برشلونة يؤيد استفتاء استقلال إقليم كتالونيا

الرياضية- وكالات

 أعرب متصدر الدوري الإسباني فريق برشلونة عن دعمه وتأييده لاستفتاء مقترح عقده في التاسع من الشهر المقبل بشأن استقلال كتالونيا، وفقا لمحطة «أر إيه سي 1» الإذاعية أمس. ودعا أرتور ماس، رئيس الحكومة الإقليمية الكتالونية، إلى اجراء الاستفتاء إلا أنه تم الغاؤه بحكم قضائي من قبل المحكمة الدستورية في إسبانيا كونه غير قانوني، بناء على طلب من رئيس الوزراء ماريانو راخوي. ولا يزال غير واضح إذا كان الاستفتاء سيمضي قدما أم لا. 
وكان خافيير تيباس رئيس اللجنة المنظمة للدوري الأسباني للمحترفين أكد أن ناديي برشلونة وإسبانيول لن يحق لهما اللعب ضمن منافسات الدوري الأسباني لكرة القدم في حال انفصل إقليم كاتالونيا عن أسبانيا. وقال تيباس في مطلع الاسبوع الجاري: «برشلونة وإسبانيول لن يلعبا في الدوري الأسباني في حال انفصال كتالونيا… أنا ما كنت لأسمح لهما باللعب للأسباب الآتية: قانون الرياضة لا يتيح لدولة غير أسبانية المشاركة في بطولة الدوري المحلي أو المنافسات الرسمية الأسبانية بشكل عام». وأوضح: «من أجل إجراء تغيير على هذا الموضوع، فالأمر يحتاج إلى تغيير داخل البرلمان بالإضافة إلى أنه تجب مشاورة القطاع المعني بالقضية ومعرفة موقفه من رفض التغيير أو قبوله».
وقررت 800 بلدية من 947، في منطقة كتالونيا ذات الحكم الذاتي، دعم استفتاء حق تقرير المصير في الإقليم. وأرسلت البلديات الـ800، التي تؤيد الانفصال، موافقة مجالسها على إجراء الاستفتاء، إلى الحكومة المحلية في الإقليم، ضمن حملة الدعم التي تسعى من خلالها الحكومة إلى حشد أكبر عدد من البلديات ومؤسسات المجتمع المدني ومختلف المنظمات، لإجراء الاستفتاء الشهر المقبل.
ويتمتع إقليم كتالونيا، الذي يبلغ عدد سكانه 7 ملايين و500 ألف نسمة، بأوسع تدابير للحكم الذاتي بين أقاليم إسبانيا، ويأتي ترتيبه السابع من بين 17 إقليما تتمتع بحكم ذاتي في إسبانيا، وتبلغ مساحته 32.1 ألف كلم، ويضم 947 بلدية موزعة على أربع مقاطعات، ووافق البرلمان المحلي على استفتاء الاستقلال للإقليم الذي يقع شمال شرقي إسبانيا بأغلبية 60 ٪ من النواب.