أرقام باريس سان جيرمان "تُرعب" كبار أوروبا

 

الرياضية أون لاين - إيلي المندلق

بعد مرور أربع جولات من دور المجموعات للمسابقة الأوروبية العريقة، حجز نادي العاصمة الفرنسية يوم أمس الثلاثاء تذكرة العبور إلى دور الستة عشر للموسم السادس على التوالي بفوزه الكاسح على ضيفه أندرلخت البجيكي بخماسية نظيفة على ملعبه "بارك دي برانس" في أمسية عزف فيها رجال المدرب الإسباني أوناي إيمري سمفونية هجومية مرعبة و"معتادة" في المسابقة هذا الموسم.

العرض الذي قدمّه لاعبو المدرب الإسباني أوناي إيمري كان امتداداً طبيعياً للعروض السابقة منذ استهلال البطولة إذ كانوا ضربوا بقوة أول مباراة بفوزهم خارج قواعدهم على ستليك الاسكتلندي بخماسية نظيفة قبل أن يصعقوا بايرن ميونيخ الألماني في باريس بثلاثية نظيفة مما أدى إلى إقالة المدرب الإيطالي لبايرن كارلو أنشيلوتي، ثم أمطروا شباك مضيفهم أندرلخت بأربعة أهداف في الجولة الثالثة.

وقبل جولتين فقط على نهاية دور المجموعات، بات باريس سان جيرمان أول فريق في تاريخ دوري الأبطال يسجّل 17 هدفاً في 4 مباريات، ليكسر بالتالي الرقم الذي كان مسجلاً باسم مانشستر يونايتد  بطل موسم 1998-1999 وهو 16 هدفاً، مع العلم بأن الفريق الباريسي سجّل على الأقل هدفين أو أكثر في  15 مباراة من أصل 16 خاضها هذا الموسم (جميع المسابقات) باستثناء التعادل الأبيض مع مونبيلييه في 23 أيلول/سبتمبر الماضي.

ومنذ انطلاق الموسم، سجل لاعبو سان جيرمان 53 هدفاً في مختلف المسابقات الرسمية وهو الرقم الأعلى مقارنة بأي نادٍ آخر في الدوريات الخمسة الكبرى، كما نجح الثلاثي كيليان مبابي (هدفان) و ادينسون كافاني (4 أهداف) ونيمار (4 أهداف) في تسجيل 10 أهداف في المبارياتالأربع حتى الآن، مع العلم بأن نيمار سجّل هدفاً واحداً في كل مباراة خاضها.

ولا تكمن قوّة "بي أس جي" في خط الهجوم فقط، إنما يملك الفريق الفرنسي حتى الآن أقوى خط دفاع في المسابقة لكونه الفريق الوحيد الذي لم يدخل مرماه أي هدف، فضلاً عن القدرات الهجومية العالية لمدافعيه مثال الدولي لايفين كورزاوا الذي أحرز ثلاثة أهداف يوم أمس في مرمى أندرلخت والبرازيلي داني ألفيش الذي سجّل أمام بايرن ميونيخ، واعتماد المدرب إيمري على المساندة الدفاعية للهجوم في مختلف المباريات.

مما لا شك فيه أن فريق باريس سان جيرمان بتشكيلته الحالية، قوي وصلب ويملك قدرات هجومية مرعبة خصوصاً بعد انضمام أحد أفضل مهاجمي العالم إليه، نيمار و"الفتى الذهبي" مبابي، واللذان شكلا مع كافاني مثلّث رعب أطلق عليه لقب "MCN" وسرق الأضواء من "MSN"برشلونة السابق .

ويعلم الفريق الفرنسي جيداً أنه عليه نسيان "ريمونتادا" برشلونة في الموسم الماضي، وعدم النظر إلى الوراء واللعب في الأدوار الحاسمة كما يفعل في الوقت الراهن خصوصاً مثل الأداء الرفيع الذي قدمّه أمام بايرن ميونيخ (3-صفر) في الجولة الثانية، فهو يملك جميع الأسلحة اللازمة لمقارعة العمالقة والذهاب بعيداً لجلب الكأس ذات الأذنين الكبيرتين إلى عاصمة الأنوار باريس.

أرقام باريس سان جيرمان اللافتة

 

0  لم تستقبل شباك سان جيرمان أي هدف منذ انطلاق البطولة.   1  المدافع لايفين كورزاوا هو أول مدافع يحرز 3 أهداف في مباراة واحدة في دوري الأبطال وهو الـ"هاتريك" الأول في مسيرته.   6  لم يخسر الفريق الباريسي في المباريات الستة التي خاضها أمام أندرلخت في المسابقات الأوروبية (3 انتصارات و3 تعادلات).   12  حقق سان جيرمان 12 نقطة من 12 ممكنة في 4 مباريات في دوري المجموعات هذا الموسم.
17 سجّل لاعبو باريس سان جيرمان 17 هدفاً في 4 جولات ليتصدر فريقهم بالتالي ترتيب الأندية الأقوى هجومياً.
18 تصدى الحارس ألفونس أريولا لـ18 تسديدة مباشرة على مرماه في أربع مباريات من دون أن يتلقى أي هدف في المقابل.
53 سجّل لاعبو سان جيرمان 53 هدفاً في مختلف المسابقات منذ انطلاق موسم 2017-2018 وهي النسبة الأعلى مقارنة بأي فريق من الدوريات الخمسة الكبرى.