سميرينيو 12: *اليونايتد ينتفض، تشيلسي يعلو وينخفض، ديربي لندن مثير، السيتي بثقة يسير!

"سميرينيو".. مسلسل الحصاد الأوروبي.. جولة بجولة!!

الحلقة12/
*اليونايتد ينتفض، تشيلسي يعلو وينخفض، ديربي لندن مثير، السيتي بثقة يسير!
*الريال والأتليتيكو يتعثران، فالنسيا والبرشا بالصدارة متمسكان!
*اليوفي يسقط  بلا خيار، الإنتر يلاحق نابولي كالقط  للفأر، وديربي روما من نار!
* في جولة تاريخية: باريس يتصدر بجدارة، وتعادلات الملاحقين كالخسارة!
*البايرن في القمة ودورتموند في الهاوية، شالكة ولايبزيغ بآمال خاوية!

الرياضية اون لاين/ كتب- سمير كنعان

أُطِلُّ عليكم بحلقات متتالية بإذن الله حسب مجريات الأحداث في الدوريات الأوربية الكبرى، وأبرز اللقاءات والديربيات فيها، بمهنية وحيادية رياضية آملاً أن تنال إعجابكم.
"سميرينيو" اسمٌ اختاره لي أحد العرابين القلائل في حياتي، الإعلامي الكبير"عاهد فروانة" الذي قابلني أول مرة في استديو تحليلي فنلتُ إعجابه، ثم عرض عليَّ الكتابة الصحفية معه فأبهرته أكثر، إلى أن رآني ألعب لأول مرة لفريق رابطة الصحفيين، أراوغ وأسجل وأهديه الأهداف بين الجمهور، فهتف صارخاً: (أحلى سمير، لا إنت سميرينيو، برازيلي ياأحلى سميرينيو)، ومن ذاك الوقت رافقني اللقبُ مفتخراً به، وكان اختيار هذه السلسلة من التحليلات لتحمل اسم سميرينيو.

البريميرليغ// قطار السيتي لا يتوقف، وحرب طاحنة بين خماسي المطاردة!

يستمر السيتي في عروضه المميزة هذا الموسم ليثبت أنه لا ينوي التفريط في لقب الدوري، خاصة أنه الفريق الأكثر جاهزية ومدجج بدكة بدلاء رائعة، يقودهم جوارديولا بنجاح حتى الآن، وجاء الفوز العاشر على التوالي من بوابة ليستر سيتي العنيد في ملعبه بثنائية خيسوس ودي بروين المتوهّج هذا العام بشكلٍ لافتٍ للأنظار، ليتربع السيتي على عرش الصدارة برصيد 34نقطة وبفارق مريح 8نقاط عن أقرب الملاحقين، وهو الجار اللدود مان يونايتد بقيادة المدرب اللدود أيضاً مورينيو وبجعبتهم 26نقطة بعد فوزهم بانتفاضة مميزة على حساب نيوكاسل الذي تقدّم بهدفٍ أول ثم تلقى رباعية كاملة كان بطلها بوغبا العائد عودة حميدة بالصناعة والتهديف.

ويأتي ثالثاً بفارق نقطة وحيدة تشيلسي برصيده25 بعد اكتساحه ويست بروميتش في ملعبه برباعية نظيفة كان نجميْها هازارد موراتا، ثم تشهد المراكز التالية من الرابع إلى السادس قتالاً شرساً بين توتنهام وليفربول وآرسنال وحتى بيرنلي، الأول برصيد 23نقطة بعد خسارته الديربي اللندني من آرسنال الذي ارتقى من جديد للمنافسة ورفع رصيده إلى 22نقطة بفضل هدفيْن غير شرعييْن من موستافي وسانشيز جاءا من تسلليْن لم يكشفهما حكم الراية!

ويتساوى مع الآرسنال ب22نقطة ليفربول وبيرنلي، الأول بفوزه على ساوثهامبتون بثنائية صلاح الفرعون المتألق وهف المايسترو كوتينيو، والثاني بفوزه على سوانزي 2/0 المتواجد في المركز قبل الأخير!

الليغا// برشلونة يدخل موقعة فالنسيا بأمان، ديربي مدريد كالأخوان، إشبيلية يكسب الرهان!

باتت الليغا شبه محسومة بعد تعادل الجاريْن اللدوديْن ريال مدريد وأتليتيكو في ديربي عنيف شهد تدخلات خشنة وأجواء مشحونة هي خير دليل على سوء حالة الفريقيْن اللذيْن يلاحقان ثنائي الصدارة برشلونة وفالنسيا.

وانتهى الديربي سلبياً في كل شيء بالأداء والنتيجة والإقناع ولم يكنْ إيجابياً إلا في الإثارة والقتالية، ليعطل كل منهما الآخر برصيد مشترك ب24نقطة في المركزيْن الثالث والرابع.

فيما حافظ فالنسيا على حظوظه بفوزٍ صعب على ملعب إسبانيول بثنائية كاندوبيا ومينا ليرفع رصيده في الوصافة إلى 30نقطة خلف المتصدر بأمان برشلونة برصيد 34نقطة، بفارق 10 عن قطبيْ مدريد، ما جعل الأغلبية تجزم بانتهاء متعة الليغا، إلا في حالة فوز فالنسيا على برشلونة الجولة المقبلة في قمة القمم هذا الموسم، والأمل الأخير لأندية الليغا بتوقف قطار البرشا، الذي يبدو وأنه استفاق جيداً من الكبوة مطلع الموسم حين سقط بالسوبر المحلي أمام الريال ذهاباً وإياباً.

