لجنة الانضباط... قاضي اتحاد الكرة

أبو دف: العقوبات وسيلة لا غاية وقراراتنا توصيات !

محمد ابو دف رئيس لجنة الانضباط

محمد ابو دف رئيس لجنة الانضباط

لجنة الانضباط... قاضي اتحاد الكرة

أبو دف: العقوبات وسيلة لا غاية وقراراتنا توصيات !

يجوز للاتحاد تخفيف أو رفع العقوبة وفق ما يراه مناسبا

الرياضية- منتصر إسليم

الكثير من متابعي ومحبي كرة القدم في فلسطين لا يعرف ما هي لجنة الانضباط أو اختصاصاتها اوطبيعة عملها داخل اتحاد الكرة ، "الرياضية" فتحت ملف اللجنة للتعرف أكثر على عملها وواجباتها داخل أروقة الاتحاد من خلال لقاء رئيس اللجنة الأستاذ محمد أبو دف.

رجل قانون

يرأس لجنة الانضباط الاستاذ محمد ديب أبو دف ، 47 عاما  ، حاصل على " ليسانس" حقوق وهو المستشار القانوني للجنة الاولمبية الفلسطينية .

 وتضم اللجنة ايضا  توفيق أبو حرب أمينا للسر وعضوية كل من علي الحمامي وخالد ابو ناهية ومحمد القرم.

توصيات لا قرارات

بدأ أبو دف حديثه مع "الرياضية" بالقول: "ما نصدره هو توصيات وليس قرارات حسب لوائح القانون الذي يضم "53" مادة والتي وضعها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وهي لتصحيح وانضباط اللاعبين والإداريين داخل أرضية الملعب".

الجميع سواسية

وأكد أن اللجنة تضع نصب أعينها الأمانة والإخلاص لعدم وقوع ظلم على طرف دون آخر، موضحا أن العقوبة تقع على اللاعب المخطئ دون النظر إلى اسمه أو ناديه و الكل سواسية في ميزان اللجنة.

وبيّن أن الاتحاد واللجنة يعكفان على عمل ورشة عمل خاصة بإداريي الأندية من أجل اطلاعهم على القوانين واللوائح الداخلية وعدم الوقوع في أخطاء المواسم السابقة.

عمل اللجنة

وعن طبيعة عمل لجنة الانضباط قال أبو دف " نتخذ التوصيات بناء على تقريري مراقب المباراة والحكم ومن ثم تسليمه للاتحاد لتصبح قراراته نافذة بحق اللاعبين أو الأندية".

وأضاف "يمكن لمن وقعت عليه عقوبة أن يقدم استئنافا خلال 48 ساعة من قرار لجنة الانضباط، وقرار الاستئناف لا رجعة فيه و يسري على الأندية و الاتحاد".

اللائحة تجيز

وحول إلغاء بعض العقوبات أوضح رئيس لجنة الانضباط أنه يتم اتخاذ التوصيات اللازمة وفق مواد و لوائح اتحاد الكرة إلا أن البند "4" في المادة "24" في اللائحة يجيز للاتحاد تخفيف أو رفع العقوبة حسب ما يراه الاتحاد.

ويرى أبو دف أن إلغاء عقوبة نقل مباريات لبعض الأندية يرجع لعدم وجود ملاعب كافية للعب هذه المباريات مع بقاء العقوبات المالية.

معيقات

واستنكر أبو دف قيام بعض المراقبين أو الحكام بعدم كتابة ما يقع بالفعل على أرضية الملعب أو كتابة أشياء لا تقع في المباراة ، مبينا أن ذلك من أكثر معيقات عمل اللجنة ويتم محاسبة من يثبت عليه ذلك.

وأوضح أنه في حالة وجود شيء من الغموض حول واقعة معينة في المباراة فإنه قد يتم استدعاء اللاعب أو الحكم أو المراقب للتحقيق معه حول الحادثة.

شكوى الشجاعية

و حول شكوى نادي اتحاد الشجاعية على مباراة خدمات رفح و شباب جباليا الموسم الماضي، أوضح أنه تم التحقيق فيها و لم يثبت أي دليل ملموس بوجود تلاعب في نتيجة المباراة وإلا لتم توقيع عقوبة صارمة على الطرفين.

تحسن ملحوظ

وأكد أبو دف أن الموسم الماضي شهد تحسنا كبيرا عن سابقه في انضباط اللاعبين والاندية في احترام اللوائح لضرورة استمرارية وانتظام مباريات البطولات المختلفة، لكنه لم يخف قلقه من حدوث بعض التجاوزات في الموسم القادم خاصة مع ظهور أسماء جديدة مع الدوري الممتاز.

وطالب الجميع سواء أندية أو لاعبين أو جماهير الالتزام بقوانين الاتحاد لتجنب توقيع العقوبات والغرامات المالية بحق أنديتها و تحميلها أكثر من طاقاتها.

مقارنة

شهد الموسم الماضي تحويل "71 " ملفا من اتحاد الكرة الى لجنة الانضباط وتم اتخاذ "102" قرارا و توصية لاتحاد الكرة.

ويعد جمهور اتحاد الشجاعية اكثر من تم توقيع عقوبات وغرامات عليه، بينما كان جمهور غزة الرياضي الوحيد الذي لم يعاقب.

في حين سلم اتحاد الكرة في الموسم 2012-2013  للجنة الانضباط "82" ملفا وتم اتخاذ "129" عقوبة وتوصية.

وكان خدمات الشاطئ الاكثر تعرضا للعقوبة 4 مرات ، يليه شباب رفح والشجاعية 3 مرات خلال هذا الموسم.

أما الجمهور الذي لم يعاقب فكان غزة الرياضي واتحاد خان يونس والأهلي الفلسطيني وجماعي رفح  والمشتل الرياضي.