وصفة سحرية لخروج برشلونة بأقل الاضرار من عقوبة الانتقالات

 

الرياضية أون لاين - وكالات

يعاني فريق برشلونة هذا الموسم من مشاكل دفاعية جمة ربما تبدو للعيان أنها ظهرت فجأة على الساحة، لكن، ما يبدو جليا أن تلك الأزمة ظهرت وتطورت مع تقدم بويول في العمر لتظهر المشاكل تباعا.

أولا لنلقى نظرة تحليلية على شكل وانتشار برشلونة أثناء الهجوم وأثناء سير اللقاء:

بشكل عام الليغا ليست مقياسا، فأقوى خطي هجوم هما برشلونة وريال مدريد، بقية الفرق لا تدافع ومن يدافع يرهقهما كثيرا والحديث عن مباراة خيتافي الأخيرة ومباريات أتليتكو مدريد.

لذا سنقيس الأداء بشكل مجمل لكل مباريات البلوغرانا، أثناء الهجوم برشلونة يستخدم الأطراف اكثر هذا الموسم والطرف الأيمن أكثر ناحية ألفيش الذي بدأ يستعيد بعضا من شخصيته المفقودة.

يستخدم برشلونة الطرف الأيمن بنسبة 36% أثناء نقل الهجمة لمنطقة الجزاء، بينما يستخدم منطقة الوسط بنسبة 31%، والأيسر بنسبة 33%، الأرقام تبرز أن لاعبي البلوغرانا ربما لا يستخدمون كل تكتيكات انريكي! مقارنة بما كان يفعله تاتا فالأمر ليس بجيد على الإطلاق تاتا حاول حل مشاكل الدفاع فترك العمق واهتم بالأطراف لهذا بدأ يظهر الفريق الكتالوني ضعيفا لكنه يمتلك سحرا يستطيع أن يكون الأفضل به لكنه سيتخلى عن بعض الأشياء التى لم يعد لها قيمة! أثناء خط سير اللقاء نرى أن برشلونة أقل نشاطا إن لم يكن نشاطهم معدوما في الخط الخلفي بنسبة 18%، مقارنة بالوسط الذى بلغ 46%، والخط الأمامي الذي بلغ 36%، هذا يعني أننا امام كارثة خلفتها موروثات غوارديولا! أصبحت برشلونة تعتمد على اللعب المفتوح اكثر لا يستطيعون التسجيل بالهجمات المرتدة ولا حتى الكرات الثابتة هل يحتاجون لمدرب إنجليزي أو هولندي الطباع كما كان يحدث قديما؟

تحليل أهداف برشلونة :

يسجل برشلونة دائما عن طريق طرق أصبحت محفوظة.. تمريرات طويلة على الأرض تمر من بين اللاعبين لتصل لميسي فيسجل او نيمار يسدد، لكن، لم نرى لمحات كما كنا نرى مع غوارديولا مثلا روح ونقلات سريعة ودوائر تجعل المنافسين يتوسلون طلبا للرحمة!

يحتاج برشلونة لأن نرى كرات طويلة في الهواء اعتمادا على مهارات سواريز ونيمار في امتصاص الكرة وجملا تنفذ في التدريبات التجديد مطلوب وأنشيلوتي فعل هذا مع ريال مدريد طلب من بنزيما ان يلعب خارج الصندوق وراينا ما حدث لماذا لا يلعب النادي الكتالوني خارج الصندوق؟.

 

هناك أكثر من حل لأزمة برشلونة نهائيا سواء دفاعيا أو هجوميا :

1- تغيير الفكر التدريبي

التيكي تاكا فشلت أمام الطواحين، فشلت أمام ريال مدريد والسحر الإيطالي الإسباني، ولمسة ساكي، فشلت أمامها التيكي تاكا بجدارة وغيرها من الإختبارات، فقد حان الوقت لوضع بعض اللمسات على طرق اللعب وإضفاء بعض التجديدات، مثل الكرات الطويلة والاعتماد على الكرات الثابتة.. اللعب بالمرتدات اعتمادا على ثنائية يشكلها سواريز ونيمار بزعامة من ميسي.

