حصاد الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا

انطلاقة قوية لروما وفوز هزيل لبرشلونة والريال يغسل أحزان الليغا

 

الرياضية - متابعة محمد عدوان

انتهت بالأمس الجولة الأولى من دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا 2014، حيث فاز روما الايطالي والذي عاد بعد غياب طويل عن البطولة الأكبر على سسكا موسكو الروسي بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد في إطار المجموعة الخامسة من المنافسات، وقد أظهر روما قوة كبيرة أدت البعض إلي اعتباره الحصان الأسود في البطولة.

وفي المجموعة ذاتها تقابل بايرن ميونخ الألماني مع مانشستر سيتي الانجليزي في مباراة صعبة على ملعب أليانز أرينا، واستطاع البايرن أن ينهي الوقت الأصلي للمباراة لصالحه بعد هدف بواتينغ في الدقيقة 90، ليتصدر المجموعة مع ليفربول بثلاث نقاط وبفارق الأهداف، الأمر الذي يطرح تساؤلات كبيرة حول مستقبل السيتي في هذه المجموعة النارية.

وفي المجموعة السادسة فاز برشلونة الاسباني فوزا هزيلا على ضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي بهدف وحيد في اللقاء الذي جمع بينهما في كامب نو، جاء الهدف بتوقيع المدافع جيرارد بيكيه في الدقيقة 28 من الشوط الأول، الهدف تكفل بجعل برشلونة في صدارة المجموعة بثلاث نقاط وذلك بعد تعادل مثير بين أياكس امسترادم وباريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي للنسخة الماضية، حيث تعادل الفريقان بهدف لكل منهما، بهذه النتيجة يحصل كلا الفريقين على نقطة واحدة يتقاسما بها المركز الثاني، متفوقين على أبويل نيقوسيا المتذيل بدون نقاط.

فيما استهل تشلسي مشواره الأوروبي بالتعادل مع شالكه الألماني بهدف لمثله في إطار المنافسات عن المجموعة السابعة والتي تضم إلي جانبهما سبورتينغ لشبونة البرتغالي و ماريبور من سلوفينيا والتي انتهت المباراة التي جمعتهما بنفس النتيجة، وقد دفع تشلسي الفاتورة غالية لاستهتاره بنادي شالكه الألماني حيث فشل في الحفاظ على تقدمه في المباراة حيث تقدم مبكرا عن طريق الاسباني سيسك فابريغاس، ليتعادل فيما بعد شالكه في الدقيقة 62 عن طريق هونتلار.

وعن المجموعة الثامنة فاز فريق بورتو البرتغالي بنصف دستة من الأهداف على فريق باتي بوريسوف من روسيا البيضاء، متصدرا المجموعة بثلاث نقاط وشهدت المباراة تألق اللاعب الجزائري ياسين إبراهيمي الذي أحرز ثلاث أهداف، وتعادل كل من اتلتيك بلباو الاسباني مع شختار الأوكراني بدون أهداف في المباراة التي جمعتهما على أرضية ملعب سان ماميس.

وفي منافسات أول أمس من نفس البطولة "كأس الأذنين"، فاز فريق أولمبياكوس اليوناني على فريق اتلتيكو مدريد الاسباني بثلاث أهداف مقابل هدفين عن المجموعة الأولى، حيث استطاع أولمبياكوس أن يظهر قوة بدنية وتكتيكية عالية ليفوز بالنقاط الثلاث ليتقاسم المركز الأول مع فريق يوفنتوس الايطالي بعد فوزه على فريق مالمو السويدي بهدفين دون رد في المباراة التي جمعتهما في مدينة تورينو معقل اليوفي.

استطاع ريال مدريد تصدر المجموعة الثانية بعد فوزه الساحق على فريق بازل السويسري بخمسة أهداف لهدف واحد، في المباراة التي أقيمت على ملعب البرنابيو في العاصمة الاسبانية مدريد، وعن المجموعة ذاتها استطاع ليفربول العائد إلي دوري الأبطال هذا العام من الفوز في الدقيقة الاخيرة على فريق لودوجوريتس رازجراد البلغاري بركلة الجزاء الذي نفذها جيرارد مانحا فريقه ثلاث نقاط مهمة ليحل في المركز الثاني بعد ريال مدريد بفارق الأهداف.

وعن المجموعة الثالثة استطاع زينيت بطرسبورج الروسي التفوق على بنفيكا البرتغالي بهدفين دون رد على أرضية ملعب الأول، متصدرا المجموعة مع موناكو الفرنسي الذي فاز على باير ليفركوزن الألماني بهدف دون رد.

وفي المجموعة الرابعة حقق بروسيا دورتموند فوزا مستحقا على أرسنال الانجليزي بهدفين مقابل لا شيء، في حين خيم التعادل على المباراة التي جمعت بين غلطة سراي التركي وأندرلخت البلجيكي بهدف لكل منهما.


مباريات الجولة القادمة من دوري أبطال أوروبا

الثلاثاء 30/09/2014

سسكا موسكو - روسيا X بايرن ميونيخ - ألمانيا

سبورتينج لشبونة - البرتغال X تشيلسي - إنجلترا

أبويل نيقوسيا - قبرص X أياكس أمستردام - هولندا

مانشستر سيتي - إنجلترا X روما - إيطاليا

شاختار دونيتسك - أوكرانيا X بورتو - البرتغال

باريس سان جيرمان - فرنسا X برشلونة - أسبانيا

شالكه 04 - ألمانيا X ماريبور - سلوفينيا

باتي بوريسوف - روسيا البيضاء X أتلتيك بيلباو - أسبانيا

 

الأربعاء 01/10/2014

زينيت سان بيترسبورج - روسيا X موناكو - فرنسا

أندرلخت - بلجيكا X بوروسيا دورتموند - ألمانيا

آرسنال - إنجلترا X جالطة سراي - تركيا

باير ليفركوزن - ألمانيا X بنفيكا - البرتغال

لودوجوريتس رازجراد - بلغاريا X ريال مدريد - أسبانيا

أتلتيكو مدريد - أسبانيا X يوفنتوس - إيطاليا

مالمو - السويد X أوليمبياكوس - اليونان

بازل - سويسرا X ليفربول - إنجلترا