ساو باولو يظهر في أول مباراة.. وبانتانال صديق للبيئة !!

إثنا عشر ملعبا تستضيف منافسات المونديال.. والماركانا يحتضن النهائي

صور ملاعب كأس العالم

صور ملاعب كأس العالم

الرياضية - وكالات

كأس العالم في البرازيل، أشهر الأحداث التي ستقام في عام 2014، يتجه أنظار العالم إلى البرازيل لمتابعة هذا الحدث الرياضي الأضخم منذ تنظيمه لأول مرة عام 1930 في الأورغواي.

وفي هذا التقرير توجز "الرياضية" أهم الملاعب التي ستستضيف كأس العالم 2014 في البرازيل.

ملعب أرينا أمازونيا– ماناوس

لا يتجلى في هذا الملعب الصورة التقليدية لملاعب كرة القدم، ولكن المؤكد أنه سيجذب أعدادا غفيرة من المشجعين بفضل موقعه المتميز في قلب أكبر منطقة غابات في العالم.

وتتسع مدرجات أرينا أمازونيا 39118 متفرجاً، وسيكون بالملعب مطاعم وأماكن لانتظار السيارات تحت الأرض ومدخل للحافلات والقطارات الكهربائية، وستقام على أرضه أربع مباريات في الدور الأول من كأس العالم 2014، وبعد المسابقة سيكون مركزا كبيرا للجذب السياحي ولاحتضان الأحداث الكبرى في المنطقة.

ملعب بانتانال– كويابا

يقع هذا الملعب المختار لاحتضان مباريات كأس العالم في منطقة بانتانال الغنية بثروتها النباتية والحيوانية، لذلك راعت تصاميمه منذ البداية مبادئ الاستدامة، ووضعت نصب أعينها هدف تشييد صرح متناغم مع محيطه البيئي.

تم تشييد هذا الصرح خصيصا لاستقبال مباريات أم البطولات، ويسع 39859 متفرجاً، وسيستقبل 4 مباريات خلال المونديال. هذا وسيتم تعديل بنيته بعد نهاية المسابقة حتى يتسنى استخدامه في تنظيم الحفلات والمعارض والمهرجانات وغيرها من الأنشطة الترفيهية والثقافية.

ملعب بيرنامبوكو– ريسيفي

تشتهر مدينة ريسيفي بولعها الشديد بالساحرة المستديرة، وتعتبر عاصمة ولاية بيرنامبوكو معقلا لثلاثة أندية عريقة، هي ناوتيكو وسانتا كروز وسبورت، كما سبق لها احتضان واحدة من مباريات كأس العالم عام 1950، والتي فازت فيها تشيلي على الولايات المتحدة الأمريكية 5-2، وحصلت المدينة على ملعب جديد لاستضافة خمسة مباريات في البرازيل 2014.

يتسع ملعب بيرنامبوكو 42583 متفرجاً، وتم تشييده بتعاون بين القطاعين العام والخاص، وقد خصص له استضافة 5 مباريات من كأس العالم 2014.

أرينا دي بايشادا– كوريتيبا

يعتبر ملعب جواكيم أمريكو، الشهير بين الجماهير بتسمية ملعب بايشادا، واحداً من أحدث الملاعب البرازيلية وأكثرها عصرية منذ إعادة افتتاحه شهر يونيو/حزيران 1999.

وستكون الطاقة الاستيعابية للملعب تصل إلى 38533 ألف متفرج، وسيحتضن هذا الصرح 4 مباريات خلال العرس العالمي.

ملعب ساو باولو – ساو باولو

حلم أنصار هذا النادي وعشاقه أصبح حقيقة مع تنظيم البلاد لنهائيات كأس العالم البرازيل 2014. حيث مكن العرس العالمي من تشييد ملعب ساو باولو بحي إيتاكيرا في شرق المدينة، الشهير بولع سكانه وحبهم العميق لكتيبة كورينثيانز.

وقد تم اختيار ملعب ساو باولو من أجل استقبال المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم البرازيل 2014، وسيحتضن أيضا 5 مباريات أخرى، منها واحدة من مباراتي المربع الذهبي.

أرينا فونتي نوفا – سلفادور

تستعد مدينة سلفادور، أول عاصمة للبرازيل، لاستقبال كأس العالم البرازيل 2014 في ملعب جديد، سيقام في نفس المكان الذي كان مقرا لكلاسيكو باهيا – فيتوريا الكبير. حيث أزيل ملعب فونتي نوفا، وشيد مكانه البناء الحديث الذي يسع 51708 متفرج، والذي سيحتضن ست مباريات في كأس العالم.

ملعب دوناس (الكثبان الرملية) – ناتال

تطلب انطلاق أضخم عرس رياضي عالمي وجود بنية تحتية أكثر عصرية، الأمر الذي أدى إلى هدم ملعب جواو كلاوديو دي فيسكونسيلوس ماتشادو، وإنشاء ملعب دوناس والمعروف باسم الكثبان الرملية حسب اللغة الرسمية.

إستاديو ناسيونال ماني جارينشيا – برازيليا

يعتبر ثاني أكبر ملعب في نهائيات كأس العالم البرازيل 2014، بسعة تبلغ 69432 متفرجاً، وسيكون هذا هو ثالث ملعب في برازيليا، الذي جرى تجديده مؤخرا وأعيد افتتاحه في عام 2008. وبعد النهائيات العالمية، من المنتظر أن يكون الملعب الجديد مسرحا لأكبر العروض والاحتفالات الثقافية، وستقام عليه 7 مباريات في كأس العالم المرتقبة.

إستاديو بيرا ريو – بورتو أليجري

يستعد هذا الملعب لأكبر مهمة في تاريخه استضافة خمس مباريات في كأس العالم البرازيل 2014 ، إحداها في دور الثمانية، وبعد الانتهاء من تجديده، ستصل سعة بيرا ريو إلى 42991 متفرجاً.

فورتاليزا – إستاديو كاستيلاو

تم تجديد هذا الملعب بعد تشيده عام 1973، ليستوعب 60348 متفرجاً في كأس العالم في البرازيل، وسيستضيف المنتخب البرازيلي في ثاني جولات الدور الأول، ولا شك أن الحضور الجماهيري فيه سيكون طاغيا كما حدث في 2002، في المباراة التي شهدت عودة رونالدو إلى الملاعب قبل انطلاق بطولة كوريا الجنوبية/اليابان.  

إستاديو دو ماراكانا – ريو دي جانيرو

تعود الأضواء لتتركز على هذا الملعب في كأس العالم 2014. حيث سيحتضن أكبر عدد من مباريات البطولة بين الملاعب التي ستدور فيها النهائيات، وهي سبع مباريات، من بينها الموقعة النهائية يوم 13 يوليو/تموز، ويشتهر هذا الملعب باسم "أكبر ملعب في العالم"، تبلغ سعته الآن 74698 متفرجا.

ملعب مينيراو – بيلو هوريزونتي

يعتبر ملعب مينيراو معلمة قائمة الذات في تاريخ الساحرة المستديرة بالبرازيل، حيث يتسع 58259 متفرج، وشهد مجموعة من أشغال الترميم والصيانة من أجل احتضان 6 من مباريات كأس العالم البرازيل 2014، بما في ذلك واحدة من مباراتي المربع الذهبي.