تبرئة قطر من تهمة الفساد في مونديال 2022

زيورخ - الرياضية 

 أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم البيان التالي قال فيه :رداً على بيان رئيس الغرفة القضائية التابعة للجنة الأخلاقيات المستقلة الصادر يوم الخميس، يتوجه الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا " بالبيان التالي: 
يود الفيفا أولاً أن يعرب عن تقديره للجهود المبذولة من قبل غرفة التحقيقات والغرفة القضائية في العمل المكثف الذي تم إنجازه حتى الآن، مع التنويه بتعاون جميع الشهود الذين ساعدوا لجنة الأخلاقيات المستقلة في تحديد حيثيات هذه القضية حتى الآن.
يرحب الفيفا بالتوصل إلى درجة الإغلاق حيث أوضح رئيس الغرفة القضائية اليوم أن "تقييم عملية تقديم العطاءات لكأس العالم 2018/2022 قد أُغلق بالنسبة للجنة الفيفا للأخلاقيات". ويأتي هذا بعد تصريح الرئيس الذي أكد أن "غرفة التحقيق التابعة للجنة الفيفا للأخلاقيات لم تتوصل إلى أي انتهاكات أو مخالفات للقواعد واللوائح فيما يخص الإطار الإجرائي لإجراءات العطاءات المتعلقة بمنح استضافة المنافسات النهائية لنهائيات كأس العالم ".
وعلى هذا الأساس، يتطلع الفيفا قدماً إلى مواصلة الاستعدادات لنهائيات روسيا 2018 وقطر 2022، والتي دخلت بالفعل حيز التنفيذ.
بالنسبة لإغلاق إجراءات لاحقة، يدعم الفيفا لجنة الأخلاقيات المستقلة فيما يتعلق بالتأهب لحالات مستقبلية محتملة مفتوحة ضد المسؤولين استناداً إلى المعلومات التي تم الحصول عليها خلال هذا التحقيق.
وأخيراً، أخذ الفيفا علماً بالتوصيات المذكورة في البيان فيما يتعلق بتحسين عملية تقديم العطاءات لنهائيات كأس العالم الفيفا في المستقبل، مشيراً في الوقت ذاته إلى تعليقات رئيس الغرفة القضائية بشأن عملية تقديم العطاءات لنهائيات كأس العالم 2018/2022 باعتبارها "مدروسة جيداً وقوية وتستوفي المهنية". 
وكان الفيفا قد راجع عملية اختيار البلد المضيف لنهائيات كأس العالم في إطار عملية إصلاح الحوكمة 2011-2013، حيث اتُخذ قرار بإجراء ذلك في المستقبل عبر كونجرس الفيفا بدلا من اللجنة التنفيذية، في حين أن المناقشات مازالت جارية بشأن تعديلات إضافية محتملة في إطار المراجعة الداخلية لعملية تقديم العطاءات لكأس العالم 2026 . هذا وسيتم النظر بعناية في توصيات لجنة الأخلاقيات وتقييمها ضمن الاستعراض الجاري.