دراسة: الشباب الفلسطيني مستمر في ممارسة الرياضة رغم معيقات الاحتلال

اقتحام مقر الكرة

اقتحام مقر الكرة

 

الرياضية اون لاين- منتصر اسليم

اكدت دراسة ان الاحتلال الاسرائيلي يعد العائق الاساس والاكبر في تقدم الشباب والرياضة الفلسطينة على مدار الاعوام الماضية من اعتقالات و هدم واقتحامات للمنشئات والكوادر الرياضية.

وحملت الدراسة اسم "ممارسات الاحتلال بحق الرياضة والرياضيين في فلسطين _ نادي اسلامي قلقيلية نموذجا" وهي من اعداد الطالبة في الصف العاشر دعاء عبد الناصر رابي من محافظة قلقيلية ، وتحمل الدراسة اهمية كبيرة في ظل ندرة مثل هذه الدراسات والابحاث التي تخص الشباب والرياضة الفلسطينية .

و أجريت الدراسة على عينة قوامها " 16" عينة من الإداريين واللاعبين والمشجعين في مدينة قلقيلية وتم اختيارهم بطريقة عشوائية.

وأوضحت نتائج البحث أن الضرر الذي سيلحق بالرياضة الفلسطينية ويؤخر تقدمها بسبب ممارسات الاحتلال، مرتفع جدا وكانت 51 من أصل 59 ويعود السبب في ذلك إلى ممارسات الاحتلال المجحفة والعراقيل والعوائق التي يضعها أمام الرياضة الفلسطينية مما يؤدي إلى تأخر تطور الرياضة الفلسطينية وهذا واقع معاش.

وحول امكانية ابتعاد اللاعبين والاداريين عن الرياضة بسبب الاعتقالات التي يتعرضون لها اظهرت الاجابات بانهم لن يبتعدوا عن ممارسة الانشطة الرياضية ويرجع السبب لصمود ومقاومة اللاعبين والاداريين وعدم الاستسلام والخضوع للاحتلال وممارساته ووقف طموحاتهم العالية.

وبينت الدراسة ان لاعبي واداريي نادي اسلامي قلقيلية لن يتوقفوا عن ممارسة الرياضة بالرغم من اغلاق النادي المتكرر وعدم الموافقة على مغادرة الفريق والنادي بسبب الممارسات الوحشية بحق النادي والتي كان آخرها اغلاق المقر واعتقال مؤيد شريم رئيس النادي.

 
دراسة رابي