخ المنتخب الوطني

ومع ذلك نال المنتخب الفلسطيني جائزة أفضل منتخب وطني في قارة آسيا لعام 2014 في الحفل السنوي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي أقيم في مانيلا، احتفالا بمرور 60 عاما على إنشائه.

وكان المنتخب الفلسطيني قد توج بطلا لمسابقة كأس التحدي الآسيوي 2014 بعد فوزه على منتخب الفيليبين 1-0 في المباراة النهائية من البطولة التي أقيمت في المالديف خلال شهر ماي الماضي، ليحجز بطاقة التأهل الأخيرة إلى نهائيات كأس آسيا 2015 التي تقام في أستراليا.

والصورة توضح اسماء فريق المنتخب لعام2015:



أمم أسيا