إنييستا: "لقب الليغا لن ينحصر بين برشلونة وريال مدريد فقط"

 

الرياضية أون لاين - نقلا عن صحيفة "إل باييس" الإسبانية

يعتبر أندريس إنييستا القائد الجديد لنادي برشلونة واحدا من أعظم اللاعبين في تاريخ الكرة الإسبانية، حيث يحظى "الرسام" باحترام جماهير "لاروخا" بصفة عامة والبارسا بصفة خاصة.

بداية، ما الذي دار في رأسك بعد رفعك للقب كأس "السوبر" الأوروبي كقائد جديد لـ برشلونة؟

كنت سعيدا بعد حملي لكأس "السوبر" الأوروبي بصفتي قائدا لنادي برشلونة، كان شعورا مميزا بالنسبة لي، خاصة أننا عانينا كثيرا في تلك المباراة أمام إشبيلية وقدمنا تضحيات جساما لتحقيق هذا التتويج.

حققت كل شيء في حياتك المال، النجاح والعائلة، ألا تعتقد بأنك وصلت إلى مرحلة من الإشباع؟

لا أعتقد بأنني وصلت إلى مرحلة من الإشباع، فأنا إنسان طموح بطبعي وأطمح دوما لتحقيق المزيد من النجاحات في حياتي، لا أخفي عنكم سرا بأني أشعر بفترات فراغ في حياتي الشخصية أو المهنية، فالمال وحده لا يجلب السعادة، ولكني أشعر بالفخر عندما أتذكر الأوقات الرائعة التي قضيتها مع فريقي وعائلتي بعد تحقيقنا لكل تلك الألقاب التي سنسعى للفوز بها مرة أخرى.

ولكن لما يشعر لاعب كبير مثلك بالفراغ؟

إنه شيء خاص بالنسبة لي، وكثير ما يدفعني للتفكير نحو الأمام وتحمل مسؤولياتي بنحو أفضل، أعتقد بأن هذا الفراغ ينعكس بشكل إيجابي على مسيرتي كلاعب ويمنحني قدرة على مواجهة جميع التحديات.

الكثيرون يعتقدون بأن مهمتك كقائد تتطلب منك الاحتجاج دوما على قرارات الحكام، هل أنت مع هذا الطرح أم ضده؟

لكل شخص طريقته الخاصة في التعامل مع الأمور، وأنا لا أحبذ الصراخ والاحتجاج كثيرا على قرارات الحكام، بل أسعى دوما للحصول على مرادي من خلال الحوار الهادئ وبطريقة محترمة فيها الكثير من الأدب.

هل أنت مستعد لتأدية وظيفتك كقائد داخل غرف تغيير الملابس وحل المشاكل المنتظر أن تنشب بين اللاعبين والمدرب مثلما قام به تشافي مع ميسي وإنريكي الموسم الماضي؟

الأوضاع داخل غرف تغيير ملابس برشلونة جيدة جدا ولا تشوبها أي شائبة، ولكن قائد الفريق مطالب بالاطلاع على كل شيء والإلمام بجميع الأمور حتى يتفادى وقوع أي مشاكل بطريقة فيها الكثير من العقلانية والحس السليم.

هل يحتاج تنظيم غرف تغيير الملابس إلى لاعب ذو خبرة؟

بطبيعة الحال، السيطرة على غرف تغيير ملابس تحتاج إلى لاعب يملك خبرة كبيرة في الملاعب، وأعتقد بأنني تمكنت طيلة السنوات الماضية من اكتساب التجربة اللازمة التي ستسمح لي بقيادة برشلونة لإحراز المزيد من الانتصارات، أعلم أن مهمتي كقائد للفريق ستكون صعبة ولكني مستعد لتحملها وتحمل مسؤوليتها في كل الظروف والمعطيات حتى نتمكن من العبور بالنادي إلى بر الأمان.

كيف يتعامل إنييستا مع اللاعبين الشباب، وهل يتجاوب معهم بالطريقة ذاتها التي استقبلك بها اللاعبون القدامى لما دخلت أول مرة إلى ملعب "كامب نو"؟

الأوضاع اختلفت كثيرا داخل نادي برشلونة، ولا يمكنني القول إن هذا الظروف قد تحولت نحو الأفضل أو الأسوأ، ولكني أرى أن الواقع قد تغير تماما مقارنة باللحظة التي أصبحت فيها مع الفريق الأول، ففي تلك الفترة الزمنية وبالتحديد قبل 12 سنة من الآن، كان هناك لاعبون محاربون يقدمون النصائح للاعبين الشباب ويساعدوهم على التأقلم مع النادي، ولكن تلك الأسماء غادرت الآن والوضع أصبح مختلفا نوعا ما، ولكن هذا الشيء لا يعني أننا سنفرط في تلك المواهب، بل سنقدم لها الدعم والسند حتى تندمج بشكل جيد مع برشلونة.

