بعثة الاولمبياد الخاص تلتقي السفير الفلسطيني في القاهرة

بعثة الأولمبياد تلتقي السفير الفلسطيني في القاهرة

بعثة الأولمبياد تلتقي السفير الفلسطيني في القاهرة

 

القاهرة -محمود السقا

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء يوم امس، منافسات الدورة الاقليمية الثامنة للشرق الاوسط وشمال افريقيا لذوي الاعاقة الذهنية بحفل بسيط ومعبر، لاقى الثناء والاستحسان من الحضور، الذين تفاعلوا مع فقرانه المنوعة، خصوصا مع الوصلة الغنائية التي احياها الفنان تامر حسني، وتخللها عروض بالالعاب النارية والرقصات.
وكان الرئيس المصري حرص على الحضور مصطحبا معه رئيس الحكومة المهندس محلب، بناء على وعد كان قد قطعه على نفسه عندما كان يقوم بجولات ميدانية قبيل خوض الانتخابات الرئاسية.
وحرص الرئيس السيسي على القاء كلمة تضمنت التزامه ببناء اربع مدارس لذوي الاعاقة الذهنية مزودة بجميع المرافق وعلى رأسها الجانب الصحي في محافظات مصر، وتعهد بدعم هذه الفئة ومساعدتها على الدمج في المجتمع.
وابدى كامل استعداده للاخذ بيد هذه الشريحة، ودعمها ماديا ومعنويا.
وشارك في طابور العرض فلسطين الى جانب 13 دولة ومن ضمنها ايران.


زيارة السفارة الفلسطينية
على الصعيد الفلسطيني تواصلت فعاليات البعثة وحرص مروان وشاحي، الرئيس التنفيذي للاولمبياد ونزار بصلات المدير الوطني وغسان قبها المدير المالي والنائب جمال حويل، السفارة الفلسطينية في القاهرة، وكان السفير جمال الشوبكي على رأس المستقبلين، واستفسر عن احوال البعثة وقدر، عاليا، مشاركة ذوي الاعاقة الذهنية في مثل هذه الفعاليات نظرا لفوائدها وانعكاساتها عليهم.
وزارت رئاسة البعثة، ايضا، نداء البرغوثي، المستشار الاول في السفارة الفلسطينية، واشادت بحالة الحراك الرياضي والشبابي، التي تشهدها فلسطين في ظل القيادة الرياضة، التي تصر على خلق حالة ايجابية.
واعطى مروان وشاحي فكرة عن الاولمبياد الخاص وتأسيسه والهدف منه وقال: انه يركز في اهدافه ورسالته على دمج ذوي الاعاقات الذهنية في المجتمع، ومساعدتهم على بلوغ هذا الهدف عبر مختلف الوسائل، ومن ضمنها الرياضة، وشكر السفير على اهتمامه بالبعثة، منذ ان وصولها عبر مطار القاهرة الدولي.
من جانبه اشار نزار بصلات الى الانجازات التي حققها الاولمبياد الخاص، اكان على الصعيد الدولي ام الاقليمي وكانت حافلة بالميداليات المختلفة.

استراتيجية الاولمبياد الخاص
على صعيد اخر ترأست "جانيت فروتشر"، الرئيس التنفيذي للاولمبياد الدولي، وتحدثت عن الاطار الاستراتيجي للاولمبياد الدولي 2016 – 2020 وركزت على تحديد هوية الاولمبياد الدولي في تصنيفه كمؤسسة رياضية، او مؤسسة تغيير اجتماعي، على مستوى العالم، في اطار استخدام الرياضة كاحدى الادوات في التغيير او ايجاد صيغة توافقية كون الاولمبياد يعمل في مجال الحفاظ على صحة اللاعبين، وركزت على ضرورة مساهمة البرامج الوطنية في مختلف الدول على اثراء النقاش من اجل حسم قضية الهوية.
وتطرقت للعلاقة مع الدول المختلفة والمؤسسات الدولية ومؤسسات الامم المتحدة في عملية استمرارية الاولمبياد وفي العلاقة التبادلية وفي عملية الترويج للاولمبياد الخاص من اجل رفع الوعي على صعيد ادماج ذوي الاعاقة.
من جانبه كشف المهندس ايمن عبدالوهاب النقاب عن ان اول دورة شتوية يتأهب لتنظيمها الاولمبياد الخاص ستكون في لبنان العام 2016.


فعاليات البعثة
واصلت البعثة فعالياتها قبيل انطلاق المنافسات، وتابع معروف شطارة نائب رئيس البعثة تصفيات وتدريبات الوفد، وما زالت مشاركتنا في مؤتمر اعداد القادة الشباب والمدارس والاسر مستمرة ويمثلنا فيها وفاء علي، وتحديدا في مؤتمر الشباب والمدارس، وماهر الناطور وثائر المصري في اعداد القادة وسمير علا في مؤتمر الاسر.