فوائد ممارسة الرياضة على مرض السكري

الرياضية اون لاين 

يعد ممارسة الرياضة من اهم الطرق العلاجية لمرضي داء السكري لعدة اسباب تفيد في القضاءعلي المرض

ينصح مرضى السكري بممارسة الرياضة للأسباب التالية:


· تساعد الرياضة على حرق السعرات الحرارية، مما يساعد على فقدان الوزن، والحفاظ على وزن صحي.
· تسهم الرياضة في السيطرة على تطور مرض السكري من النوع الثاني.
· تحسن الرياضة عمل الدورة الدموية، وتحافظ على صحة الذراعين والساقين.

· تساعد الرياضة على تقليل نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم اللذين يمكن أن يسببا حصول النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.
· تحد الرياضة من خطر الإصابة بأمراض القلب.
· تساعد الرياضة على خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم عن طريق التحكم بالأنسولين، وقد تساعد في تقليل كمية الدواء المستخدمة لمرضى السكري أو الاستغناء عن الدواء كلياً.

 الرياضة وإجراءات السلامة لمريض السكري


· استشارة الطبيب: ينصح مرضى السكري بإجراء فحص طبي شامل قبل بدء برنامج الرياضة، لأن الرياضة غير المدروسة قد تؤدي إلى نتائج سلبية غير مرغوب بها.
· الاستعانة بمدرب مختص: للحصول على أفضل النتائج عند ممارسة الرياضة، ينصح مرضى السكري بالاستعانة بمدرب مختص، حيث يستطيع تقديم النصح حول التمارين الأكثر أماناً، ونوع الرياضة المناسبة، ومدتها وغير ذلك من التفاصيل الهامة التي تساعد على حماية المريض.
· تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة: ينصح مرضى السكري بتناول وجبة من الطعام قبل ممارسة الرياضة بحوالي ساعة من الوقت، على أن تحوي هذه الوجبة نسبة من الكربوهيدرات والبروتينات ونسبة قليلة من الدهون. ويمكن أن يساعد الطبيب في تحديد نوع الطعام المناسب لمرضى السكري، لكن المهم التركيز على تناول البروتينات التي تسمح بالتحول البطيء للطاقة مما يحافظ على توازن الأنسولين.
· اختيار الحذاء المناسب: يعاني معظم مرضى السكري مشاكل في الأقدام بسبب الآثار الجانبية لهذا المرض، وللحفاظ على سلامة وصحة القدمين، ينصح مرضى السكري باختيار حذاء رياضي مناسب عند ممارسة الرياضة، ومن المهم الحرص على ارتداء الجوارب المناسبة لمنع ظهور البثور أو تورم القدمين.
· الحرص على حمل بطاقة التعريف عند ممارسة الرياضة: يتوجب على المريض أن يحمل معه بطاقة التعريف التي تدل على أنه مصاب بالسكري عند ممارسة الرياضة وذلك لتسهيل مساعدته من قبل الآخرين في الحالات الطارئة.
· شرب السوائل: على مرضى السكري تناول كوبين من الماء قبل ممارسة الرياضة بحوالي ساعة واحدة، وشرب بعض السوائل خلال التمرين حتى يعوض بذلك عن السوائل التي يفقدها الجسم.
·    كما يجب على المريض مراقبة نسبة السكر في دمه قبل وأثناء ممارسة الرياضة لتجنب أي مضاعفات قد تطرأ على حالته الصحية.
المدة المناسبة لممارسة الرياضة
· ينصح مرضى السكري بممارسة الرياضة لفترة زمنية تتراوح بين 30-45 دقيقة.
· يجب أن يقوم المريض بتمارين الإحماء لحوالي 5 إلى 10 دقائق لتجنب إلحاق الأذى بعضلات وعظام الجسم، كما ينصح بتمارين الاسترخاء بعد الانتهاء من الرياضة لإعادة الجسم إلى حالته الطبيعية.
· ينصح مرضى السكري ممن لم يعتادوا على ممارسة التمارين الرياضية، أن يقوموا بذلك تدريجياً، مبتدئين بفترة زمنية قصيرة، ليزيدوا عليها خمس دقائق في كل مرة وصولاً إلى الفترة الزمنية المناسبة.
· ينصح مرضى السكري بممارسة الرياضة بانتظام في الموعد نفسه تقريباً لأربع مرات أسبوعياً كي يعتاد الجسم على التمارين.

ما هي التمارين الرياضية المناسبة لمرضى السكري؟
تعد تمارين الإيروبيك أو التمارين الهوائية من أفضل أنواع الرياضة، ليس لمرضى السكري فحسب، بل لغير المصابين أيضا، حيث تساعد هذه التمارين على الوقاية من الإصابة بهذا المرض. تزيد هذه التمارين من معدل استهلاك الأزكسجين بسبب الانقباض المتكرر الناتج عن حركات العضلات، ومن أمثلتها السباحة والمشي، وركوب الدراجة، والرقص

متى يجب التوقف عن ممارسة الرياضة؟
إذا كانت نسبة السكر في دم المريض كبيرة ، يجب على المريض أن يتوقف عن التمارين الرياضية وأن يراجع الطبيب فوراً، خاصة أن لصاحب ارتفاع نسبة السكر في الدم أعراض أخرى كضيق التنفس وآلام في الساقين أو الشعور بالغثيان.