2-ميسي ليس محور العالم

برشلونة طوال تاريخه لم يقف على لاعب واحد الجميع ينتقد ما يحدث.. فابريغاس قال ان برشلونة هي ميسي وعشرة لاعبين، آن الأوان للخروج من ذلك النفق الضيق والإعتماد على طريقة تشمل 11 لاعبا لا لاعب واحد فقط يدور حوله 10 لاعبين.

3-التفكير أبعد من الكرة الذهبية

لا ينكر احد أن مارتينيو حينما تسلم مهمة برشلونة كانت من أولوياته فوز ميسي بالكرة الذهبية، مقارنة بمهمة أنشيلوتي الأمر واضح، نفس الأمر يحدث مع انريكي سبب صداعا للمدرب علي برشلونة التفكير أولا في العودة للبطولات الألقاب الفردية تضيف لتاريخ اللاعب فقط وليس جديرا بفريق لعب له ريفالدو، رونالدينهو وغيرهما أنه بدلا من تذكر برشلونة يتذكر الجميع ميسي فقط.

4-طريقة اللعب

بدلا من اللعب برباعي خلفي واللعب ب 4-1-2-3 يجب أن يلعب انريكي بطريقة3 -2-3-2، وطريقة 3-4-3 كيف؟ هكذا :

في هذه الطريقة يجب الإعتماد على حارس مرمى قوي صلب جاهز، كما يحدث في مانشستر يونايتد، إذا نتجه مباشرة للخط الخلفي 3 مدافعين، ماتيو عجوز؟ ربما لكن يمتلك شخصية لديها خبرة لا بأس بها لذا يجب أن يلعب في الخلف كليبرو بيكيه على يمينه وبارترا علي يساره، مهمة اللعب على الأطراف، أن يلعب ألبا في الطرف الأيسر ليس سيئا على الإطلاق كان يؤدي هذا الدور في برشلونة على أكمل وجه، المشكلة على الرواق الأيمن لنكن واقعيين ألفيش ليس صغيرا لذا يجب استعمال أدريانو ليكون دعما محتملا جوكر يمين يسار أو حتى مع الثلاثي الخلفي.

الآن إلى روح تلك التشكيلة الصعبة بعض الشئ، محاور الإرتكاز التفكير في بوسكيتش لا بأس به، لكن روح تلك التشكيلة يجب أن يكون ماسكيرانو الوحيد القادر على هذا الدور في التشكيلة وهي التغطية على الثلاثي الخلفي وغلق العمق الكل رأي ما فعله مع المنتخب الأرجنتيني، جواره يجب أن يكون إنيستا كصانع لعب متأخر ومساند في الربط بين الوسط الدفاع بالهجوم القائد وحده من يفعل هذا.

في الخط الأمامي مثلث مقلوب سيشكل طريقة هجومية ممتازة، ميسي كصانع ألعاب وهو قدم هذا الدور حينما كان غوارديولا مسيطرا على الأمور وحصل على الكرة الذهبية لا مشكلة في ذلك الأمر، بالإضافة إلى اللعب بنيمار كما لعب روبين في كأس العالم مهاجم ثان، سواريز مهاجم صندوق تقليدي.

برشلونة سيعتمد من خلال هذه التشكيلة على كل شئ، هجوميا سيعتمد على العرضيات ولديه من يسجلها، على صناعة اللعب ولديه انيستا وميسي، على الهجمات المرتدة، سرعة ميسي، نيمار وسواريز ستحسم الأمور، كرة شاملة وجميلة سيقدمها البلوغرانا.

إذا يجب أن يمتلك انريكي الشجاعة الكافية لتطبيق مثل تلك الفلسفة التى ستؤتي بثمارها في النهاية، في تلك الطريقة سيختار الأفضل والأنسب فقط.

في النهاية، تلك هي الحلول المطروحة والجاهزة، دوغلاس يجب أن يحصل على فرصة يثبت بها جودته التى تسببت في انضمامه لبرشلونة، بالإضافة إلى سيرجي روبيرتو الشجاعة مطلوبة وإلا فإنريكي سيلحق بتاتا