انطلاق خليجي 22 .. ومنافسات على اللقب

السعودية وقطر لاثبات الذات .. واليمن يواجه البحرين لكسر النحس

 الرياضية أون لاين - متابعة محمود الكحلوت

يقص اليوم منتخبي السعودية وقطر شارة بدء كاس خليجي 22 بالرياض على ملعب الملك فهد الدولي الساعة السادسة بتوقيت فلسطين ضمن مباريات المجموعة الأولي التي تضم إلي جانبها منتخبي اليمن والبحرين.

المنتخب السعودي يدخل اللقاء متسلح بعوامل الأرض والجمهور ورغبة الجامحة لدي لاعبيه من فريق الهلال بتعويض خسارة دوري ابطال اسيا بالإضافة إلي تغيير نظرا السيء لدي الجمهور السعودي بعد النتائج السيء في المباريات الودية بثلاث هزائم وتعادلين و فوز وحيد بالإضافة إلي معانقة اللقب الرابع الغائب عن خزائن منتخب منذ عام 2003 .

تشكيلة المتوقعة للمدرب الاسباني خوان لوبيز كارو ستكون على النحو التالي : عبدالله السديري - وليد عبدالله علي , سعيد فواز المولد , أسامة هوساوي , معتز حسن هوساوي , عبدالله الزوري , سالم الدوسري , نواف العابد , مصطفى بصاص , سلمان الفرج , سعود كريري , ناصر الشمراني ,  نايف هزازي .

العنابي

يدخل المنتخب القطري كمرشح فوق العادة لنيل البطولة بعد التطور كبير للعنابي تحت قيادة الجزائري جمال بلماضي حيث لم يخسر أي لقاء هذا العام فخلال 8 لقاءات انتصر في 5 وتعادل في ثلاث , هذه الانتصارات زادت رغبة الجمهور القطري بمعانقة الذهب للمرة الثالثة بعد غياب منذ 2004.

تشكيلة المتوقعة للمدرب الجزائري ستكون على النحو التالي : قاسم عبدالحميد برهان - سعد عبدالله الشيب , عبدالكريم حسن الحاج , محمد موسي عباس , خالد مفتاح , ابراهيم ماجد , حسين علي شهاب , بوعلام خوخي , كريم بوضيف , وسام رزق عبدالمجيد , عبد الرحمن محمد , مشعل عبدالله .

تاريخ اللقاءات

التقى المنتخبين 35 مرة كان  فوز الأخضر ب17 مرة وتعادل 13 مرة و انهزم من العنابي 5 مرات واحرز خلالها 46 هدف وتلقى 25 هدف وكان أكبر فوز للسعودية 7-0 في خليجي 5 في العراق عام 1979 واكبر فوز لقطر 4-1 في بطولة غرب اسيا 2013.

وفي لقاء يتسم بالندية والأثارة يلتقى المنتخبين البحريني واليمني في ثاني لقاءات المجموعة الأولي على ملعب الملك فهد الدولي برياض الساعة الثامنة والنصف بتوقيت فلسطين المجموعة التي تضم إلي جانبهما صاحب الأرض السعودية والمنتخب القطري .

المنتخب الأحمر يدخل اللقاء وعينه على احراز نتيجة جيدة ترضى جماهيره فالمنتخب يمتلك المدرب المحنك عدنان حمد وكوبة من اللاعبين المتميزين اصحاب الخبرة في هذه النوع من المسابقات أمثال قائد المنتخب محمد حسين والحارس سيد محمد جعفر والمدافع حسين بابا ولاعب الوسط عبد الوهاب علي والمهاجم إسماعيل عبداللطيف وسامي الحسيني، فضلاً عن عناصر شابه أمثال ضياء سعيد ومحمد الطيب ومحمد دعيج وراشد الحوطي وغيرهم.

المنتخب البحريني خاض 5 وديات فاز في اثنتين وتعادل في الباقي ونتوقع ان تكون تشكيلة المدرب العراقي على النحو التالي : سيد محمد جعفر , حسين  بابا , محمد دعيج , محمد حسين , داوود سعد , عبدالوهاب علي , حسان جميل , حسين سلمان , محمد سالمين , اسماعيل عبداللطيف , سامي الحسيني .

اليمن السعيد

على الجانب الأخر يدخل اجدد المشاركين ببطولة الخليج بسبع مشاركات وكله أمل ان يكسر نحس الهزائم في البطولة التي لم يفز في أي مباراة شارك بها ، ويشرف على تدريب منتخب  المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب الذي يعتمد على لاعبين جيدين قدموا مستويات جيدة في الدورات السابقة، ويمتلك لاعبين أمثال أكرم الورافي وأحمد علوس وفؤاد العميسي وعلاء الصاصي وعبدالمعين المجرشي ومحمد فؤاد ومدير عبدربه.

المنتخب اليمني خاض ستة وديات فاز في أولها وتعادل أربع وانهاها بالخسارة من عمان بثنائية ونتوقع أن تكون تشكيلة المدرب التشيكي على النحو التالي : محمد إبراهيم عياش , معتز أحمد قائد , مدير عبدربه , محمد فؤاد , ناطق حزام , احمد علوس , اكرم الورافي , علاء الصاصي , فؤاد العميسي , محمد عبدالله العبيدي , ياسر الجبر .

تاريخ المواجهات

التقى المنتخبان12 مرة كان الفوز حليف البحرين 9 مرات واليمن مرتين والتعادل مرة واحدة احرز الأحمر 26 هدف وتلقت 9 أهداف وكان اكبر فوز لها في خليجي 16 بالكويت عام 2003 بنتيجة 5-1 بينما كانت اكبر خسارة تلقتها هي 3-0 في تصفيات المؤهلة لكاس اسيا 2011 .