ويواصل إشبيلية المطاردة بفوزه على سلتا فيغو 2/1 ليرفع رصيده إلى 22نقطة بالمركز الخامس، خلفه فياريال المتعادل مع بلباو بهدفٍ لمثله وفي رصيده 21 نقطة.

الكالتشيو// ديربي روما أول بدون توتي، يوفنتوس يسقط ونابولي والإنتر يستفيدان!

سقط يوفنتوس في ملعب سامبدوريا بنتيجة3/2 في مباراة دراماتيكية تقدم خلالها أصحاب الدار بثلاثة أهداف كاملة، قبل أن يعود اليوفي بهدفيْن لم يكونا كافييْن للإفلات من عثرة جديدة قد تنسف طريق اللقب أمام رفاق بوفون هذا العام، خاصة في ظل تألق نابولي وعودة الإنتر لمستوياته ونغمة الانتصارات، فقد ابتعد اليوفي عن ثنائي الصدارة بفارق 4عن نابولي ونقطتيْن عن الإنتر.

ويتصدر نابولي برصيد35 نقطة بعد فوزه في ملعبه على ميلان 2/1 بفضل هدفيْ إنسيني وزيلنسكي، يليه الإنتر الفائز على أتلانتا العنيد بثنائية إيكاردي برصيد33، ثم اليوفي المتجمد رصيده عند31نقطة.

وصعد روما رابعاً على حساب غريمه الأزلي لاتسيو في سلم الترتيب بعد هزيمته في ديربي روما المثير بهدفيْ بيروتي ونايجولان، وردّ عليهما إيموبلي بهدفٍ لم يشفع لهم من السقوط والتراجع لمصلحة الذئاب، ويمتلك روما 30نقطة خلفه لاتسيو الرابع بـ28 ثم خامساً سامبدوريا صاحب المفاجأة بإسقاط الكبير يوفنتوس وفي رصيده 26نقطة، ولهم مباراة مؤجلة ضد روما تحديداً، كما أن لاتسيو يمتلك مباراة مؤجلة ضد أودنيزي، بينما يبقى ميلان ب19نقطة في المركز السابع!

الليغ1// باريس يفلت بالصدارة، وقطار الملاحقة يسقط بالمرارة!

جولة كانت حسب ما يتمناها عشاق العاصمة باريس، بسقوط المطاردين كلهم وفوز فريقهم على نانت بنتيجة4/1 سجل نصفها الدبابة كافاني ليعزز صدارة فريقه بــ35نقطة.

ولأول مرة في تاريخ الدوريات يفوز المتصدر وحده ويسقط خلفه الأندية العشرة الملاحقة، بشكلٍ يبدو كأن لعنةً أو سحراً أصاب المطاردين، فقد تعادل الثلاثي موناكو ومارسيليا وليون، الأول والثاني ضد أميان وبوردو وكان كلاهما متأخراً وسجل التعادل متأخراً، في حين تعادل ليون سلباً مع مونوبلييه، ليتجمد رصيدهم كما كان، موناكو وصيفاً بـ29نقطة، خلفه ليون ثالثاً بـ26 ومارسيليا رابعاً بــ25نقطة.

ثم خامساً نانت الخاسر من باريس برصيد23 خلفه كان وسانت إتيان برصيد 19 و 18 على التوالي!

البونديسليغا// لغز دورتموند لا يُحلّ، والبايرن لا يُملّ، وشالكة يطارد بأمل!

ليس أسوأ من سيناريو بروسيا دورتموند الذي بدأ متوهجاً بلا خسارة وبأفضل خط دفاع في أوروبا كلها، حتى انهار تدريجياً إلى المركز الخامس بشكلٍ عجيب، ولم يفزْ للمباراة الخامسة على التوالي حيث خسر أربعاً وتعادل بواحدة، وتجمد رصيده عند 20نقطة، وهذه المرة كانت الخسارة من شتوتغارت 2/1.

وعلى النقيض تماماً انتفض البايرن بكل ثقة وتدرّج بالفوز حتى تصدر بفارقٍ مريح برصيد 29نقطة، بعد فوزه على أوجسبورغ بثلاثية تألق فيها ليفاندوفيسكي بثنائية بعد أن افتتحها فيدال بهدفٍ أول.

ويليه في الوصافة المشتركة الثنائي شالكة ولايبزيغ برصيد 23نقطة لكليْهما، فالملكي الأزرق فاز على هامبورغ بثنائية نظيفة، بينما تعادل مفاجأة الموسم الحالي والماضي بهدفيْن لكل شبكة على أرض ليفركوزن العنيد، ويأتي رابعاً بـ21 نقطة مونشنغلادباخ الفائز على هيرتا برلين 4/2، خلفه بنقطة واحدة دورتموند الذي نزف نقاطاً كما لم يفعل في حياته كلها!

*يتصدر قائمة الهدافين في كبار دوريات أوروبا الثنائي إيموبيلي وكافاني بـ15هدفاً، يليهما ب13 الثلاثي إيكاردي وليفاندوفيسكي وفالكاو، خلفهم ديبالا وميسي بــ12هدفاً، ثم نبيل فقير ب11 وبعده بعشرة أهداف ميرتينز وأوباميانغ، يتبعهم بتسعة أهداف المصري محمد صلاح لأول مرة وماريانو دياز وزازا.