كيف ترى المنافسة السائدة حاليا بين لاعبي برشلونة، وهل ترى بأن هذا الأمر سيصب في مصلحة الفريق؟

برشلونة يضم مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين والقادرين على منح الإضافة للفريق كل واحد منهم حسب إمكاناته الخاصة، وأعتقد بأن المنافسة بينهم ستصب في مصلحة النادي، لأن كل لاعب سيسعى في هذه الحالة إلى إظهار كل ما لديه من إمكانات وتوظيفها في مصلحة المجموعة وتطوير آدائها أكثر.

هل تعتقد بأن المنافسة بين اللاعبين ستجعل الفريق متعطشا دوما للفوز بالألقاب؟

لم نفقد أبدا الرغبة في تحقيق الفوز والتتويج بالألقاب، اللاعبون متعطشون دوما للفوز بالمباريات، وإذا ما فشلنا في تحقيق هذه الأهداف فإن هذا الأمر لا يعني بأننا مقصرون في تأدية واجباتنا، بل إن الأمر يتعلق بمرور الفريق بأوقات وظروف صعبة قد تمنعه من التقدم إلى الأمام والذهاب بعيدا في جميع المسابقات التي يصبو النادي للفوز بها ومعانقة ألقابها.

ما رأيك في عقوبة "الفيفا" التي سلطت على برشلونة، وهل تظن بأن تبعاتها قد أثرت بشكل كبير على الفريق؟

نعم، عقوبة "الفيفا" كان لها تأثير سلبي على الفريق، بحيث أنها حرمته من إبرام الكثير من التعاقدات، ولكن هذا الأمر لم يؤثر على آدائه فوق أرضية الملعب، والدليل على ذلك هو تمكنه من الفوز بالثلاثية التاريخية دون ضم أي لاعب جديد لصفوفه، نحن سعداء لأن هذا الإشكال سيزول خلال الأشهر القليلة القادمة، وهو ما سيسمح للاعبينا الجدد بالاندماج داخل الفريق وتقديم يد العون.

هل تعتقد بأن المنافسة على لقب "الليغا" ستنحصر بين برشلونة والريال في الموسم الجديد؟

لا أعتقد ذلك، فالدوري الإسباني يضم فرقا قوية مثل فالنسيا وإشبيلية القادرين على خلق الكثير من المشاكل والصعوبات لأي ناد يلعبان أمامه، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على أتلتيكو مدريد الذي أظهر بأنه يملك القدرة على المنافسة إلى آخر لحظة، وهي كلها معطيات تتطلب منا التعامل مع هذا الوضع بحيطة وحذر كبيرين لتفادي وقوع أي مفاجآت قد تؤثر على حظوظنا في الفوز باللقب.

إذن، أنت ترى بأن فريقك ليس مرشحا للفوز باللقب؟

لا، أنا لم أقل ذلك، برشلونة في العادة مرشح للفوز بلقب الدوري كل موسم على الورق، ولكن الوضع سيكون مختلفا على أرض الواقع لأن المنافسة ستكون على أشدها في "الليغا" وجميع الفرق ستسعى للإطاحة بنا، وهو الأمر الذي يتطلب منا العمل بجد وتفان، بالإضافة إلى تقديم تضحيات كبيرة طوال الموسم للوصول إلى الهدف المنشود والمتمثل في الحفاظ على لقب الدوري للعام الثاني على التوالي.

وكيف تقيم واقع الريال مع مدربه الجديد بينيتيز؟

بينيتيز مدرب عظيم، وأعتقد بأن ريال مدريد لن يتخلى عن عاداته المتمثلة في التنافس للفوز بالألقاب تحت قيادته، أظن أن المنافسة ستكون على أشدها مع هذا الفريق في الموسم الجديد على اعتبار أنه خرج خالي الوفاض من مسابقات الموسم الماضي، وهو ما سيحتم عليه تعويض كل هذه الإخفاقات بطريقة ستصعب من مأموريتنا كثيرا وتجعلنا مطالبين بالعمل للتفوق عليه.

ومن ناحيتكم، هل أنتم مستعدون لتحقيق المزيد من النجاحات مع المدرب إنريكي؟

نعم بطبيعة الحال، فـ إنريكي يعتبر واحدا من أفضل المدربين في كرة القدم الإسبانية، ولقد أثبت هذا الأمر بقيادته برشلونة نحو تحقيق الثلاثية الموسم الماضي رغم تعرضه لضغوط كبيرة، نثق كثيرا في هذا المدرب ومستعدون للعمل سويا معه لتحقيق المزيد من النجاحات في الموسم المقبل.

في الأخير، هل يمكننا أن نرى إنييستا كرجل سياسي مستقبلا؟

لا أعتقد ذلك، فأنا لاعب كرة قدم وسعيد بتواجدي حاليا مع ناد كبير مثل برشلونة، وسأحاول احترام عقدي معه المستمر لـ 3 سنوات، ومن ثم النظر بعدها في مستقبلي والتعرف على أي جهة سأذهب بعد مغادرتي لهذا الفريق.